لا صحة للاخبار المتداولة حول انقطاع الخبز في المخيم  آخر رد: موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري    <::>    سلسلة زيارات لحجاجنا الافاضل (4)  آخر رد: سامر عوض    <::>    بعد هدوء العاصفه : كارثة الفقير لله فادي عبد الرحيم ...  آخر رد: موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري    <::>    بالفيديو : اصوات القذائف من مخيم نهر البارد  آخر رد: موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري    <::>    موجز اخر التطورات هذا الصباح من مخيم نهر البارد  آخر رد: موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري    <::>    عاجل: اصابة ثالثة من سكان مخيم نهر البارد  آخر رد: أسد كنعان    <::>    عاجل : بالصور قنابل مضيئة فوق مخيم نهر البارد والجوار  آخر رد: أسد كنعان    <::>    بالصورة : دبة الست الان  آخر رد: أسد كنعان    <::>    عاجل : إصابة السيد حسين عيادي من مخيم نهر البارد برصاصة...  آخر رد: موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري    <::>    عاجل : ملثمين يطلقون النار على حاجر للجيش بالقرب من مدخ...  آخر رد: المهرة الاصيلة    <::>   

ما هو صبر أيوب [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 3 - ]       »     تحميل وتثبيت متصفح اندرويد سريع يتميز بسرعه فائقه ... [ الكاتب : نوربانو - آخر الردود : نوربانو - عدد الردود : 0 - ]       »     أشكركم [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : أسد كنعان - عدد الردود : 2 - ]       »     أسباب تعجل ظهور الشيب الأبيض [ الكاتب : أسد كنعان - آخر الردود : الدكتورمحمدعبدالغني - عدد الردود : 1 - ]       »     مســــاحــة للــ تنفس [ الكاتب : Rita - آخر الردود : أسد كنعان - عدد الردود : 377 - ]       »     خطبة الدكتور محمدعبدالغني ( وفاة الرسول عليه السلا... [ الكاتب : الدكتورمحمدعبدالغني - آخر الردود : المهرة الاصيلة - عدد الردود : 5 - ]       »     إفتتاح الأقصى للبلاستيك والنايلون لصاحبها الحاج سا... [ الكاتب : عمار عوض - آخر الردود : المهرة الاصيلة - عدد الردود : 2 - ]       »     استشهاد فتى برصاص الاحتلال ببلدة سلواد شرق رام الل... [ الكاتب : محمد عنتر - آخر الردود : المهرة الاصيلة - عدد الردود : 4 - ]       »     إنتظر خير ربك وتأمل... [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 2 - ]       »     التقويم الهجرى وأسرار القمر [ الكاتب : حلم مطر - آخر الردود : حلم مطر - عدد الردود : 0 - ]       »    
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المشرف المميز المشرفة المميزة
عابرة سبيل
عابرة سبيل

أسد كنعان
أسد كنعان

المهرة الاصيلة
المهرة الاصيلة

الإهداءات


العودة   موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري > مخيمي نهر البارد والبداوي > خيمة طلاب مخيمي نهر البارد والبداوي: أخبار/ يوميات وشؤون


آخر 8 أخبار فلسطينية
استشهاد فتى برصاص الاحتلال ببلدة سلواد شرق رام الله الرئيس: لن أبقى خيال مآته أكثر،انا غير مقتنع بالمقاومة العسكرية ولن أترشح للرئاسة
المكتب الطلابي لحركة فتح ينظم دورة كرة قدم ... نقابة المهندسين اللبنانيين تقدم مبلغ 60 مليون ليرة لبنانية لإعادة اعمار غزة
وفد الجهاد الإسلامي يهنئ السفير الفلسطيني أشرف دبور لأداته مناسك الحاج معرض صور الفنان الفلسطيني أبهم انور حماد
السويد ماضية في الاعتراف بدولة فلسطين همسة قبل النوم


جديد خيمة طلاب مخيمي نهر البارد والبداوي: أخبار/ يوميات وشؤون

مواقع النشر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-04-2012, 12:01 AM
الصورة الرمزية طلاب البارد والبداوي
طلاب البارد والبداوي طلاب البارد والبداوي غير متواجد حالياً
عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 8421
تـاريخ التسجيـل : Apr 2012
المشاركـــــــات : 3 [+]
آخــر تواجــــــــد : 24-04-2012(09:49 PM)
مستـوى التقييـم : 26
قوة سمعة العضو : طلاب البارد والبداوي صاعد
الاعجابات : 6
افتراضي التعليم في مدارس الانروا : تعليم اطفالنا لا زال في العصر الحجري







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليم في مدارس الانروا : تعليم اطفالنا لا زال في العصر الحجري


التعليم في مكان واطفالنا في مكان اخر ....


