وفد من حركة فتح يزور النائب مصلفى علوش في دارته في طراب...  آخر رد: هشام مزيان    <::>    لجنه الحوار اللبناني الفلسطيني تستقبل وفدا من "شاهد" ول...  آخر رد: عمار عوض    <::>    لجنه الحوار اللبناني الفلسطيني تستقبل وفدا من "شاهد" ول...  آخر رد: عمار عوض    <::>    مولود جديد كمال علاء كنج  آخر رد: المهرة الاصيلة    <::>    نهر البارد : وفاة الراحل مبدى أحمد خليل ( أبو محمد )  آخر رد: المهرة الاصيلة    <::>    نهر البارد : وفاة الراحل مبدى أحمد خليل ( أبو محمد )  آخر رد: المهرة الاصيلة    <::>    حركة حماس / قسم الإعلام شمال لبنان  آخر رد: عمار عوض    <::>    وفاة المرحوم احمد ناصر زيد  آخر رد: سامر عوض    <::>    وفاة اختكم صباح قاسم حمد  آخر رد: سامر عوض    <::>    جنازة الحاجة ام احمد بركة  آخر رد: سامر عوض    <::>   

لجنه الحوار اللبناني الفلسطيني تستقبل وفدا من "شاه... [ الكاتب : عمار عوض - آخر الردود : عمار عوض - عدد الردود : 0 - ]       »     شاهد" تطالب الأونروا بوقف قرارها التعسفي بتخفيض خ... [ الكاتب : هشام مزيان - آخر الردود : هشام مزيان - عدد الردود : 0 - ]       »     حركة حماس قسم الإعلام شمال لبنان [ الكاتب : عمار عوض - آخر الردود : عمار عوض - عدد الردود : 0 - ]       »     هل تعلم ماذا يحدت لجسم الإنسان إذا أكل التين والزي... [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 4 - ]       »     دراسة أمريكية: البكتيريا الموجودة بالعسل تكافح ال... [ الكاتب : أسد كنعان - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 1 - ]       »     مســــاحــة للــ تنفس [ الكاتب : Rita - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 361 - ]       »     (1) تاريخ فلسطين (المقدمة) [ الكاتب : أصيلة - آخر الردود : أسد كنعان - عدد الردود : 9 - ]       »     الفأر والأفعى [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 8 - ]       »     الخياط الحكيم والمقص الثمين... [ الكاتب : عابرة سبيل - آخر الردود : عابرة سبيل - عدد الردود : 2 - ]       »     اسباب التشققات في القدمين وعلاجها [ الكاتب : محمد موعد - آخر الردود : محمد صالح موعد - عدد الردود : 4 - ]       »    
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المشرف المميز المشرفة المميزة
عابرة سبيل
عابرة سبيل

أسد كنعان
أسد كنعان

المهرة الاصيلة
المهرة الاصيلة

الإهداءات


العودة   موقع ومنتدى مخيمي نهر البارد والبداوي الحواري > مخيم القضية الفلسطينية > شؤون ودراسات فلسطينية


شؤون ودراسات فلسطينية التاريخ والجغرافيا والتراث والشخصيات الفلسطينية والوثائق التاريخية والدراسات والأخبار

آخر 8 أخبار فلسطينية
شاهد" تطالب الأونروا بوقف قرارها التعسفي بتخفيض خدماتها الإغاثية للاجئين الفلسطينيين من سوريا حركة حماس / قسم الإعلام شمال لبنان
مسيرة للجبهة الديمقراطية في بيروت في الذكرى السنوية لمجزرة صبرا وشاتيلا مُقتطفات من جغرافية قطاع غزّة
ورشة عمل في سفارة فلسطين في بيروت جنرال اسرائيلي: الجيش غير قادر على كسر المقاومة الفلسطينية واللبنانية .
"كل نفس ذائقة الموت" حركة فتح إقليم لبنان وتكريم الشبيبه الفتحاويه من أرض الوطن


جديد شؤون ودراسات فلسطينية

مواقع النشر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-04-2010, 01:51 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي التراث الفلسطيني







السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لأنني أعتز بفلسطينيتي ..
لأنني أفخر بتراثي ..
حبيت الا أن أكون معكم من خلال هذا الموضوع في اطلالة
فلسطينية ..
الأمة باقية بآثارها .. بتراثها .. بعراقتها .. بعروبتها
باقية بنا !!
فلنعمل على تجسيد البقاء الفلسطيني .. فلنغرز جميعا خيوطنا في الثوب المطرز .. و لنجتمع على ريح الطابون ..

و بسم الله نبدأ ..




التراث:





يطلق لفظ التراث على مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم وراثتها من السلف إلى الخلف وهي نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء أكانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب وليس ذلك فقط بل يمتد ليشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران... و تراث فلكلوري واقتصادي أيضا.

و الأصل من التراث هو كلمة مأخوذة من ( ورث) والتي تعني حصول المتأخر على نصيب مادي أو معنوي ممن سبقه.

أما الأصل التاريخي لكلمة تراث فهي تعود إلى أقدم النصوص الدينية حيث وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم (( و تأكلون التراث أكلا لما )) - الفجر 19 – حيث كان المقصود بها الميراث.

حيث كان الأصل في البداية استخدام لفظ الميراث نيابة عن كلمة التراث ولكن مع تقدم العصور أصبحت ( التراث) هي الكلمة الأكثر شيوعا للدلالة على الماضي وتاريخ الأمة و حضاراتها وما وصل إلينا من الحضارات القديمة سواء أكان هذا التراث متعلق بالأدب أو العلم أو القصص ( أي كل ما يمت للقديم).
أما عن المعنى المعاصر لكلمة تراث فهو (( التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة ومبتورة فوصلت إلينا بأشخاصها)).

ومن الجدير بالذكر أن التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثير هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث هو الوسيلة الوحيدة أو البصمة المميزة التي أعطت لتلك الحضارات شخصيتها والتي استطعنا أن نستدل على عظم هذه الحضارات من خلال مبانيها الأثرية أو أساطيرها المقولية التي وصلت إلينا.