بداية نسرد بعض المواقف من واقع الحياة اليومية ....


التعليم في مدارس الانروا : تعليم اطفالنا لا زال في العصر الحجري


الموقف الاول :

يعود (أ) وهو في العاشرة من عمره من مدرسته منهكا بعد ان اثقلته محفظته بالكتب والدفاتر ...

يدخل البيت يضع المحفظة جانبا يفتح جهاز الانترنت ويقوم بتصفح ايميله والفيس بوك ويتحدث مع زملائه عن هذا اليوم الشاق !!!!!!


الموقف الثاني :

استاذ حكم عليه ان يأخد مادة الكمبيوتر في المدرسة وكونه لا يفقه من الكمبيوتر شيئا يقول للطلاب

" انتم تعرفون الكمبيوتر اكثر مني فلذلك لن اعطيكم شيئا بل سأزيد حصص الرياضيات .... " !!!!


الموقف الثالث :

تطلب المعلمة من التلاميذ بحثا على الانترنت وهناك علامات لمن يحضره فلا يجد الطالب او الطالبة امامهم إلا

الذهاب الى المكتبة ليدفع المبلغ المعين ليحصل على البحث ويقدمه الى معلمته ....!!!!!


والمواقف كثيرة ....


واتمنى منكم التعليق على هذه المواقف ... ورأيكم فيها




واقع نعيشه في ظل هذه الفجوة الكبيرة التي احدثتها التكنولوجيا

يولد الطفل اليوم وهو يرى التلفاز والهاتف والخليوي.

في عمر السنة يدرك كيف يفتح الموبايل المغلق

وفي عمر السنتين تشغيل التلفاز والمحطات والخليوي .....


التعليم في مدارس الانروا : تعليم اطفالنا لا زال في العصر الحجري


هل يستطيع الاستاذ التأقلم مع هذا التطور ؟؟؟ وهل هناك حل لسد هذه الفجوة ؟؟؟ ام نترك الطلاب في عالم والتعليم في عالم ؟؟؟


ان مثل هذا التطور يجب ان يواكبه تطوير في المناهج والطرق التعليمية

بل وجعل التعليم الالكتروني هدفا من اهداف العملية التعليمية

واضافة حصص للطلاب للاستفادة من الانترنت في المدرسة

لان تعلم الانترنت والاهداف الايجابية منه يجب ان يبدأ من المدرسة

ولن يبدأ من محلات الانترنت ..... ولن نتحدث عن مساوىء تعرفونها مسبقا ......


صرخة يطلقها الطالب ......... " لا اريد ان اكون في العالم العاشر "

نضع نحن ( طلاب البارد والبداوي ) هذا الموضوع نصب اعين المعنيين والاهل

لننتج جيلا ناجحا يقدر على التأقلم مع واقع الحياة اليومية ومواكبا لعصره ...



----------- انتظرونا في مواضيع قادمة -------------





__________________


ستبقى نهرنا الصامد
ستبقى نهرنا الخالد
ستبقى نهرنا البارد
من مواضيع طلاب البارد والبداوي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-04-2012, 01:47 AM
الصورة الرمزية ابومصطفى
ابومصطفى ابومصطفى غير متواجد حالياً
عضو نشيط

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7197
تـاريخ التسجيـل : Jun 2011
المشاركـــــــات : 122 [+]
آخــر تواجــــــــد : 19-01-2013(02:03 AM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : ابومصطفى صاعد
الاعجابات : 8
افتراضي







حسبنا الله ونعمَ الوكيل



__________________


ستبقى نهرنا الصامد
ستبقى نهرنا الخالد
ستبقى نهرنا البارد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-04-2012, 08:36 PM
الصورة الرمزية بنت الاسلام
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
الرقابة العامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 710
تـاريخ التسجيـل : May 2008
المشاركـــــــات : 2,202 [+]
آخــر تواجــــــــد : 07-07-2014(06:04 AM)
مستـوى التقييـم : 2759
قوة سمعة العضو : بنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييم
الاعجابات : 296
افتراضي







السلام عليكم ورحمة الله ..

لا أدري من أين أبدأ .. من صور المواقف أم من الخلاصة التي أتيتم إليها .. أم أقوم بالنحي نحو الواقع المزري للاجئين الفلسطينيين في لبنان ومن يتولى شؤونهم ..
حقيقة .. الأمر يحتاج الى وعي و تكاتف في العمل ما بين الأهل والطالب والمدرسة ومن يضعون المناهج للأجيال ..
وبما أن ليس هناك من دولة ترعى شؤوننا كلاجئين وأمر التعليم في المخيمات .. فلا نستطيع التطرق لهذه الجزئية لأن لا وجود لحقيبة وزارية نتوجه إليها ..
فيبقى الأمر محصوراً بين البيت والمدرسة وبينهما الطالب ..

الموقف الأول ..
أرى فيه :
. يجب على الأهل متابعة الطفل من ناحية وضع الكتب حسب البرنامج اليومي الذي يضعه مربي الصف عادة للطلاب .. حتى لا نثقل على ظهره ويدفع ثمن الإهمال من صحته ..
. يبدو أن الطفل معتاد الجلوس على النت في أي وقت شاء دون توجيه من الأهل عن أولويات ما يجب أن يقوم به بالتراتب وأن الدردشة على النت ليست أول ما يفعله بعد عودته من المدرسة..
. على المدرسة و واضعي المناهج أن تضع بعين الإعتبار عمر وقدرة هذا الطفل على تحمل ثقل محفظته ..

الموقف الثاني ..
أرى فيه :
. تولي معلم لا يفقه المادة التي عليه تدريسها خطأ من إدارة المدرسة ونوع من اللامبالاة إتجاه المسؤولية التي عليهم القيام بها كإدارة ..
. قرار خاطئ من المعلم أن يقبل تدريس مادة لا يجيدها إذا ما نظر الى الأمر من باب الأمانة في العمل ..
. خطأ من المعلم توجيه هذا الكلام للطلاب .. لأن من شأنه التصريح للطلاب بالقول " والله أستاذنا ما بفهم راسه من إجريه بمادة الكمبيور .. أو هذا أستاذ عالفاضي " ..
وهذا يوحي لنا بنظرة دونية من الطالب إتجاه مدرسه ..
. عندما يضع المعلم حصة بديلة لحصة أخرى كـ الكمبيوتر فقد ظلم الطفل .. وساعد في تخلفه بدل أن تكون هذه الحصة تساعد على تطور الطفل ومساعدته على مواكبة العصر ..
فيولد لدينا جيل متأخر عن ما يجري في العالم من إستحداثات ..
. أيضاً سيخسر هذا الطفل التوجيه والإرشاد الصحيح " المتوقع " نحو الإستعمال الإيجابي للتكنولوجيا التي بين يديه من قِبل المدرس ..
. قد تولّد عند الطالب ردة فعل عكسية إتجاه هذه المادة البديلة من كره ونفور لأنها السبب في إلغاء حصة الكمبيوتر في حال كان الطلاب يحبونها .. " وهم كذلك " ..
ولا اريد القول ردة فعل عكسية إتجاه المدرس كـ شخص .. وأنوّه هنا أننا نتعامل مع أطفال وليس كبار يستطيعون التمييز بين شخص المدرس وقدرته على العطاء في هذا المجال ..


الموقف الثالث ..
رغم أن الصورة لم تتضح لي كلياً .. لكني أرى :
. المُدرسة أعطتهم واجب ولتحضيره عليهم التوجه الى الإنترنت .. أجدها فكرة رائعة .. تترك للطالب مجال التحري والتقصي عن ما يريد ..
وتمحيصه المعلومات بين مهم وأهم .. وتترك له العنان بكيفية تركيب وترتيب فكرة البحث وشكله النهائي قبل تسليمه ..
هذه الفكرة تُشعر الطفل بالإتكال على نفسه لإيجاد ضالته .. وتُنمّي لديه فكرة البحث وتُطوّر قدراته الذاتية نحو الأفضل إذا ما أحسنت المُدرسة التوجيه ..
. دخوله للمكتبة أو " النت كافيه كما يسمونها " أمر لا بد منه للحصول على المعلومات وطباعتها .. وعلى الأهل دفع المبلغ إن لم يكون في البيت نت ..
تبقى مشكلة الدفع بالنسبة للعائلات الغير ميسورة مادياً .. ولا أدري هل بإمكان المدرسة السماح لهم بالتواجد خارج وقت الدوام لإستعمال النت " إن كان متفر فيها أصلاً " أم لا ..؟<< يعود الأمر لنظام المدرسة المتّبع ..
ولا أدري هل بإمكان الطالب إستعمال النت في بيت أقربائه أو الجيران أو الأصدقاء أم لا ..؟ << يعود الأمر للعلاقات الإجتماعية في هذه العائلة أو الطالب..