أقسام التراث

من أهم الأقسام الشائعة للتراث هو:-

يضم هذا النوع كل التراث الملموس والذي يرى بالعين فهو يشمل:-
أ - كل ما شيده الأجداد من عمائر, الدينية كالمساجد والكنائس, دور العلم والأضرحة والزوايا والخانقاهات والتكايا وعمائر أخرى كالقصور والمنازل والأسواق والخانات والمراكز الصحية والحمامات والسبلان .
ب – الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي يتم صناعتها بالاعتماد على المواد الخام الموجودة في المنطقة كصناعة الصابون والزيت في نابلس وصناعات أخرى في مختلف أرجاء فلسطين كالخزف والفخار والنحاس والزجاج والصياغة والحياكة والتطريز والنسيج والغزل .
ج- الأزياء الشعبية كالثوب الفلسطيني الذي كان يعد اللباس التقليدي للمرأة الفلسطينية بينما كان القمباز اللباس التقليدي للرجل,وتضم أيضا وسائل الزينة والمطبخ الفلسطيني بأدواته الختلفة والطابون والفنون الأخرى المختلفة .


وهو مجموع النتاج الفكري لأبناء الشعب فهو يعبر عن ابداعاتهم على مر العصور في مختلف المعارف سواء أكان في العلوم الدينية والفقهية والفلسفة واللغة والأدب والشعر والتاريخ والزراعة وحتى التشريعات القضائية والحكايات والأمثال الشعبية وغيرها من العلوم التي ارتبطت بشكل مباشر مع الانسان وواقعه وحياته اليومية .
الفنون الشعبية الفلسطينية هي من أقسام التراث المهمة والضرورية جدا لما لها من دور كبير , حيث هي قوة قومية لشعبنا بالاضافة الى أهميتها كقوة معنوية أيضا , فهي حصيلة وجدان ومشاعر شعب بأكمله , حيث كانت تلك الفنون من الوسائل المهمة للتعبير عن أفراحهم وأحزانهم وآلامهم وأمالهم وخيبات أملهم أيضا من عمليات التأمر المستمرة على شعبهم , ومن تلك الفنون الأهازيج والأغاني الشعبية التي تحتوي على العديد من الأمور التي تعبر عن عاداتهم كأغاني الأعراس التي توضح مثلا عادة الحناء للعروس أو سهرات العريس , فالدبكات أيضا تعتبر من الفنون التراثية والرقص الشعبي .
كما أنها تضم أضا الزخرفة والفنون التشكيلية التقليدية والتجريدية والفنون الشفاهية الأدبية . وهذا التراث يتوارثه الأجيال أيضا جيلا بعد جيل , والفنون الشعبية هي التي تميز شعبا عن آخر .

أهمية المعرفة بالتراث المعماري

. إن الأهمية في معرفة التراث تعود إلى ضرورة المعرفة بتاريخ المدينة التي نعيشها ومعرفةارجاع كل اثر لدينا الى العهد او التاريخ الذي بنيت فيه لمعرفة الخصائص والعناصر التي ميزت الابنية في كل فترة وذلك حتى نستطيع القيام بعمليات الصيانة والترميم والمحافظة على الاثار التي لدينا ولمعرفة كيفية العناصر في تلك الاثار وفي حالة القيام بالترميم لمعرفة كيفية التعامل مع المبنى من حيث المواد المستخدمة او الطرق الهندسية سواء المعمارية او الانشائية او الفنية.
2. اهمية التراث تعود الى الاهمية في تعزيز الهوية الفلسطينية ،فالهوية التي تجمع ما بين افراد الشعب او الامة لها تاريخ عميق وماضي ولها امجاد ولها ثقافة يعبر عنها التراث ،التراث بما يحتويه من رموز معبرة عن الآم شعبنا ومشحونة بالمعاني والعواطف ،حيث ان التراث يحتجز بتاريخ الامة وعواطف الروحية والقومية.
3. اهميه المعرفه بالتراث ايضا هي مرتبطه بشكل اساسي بالمحافظه على جذورها المتأصلة في الارض , وقيمنا وثوابتنا صامدة في الارض وهي دلاله على حقنا الشرعي في بلادنا وبمعرفتنا تكون لدينا القدرة على دحض أي محاولات لنسب هذة الارض الى الكيان الصهيوني او محاولات نسب التراث الذي لدينا على انه جزء من تراثنا فهنا اهميه نضاليه وطنيه قوميه.
4. ان المعرفه بالتراث تقودنا الى الاطلاع على عظمه التاريخ الذي لدينا والى روعه الحضارات التي سكنت في مدننا مما يولد الدافع الذاتي لدينا لحمايه هذة الاثار والمحافظه عليها فهنا يخلق نوع من الوعي الشعبي باهميه الاثار الموجودة في مدننا وقيمتها بالنسبه لدينا.
5. المعرفة بالتراث يدفعنا الى الاهتمام بالاثار وتحسين المناطق المحيطة بها فتصبح كمعالم اثرية تجتذب السياح والناس اليها مما يؤدي الى النمو الاقتصادي والحضاري وتنشيط الاقتصاد في بلادنا مما يؤدي الى رفع دخلنا الوطني .

التراث الحضاري

التراث الحضاري هو كل ما يدل على التطور الحضاري للمجتمع والدولة من مختلف النواحي سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو العمرانية , وغالبا ما تكون شاملة للشواخص والمباني أو حتى المواقع نفسها .

ولذلك تعد ثروة قومية غير مختصة بجيل بعينه بل هي حق للناس جميعا ولمختلف الاجيال ولذلك تصنف على انها جزء من النفع العام , وتعتبر الشواخص والمباني الاثرية جزءا من التراث الحضاري لانها تمثل احدى فترات التطور الحضاري في الدولة






النشيـد الوطني .. الثاني

لـ دولـة فلسطين






₪.. مَــوْطِــنِــيْ .. مَــوْطِــنِــيْ ..₪...

التراث الفلسطيني

موطني .. موطني .. الجلال و الجمال و السناء و البهاء
في رباك .. في رباك
و الحياة و النجاة .. و الهناء و الرجاء
في هواك .. في هواك
هل اراك .. هل اراك ..
سالماً منعمّاً .. و غانماً مكرمّاً
هل اراك .. في علاك
تبلغ السما
موطني .. موطني


الشباب .. لن يكلّ .. همّه ان يستقلّ
او يبيد .. أو يبيد
نستقي من الردى .. و لن نكون للعدا
كـ العبيد .. كـ العبيد
لا نريد .. لا نريد
ذلّنا المؤبدا .. و عيشنا المنكّدا
لا نريد .. بل نعيد
مجدنا التليد


موطني .. موطني


الحسام و اليراع .. لا الكلام و النزاع
رمزنا .. رمزنا
مجدنا و عهدنا .. و واجب من الوفا يهزّنا
عزّنا .. عزّنا ..