هل يستطيع الاستاذ التأقلم مع هذا التطور ؟؟؟ وهل هناك حل لسد هذه الفجوة ؟؟؟ ام نترك الطلاب في عالم والتعليم في عالم ؟؟؟



نعم يستطيع ..
. إذا وضعنا المعلم المناسب في المكان المناسب .. وهذا عمل إدارة المدرسة بالإبتعاد عن الفساد واللامبالاة والمحسوبية في التوظيف مثلاً ..
. وإذا لم يكتفي المعلّم بشهادته التي يحملها " من سنة ألف وتسعمية وخشبة " ولم يقم بتطوير ذاته في مجال تخصصه ..
عن طريق إلتحاقه بدورات خاصة بمادته أو البحث بالنت عن كل جديد يخص مهنته مثلاً ..
أما أن نترك الطالب في عالم والتعليم في عالم فهذا هو التوجّه نحو الهاوية بطلابنا الذين هم جيل المستقبل وعماد المجتمعات وبناء البلاد ..

وأختم بإتفاقي معكم في الخلاصة التي تحدثتم بها أو وصلتم إليها ..
ويبقى ما تقدّم رأي شخصي ..



ملاحظـــــــــــة الى الأخوة الأعضاء ..
إن مثل هذا النمط من المواضيع ليست مواضيع تُطرح للقراءة فقط .. أو للمرور بكلمة بسيطة ومن ثم الخروج ..
نريد منكم التفاعل مع المطروح برأي أو فكرة أو توجيه أو نقد أو محاولة طرح حل قدر المستطاع .. لتعود على طلابنا وعلينا بشكل عام بالمنفعة ..
إن بقينا نقرأ ونخرج .. فلن نفيد الطرح شيئاً .. والحلول لن تأتينا مهرولة بحذاء من ذهب .. ونحن صامتون ..

أتمنى من الجميع التفاعل والتكاتف والإهتمام بهذه الخيمة من أجل جيل أفضل .. يرقى بنا ونرقى به ..
تحياتي لطلاب البارد والبداوي وكل طالب فلسطيني بمخيمات اللجوء في لبنان ..



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-04-2012, 08:57 PM
الصورة الرمزية طلاب البارد والبداوي
طلاب البارد والبداوي طلاب البارد والبداوي غير متواجد حالياً
عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 8421
تـاريخ التسجيـل : Apr 2012
المشاركـــــــات : 3 [+]
آخــر تواجــــــــد : 24-04-2012(09:49 PM)
مستـوى التقييـم : 26
قوة سمعة العضو : طلاب البارد والبداوي صاعد
الاعجابات : 6
افتراضي







ابو مصطفى

شكرا لك على المرور

شكرا لك بنت الاسلام على ما تقدمتي به

ونأكد على ما اسلفتي

ان الموضوع ليس للقراءة بل للنقاش ...

يبدو ان بعض المواقف لم تكن واضحة


الموقف الاول

القصد ان هذا الطالب رغم صغر سنه ورغم ان التعليم تقليدي فهو يجيد استعمال الانترنت ولكن ليس هناك توجيه او استفادة من التطور الحاصل عند جيل هذه الايام ....



الموقف الثالث :


القصد ان البحث يدفع الطالب الى المكتبات او الى اشخاص لتأمينه بدل ان يكون عنده القدرة على البحث عنه واستخراجه

ونحن ندرك انه كلما كان الشغل بيد الطالب كلما استفاد اكثر



هل يوجد في مدارس الانروا انترنت ؟؟؟

هناك انترنت ومكتبة في كل مدرسة .....




التطور العقلي للاجيال الصاعدة يحتاج تطور نوعي لعدم خسارة هذا التطور العقلي

بل تغذيته بما يناسب ويتناسب مع تطوره والعمل على تنميته لنصل الى جيل لا يقال عنه " راسب " .....



ما الحل : !!!!

نطالب بالبحث عن حل لنا طلاب البارد والبداوي ....



__________________


ستبقى نهرنا الصامد
ستبقى نهرنا الخالد
ستبقى نهرنا البارد
من مواضيع طلاب البارد والبداوي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-04-2012, 09:07 PM
الصورة الرمزية احمد خليل
احمد خليل احمد خليل غير متواجد حالياً
الطاقم الإخباري / الرقابة العامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5909
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
المشاركـــــــات : 3,569 [+]
آخــر تواجــــــــد : اليوم(01:09 AM)
مستـوى التقييـم : 10024
قوة سمعة العضو : احمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييم
احمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييماحمد خليل فاق ابداعه مستوى التقييم
الاعجابات : 609
افتراضي







الحل بسيط بس جوابه عند مسؤولين الأنوروا



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-04-2012, 10:27 PM
الصورة الرمزية بنت الاسلام
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
الرقابة العامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 710
تـاريخ التسجيـل : May 2008
المشاركـــــــات : 2,202 [+]
آخــر تواجــــــــد : 07-07-2014(06:04 AM)
مستـوى التقييـم : 2759
قوة سمعة العضو : بنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييمبنت الاسلام فاق ابداعه مستوى التقييم
الاعجابات : 296
افتراضي







المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلاب البارد والبداوي مشاهدة المشاركة
يبدو ان بعض المواقف لم تكن واضحة
الموقف الاول
القصد ان هذا الطالب رغم صغر سنه ورغم ان التعليم تقليدي فهو يجيد استعمال الانترنت ولكن ليس هناك توجيه او استفادة من التطور الحاصل عند جيل هذه الايام ....
الموقف الثالث :
القصد ان البحث يدفع الطالب الى المكتبات او الى اشخاص لتأمينه بدل ان يكون عنده القدرة على البحث عنه واستخراجه
ونحن ندرك انه كلما كان الشغل بيد الطالب كلما استفاد اكثر


هل يوجد في مدارس الانروا انترنت ؟؟؟
هناك انترنت ومكتبة في كل مدرسة .....


التطور العقلي للاجيال الصاعدة يحتاج تطور نوعي لعدم خسارة هذا التطور العقلي
بل تغذيته بما يناسب ويتناسب مع تطوره والعمل على تنميته لنصل الى جيل لا يقال عنه " راسب " .....

ما الحل : !!!!
نطالب بالبحث عن حل لنا طلاب البارد والبداوي ....
تحياتي مجدداً ..

الموقف الأول بعد التوضيح ..
الطفل يجيده للعب واللهو كما يجيد اللعب بالـ " نينتيندو " و " بلاي ستيشن " مثلاً لا أكثر ..
لكن المسألة التي نناقشها هو استخدامه العلمي لهذه التكنولوجيا بما يخص الدراسة أو حياته مستقبلاً.. << ان شاء الله أكون فهمت ..
لذا التوجيه والإفادة للطالب هي مسؤولية المدرسة والأهل على حد سواء ..
على الأهل التنبيه والإهتمام فيما يستخدم الطالب هذه التكنولوجيا " الكمبيوتر والنت" ..
والمدرسة بما أن بها حصص للكمبيوتر عليهم تعيين مدرسين قادرين على توجيه الطلاب عن كيفية استعماله بالطرق الصحيحة ..
وكيفية البحث من خلاله عن معلومات يحتاجونها لدروسهم وكيفية جمع هذه المعلومات وقولبتها لتصبح موضوع متكامل البناء صالح لتقديمه للمعلم عندما يكون عندهم واجب مدرسي يعتمد على النت ..

الموقف الثالث بعد التوضيح أيضاً ..
أراه يرتبط بحلول الموقف الأول .. لأن لو الطفل عنده القدرة على استعمال النت بالشكل الصحيح لما ذهب لغيره ليُأمنه له مستنزفاً جيب والده .. << أم أني لم أفهم مقصدك ..!
إذاً على المعلّم شرح وتطبيق لفكرة بحث نتي للطلاب بشكل علمي " أكاديمي " عملي عن موضوع مفترض " عن الهونولولو " مثلاً ..
وفي الحصة التالية عليهم التطبيق لعنوان موضوع آخر لنقل مثلاً " إيجابيات وسلبيات الموبايل " .. عليهم التطبيق أمامه وعليه التوجيه والمساعدة عن كيفية إستخراج المعلومات ..
وكيف يبلور الطالب فكرة الطرح وترتيب الفقرات وانتقاء الأهم قبل المهم وهكذا .. حتى يستطيع الطالب حل واجبه دون الإتصال بصديق لاحقاً .. ويعطيه أيضاً واجب " في البيت " لهذا التطبيق ..