غاية تشرف و راية ترفرف .. غاية تشرف و راية ترفرف
يا هناك في علاك ..
قاهراً عداك .. قاهراً عداك

موطني .. موطنـي






الطابون






الطابون لذيذ جداً، ويتكون وقود الطابون من روث المواشي المجفف
على شكل أقراص الجلة، ويسمى الخبز "عيش"
حيث انه الطعام الرئيسي عند الفلاح الفلسطيني
وهو احسن هبة من الله
فإذا وقعت قطعة الخبز على الأرض فإن العربي يلتقطها "ويبوس النعمة"
ويضعها على جبهته ثم ينقلها إلى مكان حيث لا يمكن أن يدوس عليها أحد.

*****************************


العجين

التراث الفلسطيني

كانت الفلاحة الفلسطينية تضع حفنات من الطحين في الباطية الخشبية
أو اللقان الفخاري و تعجنها جيداً مع الماء و الملح و الخميرة
و عندما تتخمر العجينة تقطع .


***********************************


الفران



التراث الفلسطيني


وجدت الأفران في المدن،
وكانت العائلة تدفع شهرية للفران،
والصبية والفتيات يحملون أفراش العجين الخشبية
على رؤوسهم المعتمرة "بالحواية"
وكانوا يدفعون للفران أما خبزاً أو طحيناً أو نقوداً،\
وكان الخبز الذي يخبز في الفرن يسمى "نقش"
وإذا كان العجين غير مختمر "عويص"
فان الفران يقوم بتجرين الرغيف بأطراف أصابعه.


**************************


المفتول

التراث الفلسطيني


يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى فلسطين الجنوبية،
ويفتل من طحين القمح الجيد و يهبل على بخار اليخنة
ويتبل بزيت الزيتون والسمن وقبل ذلك تدق الجرادة والفلفل والبصل
وتوضع الدقة بين حبات المفتول أثناء التهبيل
ثم ينزل من المصفاة في وعاء واسع ويغرف عليه اليخنة
المكونة من البصل و البندورة والقرع والحمص وقطع اللحم

***********************



خضاضة اللبن


التراث الفلسطيني

معظم الفلاحين وملاك الأراضي كانوا يملكون قطعانا من الأغنام والخراف،
وكانوا يوكلون مهمة رعاية القطيع لراع يعمل لديهم طيلة العام
ويسمى راعي الدشارة،
وتبدأ النعاج في إعطاء حليبها في الربيع
وتنهمك الفلاحة في تحضير اللبن والجبن،
كما أنها تضع اللبن في "السعن" المصنوع من جلد الحيوان
وتبدأ في خضه للحصول على السمن والزبد

خض القربة تطلع زبدة
************************************************8

الشعيرية

التراث الفلسطيني

تجلس النسوة وأمامهن العجين على الطبلية ،
يقطعن منها قطعا بحجم راحة اليد ،
تضغط المرأة على قطعة العجين وتفركها
لتخرج من تحت أصابعها خيوط الشعيرية التي تنزل على ظهر الغربال
ثم توضع تحت أشعة الشمس لتجف وبعدها انتشرت المعكرونة والاسباجتي .

خزين الصيف بينفع للشتا
**************************************************

الطبالة
التراث الفلسطيني

كانت الطبالة تستدعي لإحياء الأفراح والليالي الملاح في القرى الفلسطينية،
ومع ارتفاع صوت الطبلة تزداد وتيرة الإثارة وتتأجج مشاعر الفرح
في قلوب أقارب العريس ويبدأ السحج والتصفيق المنغم،
وهكذا نرى أن "الطبل في عمورية و أهل برير بتزرع".

زي الطبالة الشاطرة بتطبل في كل دار شوية

اللي يطبل لك زمر له
**********************************


ليلة الحنة
التراث الفلسطيني
لمتكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها ،اذ كان اهل العريس يذهبون إلىالمدينة ويشترون ملابس العروسوقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيتالعروسوفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيهاوعلى قدميهاوتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفالمن أهل العريس ليحنون أيديهم وبعدوضع الحنة في اكف الأطفالتربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنةالحمراء .
ليلة الحنة تتحنى الحمى و الكنة
************************


الصباحية


التراث الفلسطيني
يمشيفي موكب العروس أهل العريسوأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالةويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوها ويوصلها إلى اللوج وتبدأالنساء في الغناء والرقصاحتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم علىعاتق الطبالةوشك يا عروس في الصبحية مدور زيالصينية
******************************



قطاف الزيتون

التراث الفلسطيني


الزيتون و " لقاط الزيتون
لا اظن الجمال الحقيقي في عيش الفلسطيني اذا لم يعش اجواء " تلقيط " الزيتون
تلك المواسم الرائعة التي تشدو فيها " الختيارة " وهي تغني اجمل الاغاني التراثية
ويردد من ورائها كل احفادها وهم يقولون
"
علـــــــــــــــى دلعونـــــــــة ....... وعلــــــــــــى دلعونــــــــــــة



زيتـــــــــون بـــــــــــــــلادي ....... أجمــــل مــــــا يكونــــــــــــا



زيتون بلادي واللوز ا لأخضر ....... والميرامية ولا تنسى الزعتــر



وقراص العجــة لمـا تتحمـــر ....... ما أطيب طعمها بزيت الزيتونا



خبــز ملتوت وجبنــة طريـــة ....... أكلــــة تدفينــــا بالشتويـــــــة



وصحون السحلب والهيطليـة ....... خلتنــا ننسـى بــردك كانونــــا



يا ربي تشتي ونلبس طاقيـــة ....... ونلبس كبود ونحمل شمسيــة



ونغني سوى يا فلسطينيـــــة ....... دايم في بلادي خبز الطابونـــا


*********************************




خبز الصاج

التراث الفلسطيني

الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح،
أحد سطحيه مجوف والآخر محدب، والتجويف يكون مقابل النار،
وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً
وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب،
*******************************


الطاحونة
التراث الفلسطيني

يطحن القمح بواسطة الجاروشة إن الطاحونة
أو حجر الرحى،
وعملية الطحن من مسؤوليات الزوجة في البيت،
ويبدأ الطحن في ساعات الصباح المبكرة


*******************************


هذا هو حجر رحى كان يستخدم لطحن الحبوب والقمح

التراث الفلسطيني

اما هذا فهو حجر رحى كان يستخدم من أجل هرس " رصع " الزيتون قبل ان تظهر المعصرة

التراث الفلسطيني



*****************************

أما الآن ..فــ سأنتقل واياكم للحديث قليلا عن اجزاءٍ من بيت الفلسطيني

وسأبدأ بــ " صندوق العروس "
اظن قليلاً منا قد سمع بهذا الصندوق
ولكننا قد رأيناه كثيرا في مسلسل " التغريبة الفلسطينية "
.................................................. ....
في غرف النوم كانت تضع ربة البيت صندوقها الخشبي المزخرف الذي صنع لها بمناسبة زواجها لتضع فيه ملابسها ومجوهراتها وعطورها
وهذا هو شكل " صندوق العروس "
التراث الفلسطيني

وهو من خشب السرو و مزين بشرائح من النحاس الأصفر
ومرصع بغزارة بقطع نحاسية بارزة
حيث لم يكن يخلو بيت مقدسي من أمثاله
.................................................. .
وللـ " ميجانا " ميزان آخر غيّر حياة الفلسطيني ..



ميجانا

يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجنا

زهر البنفسج يا ربيع بلادنا

أوف.. أووف

يا با باي

الشعب قال أنا بفخر بعيدي

ومهما تكون أوطاني بعيدِه

ومين اللِّي لأوطاني بعيدي

غير التّضحية ودمِّ الشباب


يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجنَا



قالوا الشعب قد على مجدُه علا

ومن بعدِ هذا اليُومِ بزوِّد عُلا

ولولا بعزِّ عليِّ وعَ هلفِرْقة وعلى

هالنّاس ما غنِّيت شطرة ميجنا



يا ميجنا ويا ميجنا ويا ميجنا



يا خيِّ فُرقِة الأوطانْ مُرّة

ولهذا قد شربنا كؤوس مُرّة

بحبِّ اشُوفْ بلدي بَسْ مرَّة

تكون محَرَّرة وراحُوا لِغْراب

أوف

وثورة شعبنا ركبت حُصُنْها

وبسواعِدِ الفدا تقوَّى حصنْها

وبقلبي وفِكري بحفظْها وبصُونها

وبفديها بدمّات لِعصابْ
***************************


حجر البد

التراث الفلسطيني


قبل الموتور والقشط والمحرك الكهربائي كانوا بعد جني الزيتون يعصرونه على
"البد"
والبد طريقة قديمة،
وكان حجر "البد" يدار بواسطة الدواب المغماة العيون حيث كانوا يربطونها بالحبال المتصلة بدوار اليد الخشبي،
والقطفة الأولى كان ينتج منها زيت الأكل،
ومن القطفة الثانية زيت الصابون

ومن الثالثة للإضاءة
وما تبقى من جفت فيستخدم كوقود .


**********************************


ترقيع الثياب

التراث الفلسطيني

قالوا

من غاب عنه ماضيه ضيع حاضره
منذ زمن ليس ببعيد
كانت الحال غير الحال
و كانت المرأة المدبرة هي تلك التي تقوم بترقيع ثياب الأسرة ليطول
إستعمالها نظراً لفقر الحال و قلة المال

و على قد لحافك مد رجليك

من رقعت ما عريت، ومن دبرت ما جاعت

اللي ما إلها خلق ما إلها ثوب


************************

التراث الفلسطيني

الواردات

من زمان ما كان في حنفية مية في البيت
كان النبع و العين و البير أبو دلو و حبل الليف
كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار
و أهازيج الصبايا عند العين
صورة جميلة

و حكاية فلان حب فلانة عند العين

ما أحلى الحرة و هي حاملة الجرة


****************



النول


التراث الفلسطيني

ما أجمل أن بعود عامل النول إلى بيته
من قاعة النسيج الموجودة في المشغل متعباً ممن عمله
في النول أو الدوارة أو المسدية المنصوبة على طول الطريق
ليجد زوجته جالسة وراء الدولاب و إبتسامة حلوة ترتسم على شفيها
و على محياها و هي تلف خيوط الغزل من الشلل
عبر الطيار إلى مواسير البوص أو المعدن
مخففة عن زوجها عبء التعب و عناء المشقة

(الدنيا دولاب و الزمن دوار)



*************************


التطريز


التراث الفلسطيني



في المناطق الساحلية،
لا تجد المرأة متسعا من الوقت لتطريز ثيابها الجلجلي
وأبو ميتين والجنة والنار والمحير وأبو سبعين وأبو سفرتيه
كما ترى في المنطقة الجنوبية وخصوصا(المجدل) عسقلان،
أما في الجبل فتكثر الوحدات الزخرفية
من نباتية وحيوانية في تطريز ثياب نساء أهل الجبل
الفضاوة بتعلم التطريز



التطريز صناعة حرفية فلسطينية عريقة تعتمد اعتمادا كبيرا على الأيدي النسائية الخبيرة في الريف وفي بعض مدن فلسطين حيث يثوارث اتقان هذه الصناعة الدقيقة في الأسرة .من جيل الى آخر
وتلاقي صناعة التطريز الأخيرة في السنوات بعض التأخر لانصراف قسم كبير من النساء ولا سيما الجيل الجديد عن لبس الملابس الشعبية
يتميز التطريز الفلسطيني بدقته المتناهية واعتماده المطلق على العمل اليدوي. وتستخدم المرأة في تطريزها خيوط الحرير الملونة، فترسم بها أشكالا متعددة متناسقة، ولاسيما .على صدر الثوب وكمية وأطراف



تختلف أشكال التطريز وأساليبه وأماكن كثافة على الثوب من منطقة إلى أخرى. وبذلك تتميز ثياب منطقة من أخرى بأسلوب التطريز وشكله. وأبرز المناطق التي ذاعت شهرتها في أعمال التطريز مناطق بيت لحم* ورام الله * والبيرة * وبيت دجن *. تتعرض هذه الصناعة التقليدية المتوارثة، في ظل الاحتلال الصهيوني، إلى استغلال بشع، إذ تقوم دور الأزياء الإسرائيلية باستخدام الأيدي الماهرة الرخيصة للمرأة الفلسطينية في تطريز ملابس خاصة بها، ثم تصدرها إلى الخارج على أنها أزياء إسرائيلية شعبية فتجني بذلك الأرباح المعنوية والمادية الطائلة





رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-04-2010, 01:53 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







"الصابون النابلسي"







سيبقى "الصابون النابلسي" يحمل رائحة التاريخ والتراث معه أينما حل، وسيبقى أحد المنتجات الصناعية لنابلس الفلسطينية وسفيرها الذي يحمل علامة الجودة الأولى في كل مدن العالم العربي والغربي.

يرجع التاريخ ومؤرخوه صناعة الصابون في نابلس إلى أكثر من ألف عام مضت، مستدلين على ذلك بالكثير من الكتابات التي دونها الرحالة والمؤرخون القدماء ومنهم شمس الدين محمد بن أبي طالب الأنصاري "المقدسي".

عاش هذا المؤرخ في القرن العاشر الميلادي، وتحدث عن صناعة الصابون، وقال إنه كان يصنع في المدينة ويحمل إلى سائر البلاد، وعندما زارها عام 1200 كتب: "ترمز هذه المدينة إلى قصر بين البساتين أنعم الله عليها بشجرة الزيتون المباركة".

وتم إرسال الصابون إلى دمشق ليستخدم في المسجد الأموي، كما كان يصنع للعديد من البلدان وجزر البحر الأبيض المتوسط، وفي زمن الاحتلال الصليبي لفلسطين حظيت نابلس بمكانة مهمة لشهرتها بصناعة أهم أنواع الصابون؛ حتى إن هذه الصناعة أصبحت حكرا على الملك فهو المسئول عنها، ولا يسمح لأي من أصحاب المصانع مزاولة الصنعة إلا بعقد يمنحه لهم ملك "بيت المقدس" مقابل مورد مالي دائم من أصحاب المصانع.

ولم يكتف الصليبيون بذلك بل اجتهدوا في نقل الصنعة إلى أوربا، وتأسست مصانع الصابون من زيت الزيتون في مرسيليا وكانت هذه المصانع تحضر الصابون بطريقة مشابهة لطريقة تحضير الصابون النابلسي.

في عام 1930 نكست صناعة الصابون في نابلس بهزة قوية، كان سببها عدم حماية الاسم التجاري؛ وهو ما شجع العديد من أصحاب المصانع التجارية إلى تقليد علامة الصابون، ثم جاءت الضرائب الجمركية التي فرضتها الحكومة المصرية بالتعاون مع حكومة الانتداب البريطاني وتلتها رسوم الاستهلاك التي فرضتها الحكومة السورية على الصابون النابلسي



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-04-2010, 01:56 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







الألعاب الشعبية الفلسطينية


الحَيّبْ




تختلف الألعاب الشعبية التي يتسلى بها الصبية في النهار عن تلك التي يمارسونها في المساء، كما أن ألعاب
الفتية تختلف عن ألعاب الفتيات.

في ساعات النهار كان الفتية يمارسون ألعابهم المفضلة في حاراتهم، أو في الساحات القريبة من منازلهم، ومن بين هذه الألعاب لعبة «الحَيّبْ». عدد اللاعبين: اثنين، طريقة اللعب:






وهي قطعة خشبية يبلغ طولها نحو خمسة عشر سنتميتراً، مدببة الطرفين، سميكة في الوسط، بحيث لو ضُربت من أحد طرفيها انطلقت في الفضاء.


وتوضع هذه القطعة الخشبية المدببة الطرفين بشكل مستعرض فوق حفرة ضحلة في الأرض لا يزيد عمقها عن بضعة سمنتميترات. وهذه الحفرة تكون مستطيلة الشكل، قد يصل طولها إلي نحو عشرين سنتميتراً. ويطلق الصبية على هذه الحفرة «مور».

ويقوم أحد اللاعبين من الصبية بوضع عصاة في الـ «مور» أسفل القطعة الخشبية المدببة. ويجذب العصا بقوة على إلى أعلى، فتنطلق القطعة الخشبية المدببة في الهواء، حيث يحاول زميل له يقف قبالته ضربها بعصاه، فإن أفلح في ذلك، يقوم بإكمال اللعبة وذلك بأن يضرب على أحد طرفي القطعة الخشبية المدببة بعصاه، فتنطلق إلى أعلى، ثم يلاحقها ليضربها وهي في الهواء، ويظل يداوم على ذلك، فإذا فشل في ضرب القطعة الخشبية في أثناء انطلاقها إلى أعلى، أصبح من حق زميله أن يتسلم اللعبة منه فيبدأ دوره في اللعب.


وكان بعض الصبية يمارسون لعبة كرة القدم التي يصنعونها من قطع قماش أو من ثياب قديمة وشبه بالية، وهناك من كان حاذقاً في صنع الطائرات الورقية التي يحرص الفتية على إطلاقها في الجو في فصلي الصيف والخريف، وحيث تكون الرياح مناسبة لمزاولة مثل هذه الألعاب.








«الحَجْلَة»




عدد اللاعبين: 2-4 فتيات.

طريقة اللعب: تقوم الفتيات باختيار مساحة من الأرض في حدود أربع مترات مربعة، ويكون شكل هذه المساحة من الأرض على هيئة مستطيل مقسم إلى مربعات أو مستطيلات.

ويبدأ اللعب بأن تمسك كل فتاة بالتناوب قطعة من النقود وتختار أحد وجهيها، ثم تقذفها في الهواء، فإن ظهر الوجه الذي اختارته، تكون هي أول من يبدأ اللعب، وإلاّ فإن من حق زميلتها التي اختارت الوجه الآخر أن تبدأ اللعبة.

تقوم الفتاة التي تلعب الحجلة باختيار قطعة فخارية أو حجرية ووضعها على الأرض في أول مربع من مربعات المستطيل، وتقوم الفتاة بدفع القطعة بإحدى قدميها إلى الأمام، بينما تكون القدم الثانية مرفوعة عن الأرض، بحيث لا تلامسها أبداً، وتحاول الفتاة أن تجعل القطعة تستقر في المربع التالي، ثم الذي يليه، وهكذا وبحيث تجتاز المنعطف، فإذا توقفت الفتاة على الخط الذي يفصل بن المربع والذي يليه، أو لامست قدمها المرفوعة عن الأرض، أو داست قدمتها التي تستخدمها في دفع القطعة على ذلك الخط تكون قد خسرت اللعبة، ويحق لزميلتها أن تحل مكانها.

تزاول هذه اللعبة في ساعات النهار، وبخاصة في فصل الربيع، وحينما تشرق شمس الصباح الدافئة، من بعد أمطار تكون قد هطلت.





«الكريكمه»


عدد اللاعبين: مجموعة من الأطفال.

طريقة اللعب: يضم الصبية يداً واحداً على هيئة قبضة، ويضعونها فوق بعضها البعض، ويسأل أحد اللاعبين زملاءه عما في قبضة اليد العليا قائلاً: ما هذه؟ فيرد عليه الجميع قائلين: كريكمه. ثم يسأل عن القبضة التي تليها، وهكذا حتى يصل إلى آخر قبضة يد ويسأل: ما هذه، فيرد عليه الجميع قائلين: بنت السلطان، ويعود يسأل: أيش فيها، فيرد عليه الجميع: خوخ ورمان، ثم يتساءل: وين حصتي؟ فيردون عليه: تحت اللقان (وعاء فخاري كبير)، ثم يستفسر: وين اللقان؟ فيقولون له: كسرته العِجْلَه، ويسأل: وين العجله؟ فيردون: ذبحناها. ثم يستفسر: وين دمها؟ فيجيبون: أكلوه العصافير، ويسأل: وين العصافير: فيقولون: في بحر أبويا الصغير، ثم يستفسر: وين بحر أبويا الصغير؟ فيردون: في بحر أبويا الكبير، ثم يقول أحدهم: خُذها يا غراب وطير، فيحرك الجميع أيديهم على هيئة حركات الطيور.. وهكذا تنتهي هذه اللعبة.






«جَنْدر - أم اللي بتحيي»
عدد اللاعبين: أي عدد زوجي في حدود 12 شخصاً من الذكور.

وجندر على ما يبدو مشتقة من كلمة جندرمة التركية. بمعنى عسكر.

طريقة اللعبة: تبدأ اللعبة بأن يتقدم اثنان من الصبية ويقفان في مواجهة بعضهما البعض ويتركان بينهما مسافة بسيطة لا تزيد عن بضعة أمتار، وفي آن واحد يبدأ كل من الصبيين بالتقدم نحو الآخر بحيث يخطو إلى الإمام واضعاً قدمه الخلفية أمام قدمه الأمامية بحيث يلامس عقب القدم الخلفية والتي نقلها الصبي إلى مقدمة أصابع القدم الأمامية والتي لم تتحرك، ثم ينقل هذه القدم على نحو ما فعل في القدم الخلفية وهكذا حتى يتلامس الصبيان ويكون الفائز منهما هو الذي تصل قدمه وتصبح فوق قدم الآخر.

ويحق للفتى الذي فاز اختيار أول شخص في فريقه، بينما يقوم زميله من بعده باختيار شخص يبدأ به فريقه، ثم يتم اختيار الشخص الثاني والثالث والرابع.. الخ لكل فريق بحيث يتساوى الفريقان في العدد.

ومن حق فريق الشخص الفائز استلام ساحة اللعب، والسيطرة عليها، بينما يحاول أعضاء الفريق الثاني الاختفاء في أي مكان وفي أي اتجاه. وعندها يبدأ الفريق الأول والمسيطر على الساحة بالبحث عن أفراد الفريق الآخر، وكلما أمسك بواحد منهم وضعه في مكان محدد ومعروف -أي احتجزه- ومنعه من الحركة وأخرجه من اللعبة. ولكن إذا تمكن أي فرد من الفريق الثاني من غير المحتجزين التسلل إلى المكان الذي حُجز فيه بعض زملائه ولمس من كان محتجزاً فإنه يكون قد حرّره، مما يعطيه الحق في أن ينطلق ويعود إلى اللعبة مرة أخرى. وتستمر اللعبة هكذا والفتية يطوفون مسرعين في شوارع الحارة، وقد ينتقلون إلى الحارات الأخرى بحثاً عن أفراد الفريق الآخر، وتنتهي اللعبة حينما يتمكن أحد الفريقين حجز جميع أفراد الفريق الآخر، وبهذا يتم له السيطرة على ساحة اللعب. وهي تعمل الكثير من الملامح العسكرية.






«الغماية -الاستغماية»



عدد اللاعبين: 5-6 شخصاً ذكور وإناث

طريقة اللعب: يضع الأطفال عصابة محكمة على عيني أحدهم، في حين يختفي الباقون، وتكون مهمة الفتى معصوب العينين البحث عن زملائه، فإذا استطاع أن يعثر ويمسك بواحد منهم نُزعت العصابة عن عينيه، وجعل الشخص الممسوك بحل محله، وإذا لم يتمكن من الإمساك بأحدهم يظل معصوب العينين ويجري في كافة الاتجاهات إلى أن يوفق في الإمساك بأحد أقرانه ليحل محله، وهكذا تستمر اللعبة.





«القلول أو البنانير»




: والقلول ومفردها «قُلْ» وهو كرة معدنية صغيرة والبنانير مفردها «بنوره» وهي كرة زجاجية صغيرة جداً. عدد اللاعبين: اثنان أوأكثر، طريقة اللعب: يمسك كل واحد من اللاعبين قُلاً أو بنوره، ويقذفها بضربة من إبهامه محاولاً أن تصيب البنوره أو القل الذي على الأرض، فإن إصابته ووقع الاثنان في حفرة اللعب والتي يسمونها «ماق» تكون تلك البنورة أو القل من حق الفائز وتستمر اللعبة ويكون الفائز من حاز على أكبر عدد من القلول أو البنانير، ويحرص كل صبي على عرض أنواع مختلفة من البنانير التي كسبها مزهواً ببراعته في اللعب.





«لعبة الحصان»،


عدد اللاعبين: مجموعة من الأطفال الذكور.

طريقة اللعب: يقوم الصبية بالاصطفاف على شكل خط مستقيم وتكون قاماتهم منحنية، بحيث توضع أيديهم على ركبهم ووجوههم إلى أسفل على نحو ما يفعل المصلون حين يركعون.

ويقوم آخر صبي في الصف بالقفز (النط) فوق زملائه الذين أمامه واحداً إثر واحد حتى ينتهي منهم جميعاً ثم يقف في المقدمة وينحني كبقية الصبية ويبدأ بالقفز الذي كان يليه في بداية اللعب وهكذا حتى ينتهي الجميع ليبدأوا اللعبة من جديد. «الكراسي الموسيقية» عدد اللاعبين: مجموعة من الذكور والإناث، طريقة اللعب: يتم تخصيص مقاعد على عدد اللاعبين فما عدا واحداً ليس له مقعد، ويبدأ اللعب بأن يعزف أحد الصبية على آلة موسيقية كالشبابة أو أن يضرب على طبل بيده، وحينما ينتهي العزف أو الضرب، يتسابق الصبية على المقاعد، ويخرج من اللعب الشخص الذي يفشل في الحصول على مقعد، وتتكرر العملية عدة مرات، ولكن في كل مرة يتم استبعاد مقعد حتى تكون عدد المقاعد أقل من عدد اللاعبين الباقين بمقعد واحد. وتنتهي اللعبة حينما يخرج جميع اللاعبين ويكون الفائز هو الذي استطاع الاحتفاظ بمقعد له في كل مرة


قص اعظيم

عدد اللاعبين: زوجي من 10 إلى 20 فرداً من الذكور

طريقة اللعبة: ينصب لكل فريق قائداً يقوم بترتيب فريقه ويقابل قائد الفريق الآخر في إجراء القرعة لمن تكون بداية اللعب، وبعد إجراء القرعة، يقوم الفريق الذي صارت له بداية اللعب، بانتداب أحد أعضائه باستلام «عظمة القص» ورميها إلى أي مسافة يريدها بينما يكون أعضاء الفريقين حوله، وبعد إلقاء العظمة يقوم الأعضاء جيمعاً بالبحث عن العظمة، في تحفظ وحرص شديدين ومراقبة بعضهم البعض، ذلك لأنه يترتب على الشخص الذي يعثرعلى العظمة أن يحاول قدر المستطاع التمويه على أعضاء الفريق الآخر محاولاً التسلل والوصول إلى نقطة الانطلاق، وفي تلك الأثناء يكون قد لاحظه أعضاء الفريق المنافس، فإذا تمكنوا من التأكد من وجود العظمة معه (فعلاً)، فان عراكاً كبيراً يحدث بين أعضاء الفريقين، وقد تخلص العظمة من حاملها، فيعاود أعضاء الفريق الآخر تخليصها أيضاً ويقومون بدورهم بالهرب نحو نقطة الانطلاق. والذي يتمكن من إيصال العظمة إلى الهدف من الفريق الأول ضمن بذلك نقطة لفريقه وحق له رميها مرة أخرى وعلى العكس، فإن خلصها الفريق الآخر وأوصلها إلى نقطة البداية حق له رميها بنفس الطريقة الأولى، ليقوم الجميع بعملية التفتيش، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة وتسجل النقاط في كل مرة على أن الفائد هو من تكون نقاطه أكثر.

تزاول هذه اللعبة في ليلة مقمرة من قبل الأطفال الذكور فقط، علماً أن الذكور الكبار يمارسونها أيضاً.



البكاك

عدد اللاعبين: 1 إلى 2

أداة اللعب: قطع من الخشب بطول 20 - 30 سم وأحياناً من الحديد بنفس الأوصاف.

البك هو عبارة عن عود من الخشب يتراوح طوله 20 - 30 سم، ممشوق بحيث يغرز في الأرض، ولا مانع من أن يستعان ببك من الحديد ضماناً للربح.

طريقة اللعبة: يكون مع كل لاعب عدداً من البكاك تقارب الأعداد المتوافرة لمنافسه، يضع كل واحد ما بحوزته من البكاك على الأرض بينما يبقى كل واحد منهما بكا يلعب به، وتبدأ القرعة لمن تكون بداية اللعب، بعد ذلك يضرب الأول «بكه» في الأرض بحيث ينغرس في الأرض، فيقوم الثاني بنفس العملية محاولاً جعل بكه يلامس بك الأول فإن تمكن من ذلك وألقاه أرضاً حق له أن يربح بكاً من زميله الذي بدوره يأخذ واحداً آخر ويضربه على بك زميله الذي بقي مغروساً في الأرض، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة، حتى يتمكن أحد اللاعبين من كسب ما مع زميله من البكاك، على أنهما قد ينهيا اللعبة دون أن يخسر الواحد كل ما بحوزته، وقد يكون أكثر من فريق يزاول اللعبة في نفس المكان.





لعبة الهوالوه



عدد اللاعبين: أي عدد زوجي في حدود 12 شخصاً من الذكور



طريقة اللعبة: يقسم الأطفال إلى قسمين متساويين في العدد، وينصب لكل فريق قائد ينوب عن فريقه ويتشاور مع أعضاء فريقه أثناء عملية اللعب، وتجري القرعة لمن تكون بداية الارتكاز (الطمة) والتي تتم بأن يضع أحد أعضاء الفريق الذي صار له الدور، يضع يديه على حجر كبير قائم أو على حائط، بحيث يكون رأسه بين يديه ومرتكزاً على يديه ورأسه على الحائط، وبنفس الطريقة يرتكز عليه بقية أعضاء فريقه الواحد تلو الآخر.

في حين يصطف أعضاء الفريق الآخر بالتوالي، ثم يعطي قائد الفريق إشارة البداية وهي: «اشتد.. اشتد.. اشتد.. إجال الهد» دلالة لأعضاء الفريق الأول بوجوب أخذ الحيطة.

يبدأ الفريق الثاني بالقفز الواحد تلو الآخر على ظهور أعضاء الفريق الأول محاولاً قدر المستطاع، بأن يكون الأول قد ترك أكبر مسافة لأعضاء فريقه، تمكيناً لهم لإيجاد مكان مناسب لكل واحد، وذلك لأنه إذا بقي أي فرد دون مكان، أو وقع أحدهم وغالباً ما يحدث ذلك، فيفشل الفريق، وعليه أن يأخذ مكان الفريق الأول ليقوم بدوره بنفس العملية.





لعبة شفت القمر

العدد: اثنان من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: يقف الطفلان ظهراً بظهر ومتلاصقين ماداً كل منهما كلتا يديه إلى الوراء وبطريقة فنية تشبك الأيدي ليبدأ أي منهما اللعبة بحيث يحني جسمه إلى الأمام نحو الأرض فيكون الثاني قد ارتفع على ظهره وهكذا يكون لكل منهما دور في الانحناء والركوب مع تكرار ذلك مراراً، وفي كل مرة يقول الحامل للمحمول «شفت القمر؟» فيرد عليه المحمول قائلاً «شفته» فيسأله الأول «شو تحته؟» فيجيب الثاني «حمص مقلي» فيقول الأول «طيح عني يا عقلي» فينتهي دور الحامل على هذه الطريقة ليبدأها الثاني مع ترديد كل منهما كما في دوره ما ذكرا سابقاً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.





لعبة عالي وطواط

عدد اللاعبين: غير محدد من الذكور والإناث

طريقة اللعب:

في هذه اللعبة لا بد من أن ينتخب أحد الأطفال تكون مهمته ملاحقة بقية الأطفال الذين يتفرقون، وعليه ملاحقتهم للقبض على كل واحد منهم وعندما يقترب من أحدهم، فإن وقف في مكان مرتفع قائلاً (عالي وطواط) وجب عليه أن يتركه قاصداً غيره من بقية أعضاء الفريق وحتى يمكنه القبض على واحد منهم فيأخذ مكانه لينضم هو إلى الفريق وهكذا.



لعبة المغاطة أو الشعبة




عدد اللاعبين: واحد ذكر


طريقة اللعبة وصنعها: نقص شريطين متساويين من إطار داخلي لدراجة هوائية بطول 25 - 30 سم وبعرض 1سم تقريباً، ونحضر عود ذو شعبتين نقطعه من أغصان الشجر وهو على شكل بالانجليزية ثم نحضر قطعة من الجلد بطول 5سم ونخرقها من طرفيها في المنتصف تقريباً، بحيث يكون الخرق مساوي لسمك المطاط، نثبت طرفي المطاط كل واحد على فرع من الشعبة وذلك بربطها بخيط قوي، ثم نربط كل طرف للمطاط في الخرق في الجلدة، وبذلك نكون قد عملنا المغاطة.

طريقة اللعب بها: يختار اللاعب حجارة مناسبة، يضعها داخل الجلدة، ويمسك الشعبة باليد والجلدة بداخلها الحجر باليد الأخرى ويسدد نحو العصفور بحيث يجعل العصفور داخل الشعبة في المنتصف من الأعلى، فيطلق اليد التي تمسك الجلدة مع تثبيت اليد الأخرى فيصيب العصفور أو يفشل.





لعبة سباق الكيس

عدد اللاعبين: 6 إلى 10 أشخاص ذكور أو إناث

الأدوات: كيس (شوال) لكل واحد.

طريقة اللعبة: يختار كل فريق من بينه من يكون قائداً يمثله في الاتفاق على نظام اللعبة، ويفصلان في كل ما يتعلق بأمور اللعبة.

يرسم خطا مستقيماً في الملعب يقف عليه اللاعبيون بعد أن يلبس كل كيسه، بحيث تكون الناحية المغلقة من الكيس في القدمين والناحية المفتوحة ناحية الصدر ويمسك باليدين، وعندما تعطى إشارة البداية يقوم الأعضاء في التسابق من نقطة البداية إلى نقطة النهاية في الناحية الأخرى للملعب والعودة وعلى قائدي الفريقين ملاحظة اللاعبين ومقدار تمسكهم بقواعد اللعب والتي هي:-

1- لا يحق للشخص المشي دون الكيس.

2- في حالة وقوع أحدهم عليه أن يتابع المشي من النقطة التي وقع فيها.

3- عدم مسك أي منهم الآخر.




لعبة لمس الهدف


عدد اللاعبين: غير محدد، ذكور أو إناث.

طريقة اللعبة: يقف اللاعبون بشكل دائري مع وجود مسافة بين الواحد والآخر، فيما يبقى أحد الأطفال واقفاً في مركز الدائرة ويسمى بلاعب الوسط ويجب أن تكون معه طابة.

يرمي لاعب الوسط الطابة نحو أي لاعب في الدائرة، الذي بدوره يلتقطها فيأخذها ويجري بسرعة ليضعها في مركز الدائرة، بعدها يجري وراء لاعب الوسط، الذي يحاول لمس الكرة، فإذا نجح لاعب الوسط في لمس الكرة يأخذ المكان الخالي بالدائرة ويصبح اللاعب الآخر هو لاعب الوسط.

أما إذا أمسكه الطفل الذي ألقيت إليه الكرة قبل مسكها وهي في مركز الدائرة، فإنه بذلك يعود لمتابعة العملية مرة أخرى. وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة العدس


عدد اللاعبين: زوجي غير محدد، ذكور أو إناث

طريقة اللعبة: ينتخب أحد الأطفال لتكون الطابة معه، والذي بدوره يقذفها إلى الأعلى نحو أي منهم وهذا بدوره يقذفها نحو آخر وهكذا يقذفها كل من تصل إليه الطابة دون أن تصل إلى الأرض، أما إن وصلت إلى الأرض ولمست قدم أحدهم، فإنه يخرج خارج اللعبة، مع بقاء بقية أعضاء الفريق يزاولون اللعبة بنفس الطريقة، وكل من أصابته الطابة في قدميه يخرج حتى يبقى آخر واحد في الفريق، الذي يعد الفائز الأول في هذه اللعبة، على أن تستمر اللعبة بنفس الطريقة، وبهذا يكون الفائز هو بادىء اللعبة من جديد.





لعبة الزوايا


عدد اللاعبين: خمسة أطفال ذكور أو إناث.

طريقة اللعبة: يختار أربعة لاعبين لكل منهم زاوية أو مكان يقف فيه، ويبقى اللاعب الخامس في الساحة، ثم يقوم الخامس بإعطاء إشارة البدء للأطفال والذين عليهم أن يتبادلوا الأماكن مع بعضهم البعض ومع تكرار التبادل فإن تمكن اللاعب الخامس من احتلال مكان أحدهم يخرج اللاعب الذي لا مكان له من اللعبة فيقوم مكانه زميله الذي احتل مكانه، وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة الخارطة


عدد اللاعبين: إثنا عشر لاعباً من الذكور.

طريقة اللعبة: ينقسم الأطفال إلى فريقين، وبطريقة الاقتراع يتم لمن (صارت) له بداية اللعبة أن يرسم على الأرض مربعاً كبيراً ويرسم داخل المربع طرقاً تبين الأماكن التي ذهب إليها أعضاء الفريق، ثم يغادر الفريق الآخر المكان في عملية تفتيش على أعضاء الفريق الأول حسب الخارطة المرسومة.

وبينما يتفرق أعضاء الفريق الثاني يتسلل واحد من أعضاء الفريق الأول ويمسح الخارطة