لأن الأطفال عادة يجيدون الكمبيوتر والنت لكن ليس بطريقة علمية أكاديمية .. بل يدخلون للعب والمشاهدة والدردشة ليس إلاّ.. لذا من الخطأ أن نقول بأنهم يجيدون استخدامه ..
فعلى المدرس تعليمهم وجه آخر للإستعمال يفيدهم في حياتهم العلمية وإنجاز دروسهم المفترضة من بحوث تُطلب منهم .. والأهل إن كان باستطاعتهم ( على قلتهم ) ..
ثم إن على المدرس المستلم للبحث قراءة البحث ومناقشة الطالب فيما كتب " شفهياً " بعد أن يكون قد وضع للطالب ملاحظات تفيده للمرة القادمة .. ومنها إذا لاحظ المدرس أن البحث لم يكن من عمل الطالب ..
هنا ومن جهة أخرى يكون دور المعلم مستلم البحث لتوجيهه عن ما هو مطلوب بالبحث تحديداً ليستفيد الطالب منه فيما بعد .. ويقوم به بنفسه ..

فهنا ندخل في قدرات المدرس الذاتية وأمانته في أداء مهنته .. وهل هو " المدرس " أصلاً أهل للتدريس ومواكبة العصر من تطورات أم نقول كما يقول المثل ( خليها لله يا مواطن ) ..!
أرجو أن أكون قد فهمت المقصود .. وإلاّ عليك الإيضاح أكثر حتى تصل فكرتك بشكل لا لبس فيه ..حتى نستطيع المساعدة ..

لكن لدي ملحوظة بما أني بهذا المجال .. لكن ولله الحمد خارج لبنان ..
الصفوف في مدارس الأنروا أذكر أنها كانت مكتظة بالطلاب وقد تكون ما زالت ..
فمن الإنصاف أن يُقلل العدد في كل صف .. حتى يستطيع المعلم إنجاز مهمته بقدرته وطاقته كـ بشر ..
أما أن نضع في الصف حوالي 50 طالب ..
ونقول للمدرس طبّق هذه النظريات فهذا إجحاف بحقه .. وتحميله كم أعداد من البشر والعقول المتفاوتة .. فهذا لا طاقة له بها كإنسان حتى ولو حرص على ذلك ..
فالمسألة هذه تحتاج لحل من القائمين على هيئة التعليم .. ولطرح منفصل في موضوع منفصل يأخذ حقه في النقاش ..
( حرام عليكو .. 40 ـ 50 طالب بفصل واحد .. لم أرها حتى في حظيرة ( يعني بايكة خرفان بالمشبرحي) ..
وتريدون من الطالب ينجح ومن المعلّم يواكب التطوّر ..!!!

يا أخي .. عووووووووووووجا ويا ما حنشوف ..
عووووووووجا .. ومن اليوم ورايح الطابق مكشوف ..

أوكازيون .. أوكازيون ..
ميــــــن يزوّد يا كرام ..؟



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-04-2012, 08:11 PM
الصورة الرمزية محمد قصقوص
محمد قصقوص محمد قصقوص غير متواجد حالياً
عضو ماسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
المشاركـــــــات : 11,977 [+]
آخــر تواجــــــــد : 16-10-2014(07:21 AM)
مستـوى التقييـم : 36088
قوة سمعة العضو : محمد قصقوص فاق ابداعه مستوى التقييممحمد قصقوص فاق ابداعه مستوى التقييممحمد قصقوص فاق ابداعه مستوى التقييممحمد قصقوص فاق ابداعه مستوى التقييم
محمد قصقوص فاق ابداعه مستوى التقييم
الاعجابات : 1710
افتراضي







أشكر الاخ العزيز طلاب البارد والبداوي على هذه الطرح الجميل, كما واشكر الاخت بنت الاسلام على اثرائها الطرح بما تفضلت به

اسمحوا لي ان اوضح النقاط التالية:

الهدف من فتح خيمة الطلاب تسليط الضوء على المشاكل التي يعاني منها الطلاب, والعملية التعليمية, والعملية التربوية, ليس بالسخط على الاونروا, ولكن بتعريف حدود المسؤولية, فمتى وقعت على الاونروا نقولها, ومتى كانت على الاهل نقولها, ومتى كانت مسؤولية مشتركة بين الاهل والاونروا ايضاً نشير اليها


المشاكل التي يشير اليها موضوعك أخي طلاب البارد والبداوي هي:

1- عدم الاهتمام بالأمور التقنية في العملية التعليمية في المدارس, فنرى ان هناك مادة للكمبيوتر ولكنها لا تُدَرّس بالشكل الصحيح ولا يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب, لهذا نرى ان عدداً من هذه الحصص اما تصبح حصص رياضيات او حصص فراغ

2- هناك مواد تتطلب ابحاثاً, كبحث عن اللغة العربية وبحث تاريخي او بحث جغرافي ... الخ, هذه الابحاث لا يتم توفير المصادر الكافية للطالب لكي يقوم بالبحث, فيضطر الطالب الى اللجوء لمن يبيع هذه الابحاث بدون ادنى عناء من الطالب فيحضره الطالب جاهزاً الى المدرس دون ان يكون قرأه ليستفيد منه كأضعف الايمان.

3- هناك قاعة للكمبيوتر موجودة في المدارس الجديدة ولكن لا يتم استغلالها ابداً, فلا تُفتح امام الطلاب ولا هناك من يشرف على الطلاب فيها اذا تم فتحها. من المشاكل والعقبات امام فتحها:

أ- المدارس الجديدة في مكان نائي جداً بعيد عن اية منازل
ب- لا يوجد من يُشرف على الطلاب في حال فتحوا هذه القاعات حتى نضمن ان يستفيد الطالب لا ان يقضي وقته على الفيسبوك.



الحلول المقترحة:
- التقدم بطلب رسمي للأونروا بفتح هذه القاعات وتأمين استاذ بدوام جزئي يكون مشرفاً على الطلاب ومساعداً لهم في هذه القاعة, فمن المعلوم ان مثل هذه الطلبات لا يتم تنفيذها فوراً, فهذه السنة شارفت على الانتهاء, ربما يتم تطبيقه في السنة القادمة حيث الاعمار يكون قطع شوطاً افضل واصبحت المنطقة اقل وحشة عما هي عليه الان

- في حال طلب الاستاذ بحثاً معيناً, يقوم بتخصيص احدى حصصه للنزول بالطلاب الى قاعة الكمبيوتر وان يشرف شخصياً عليهم كيف يحصّلون بحثهم ومعلوماتهم, وبهذا يكون حقق المطلوب (اي البحث), وطوّر امكانيات الطلاب في آنٍ معاً

نتمنى ان تصل هذه الاقتراحات الى المسؤولين, وادعو الصديق الاستاذ فادي الطيار مسؤول الاعلام في الاونروا ان ينقل ما يتم طرحه هنا الى المسؤولين في الاونروا, فربما بتناقح الافكار بين الاونروا من جهة, وبين الاهالي المتفاعلين مع ما يُطرح في هذا المنتدى قد نصل الى افكار ابداعية تحل الكثير من المشاكل



تحياتي القلبية





رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-04-2012, 10:11 PM
الصورة الرمزية Om Aman
Om Aman Om Aman غير متواجد حالياً
الرقابة العامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1574
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
المشاركـــــــات : 979 [+]
آخــر تواجــــــــد : 24-02-2013(04:51 PM)
مستـوى التقييـم : 492
قوة سمعة العضو : Om Aman متألقOm Aman متألقOm Aman متألقOm Aman متألقOm Aman متألق
الاعجابات : 117
Icon19







السلام عليكم
ما طُرحَ في غاية الأهمية , ورأيته يدور حول ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في التعليم ,
وهذا ما باتت وزارات التربية في كثير من البلاد العربية تسعى لتحقيقه في المدارس ..
والأمل أن تخطو الأنروا مثل هذه الخطوة ...
وتسعى , يعني أنه لم يتم إلى الآن تطبيقها كما يجب لأسباب مختلفة , وأعتقد أنها نفس الأسباب التي
تمنع الأنروا من استحداثها في المدارس .
وأهم هذه الأسباب :
1. التكلفة الباهظة , فيجب تجهيز الصفوف بألواح الكترونية smart board و تصل تكلفة اللوح الواحد إلى 3000 $
أو أكثر , وتجهيزها بمختبرات كمبيوتر تستوعب أكبر عدد من الطلاب ..
ويجب تجديد المناهج لتتلاءم مع الأساليب الجديدة المستخدمة , وتكلفته باهظة أيضا ..
ويجب توفير الكهرباء لعمل هذه الأجهزة وإلا فلا فائدة منها .... وفي ظل كهرباء ككهرباء لبنان فلنتخيل الحال ,
سنحتاج إلى مُولدات ....إلخ
2 . تدريب المعلمين على استخدام هذه التقنيات , وأعتقد أنَّ هذا الأمر يمكن تحقيقه بسهولة , فأغلب الناس باتوا يستخدمون
الكمبيوتر والنّت ..
هنا , في الإمارات , على الرغم من توافر الإمكانات المادية , إلأ أن هذه التقنيات لا زالت تُطبق ببطء .
وهناك بعض المدارس ( لا تزيد عن خمس ) يتم التعليم من خلال التقنيات كلها , فكل طالب له كمبيوتر خاص به وتُجرى الاختبارات على الجهاز أيضا ....إلخ
و أقساط هذه المدارس تصل إلى 15000 $ في السنة .
وكلامي لا يعني استحالة تحقيق هذا في مدارس الأنروا , وإنما واقع الحال يدعونا أن نطالب بالحد الأدنى الممكن والذي هو حقٌ لأبنائنا كخطوة في مسيرة طويلة ...




رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-04-2012, 02:53 AM
الصورة الرمزية طلاب البارد والبداوي
طلاب البارد والبداوي طلاب البارد والبداوي غير متواجد حالياً
عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 8421
تـاريخ التسجيـل : Apr 2012
المشاركـــــــات : 3 [+]
آخــر تواجــــــــد : 24-04-2012(09:49 PM)
مستـوى التقييـم : 26
قوة سمعة العضو : طلاب البارد والبداوي صاعد
الاعجابات : 6
افتراضي







هدفنا هو هذه الافكار

التي تثري الطرح

وتصل به الى حيث نريد

كلنا يعلم بتفاصيل ازمة التمويل عند الاونروا

فهي تقلص الكثير من خدماتها

لتعذر وجود تمويل كافي


لهذا لا نريد ان نطلب الكثير

او ان نتأمل الكثير


ما نريده هو فقط:

تدريب معلمينا كي يصبحوا مؤهلين ان يتعاطوا مع الكمبيوتر في نواحيه التعليمية

وفي حال طلب المعلم بحثاً من طلابه.. ان يخصص حصة لتطبيق الحصول على هذا البحث, ويكون هذا المعلم هو المشرف على الطلاب حتى يحصلوا على المعلومة بالشكل الصحيح والسليم

وحتى لا تضيع الحصة في اللعب واللهو


ونطالب مستقبلاً, على المدى المتوسط

ان تفتح الاونروا قاعات الكمبيوتر فيها, مع تأمين استاذ مشرف بدوام جزئي

حتى يتمكن الطلاب بعد الدوام من اداء فروضهم وابحاثهم على الانترنت

ويستفيدون علمياً بدلاً من الحصول عليها جاهزة من المكتبات



شكراً للجميع الذين اتحفونا بتفاعلاتهم


ونتمنى ان يصل صوتنا للمسؤولين



__________________


ستبقى نهرنا الصامد
ستبقى نهرنا الخالد
ستبقى نهرنا البارد
من مواضيع طلاب البارد والبداوي

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-04-2012, 03:54 AM
الصورة الرمزية أبو مؤمن
أبو مؤمن أبو مؤمن غير متواجد حالياً
الرقابة العامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 557
تـاريخ التسجيـل : Mar 2008
المشاركـــــــات : 2,953 [+]
آخــر تواجــــــــد : يوم أمس(07:26 AM)
مستـوى التقييـم : 5315
قوة سمعة العضو : أبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييم
أبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييمأبو مؤمن فاق ابداعه مستوى التقييم
الاعجابات : 397
افتراضي







لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

أين المتغنين بحقوق الاطفال في الامم المتخدره

يا حسره يلي شوف طريقه التعليم للطلاب والاهتمام بهم في اوروبا والعالم المتحضر على كل الصعد بقول

انو تعليم الاونروا لسا على ايام زمن سيدنا ادم عليه السلام



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعليم في الانروا الي اين احمد من البارد الخيمة التـربـويـة والتعليمية 0 10-01-2012 12:25 PM
تاريخ فلسطين من العصر الحجري حتى 1949 manmo_maw شؤون ودراسات فلسطينية 2 24-04-2010 09:57 PM
اللاجئون الفلسطينيون بين وطن الغربة وغربة الوطن دموع البارد شؤون ودراسات فلسطينية 270 19-12-2009 10:48 PM
دراسة عن التعليم الجامعي للاجئين الفلسطينيين في لبنان manmo_maw شؤون ودراسات فلسطينية 0 02-05-2009 06:41 PM


الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

ضاوي الغنامي تواصل::dawi ® طيور الامل © 1,0
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh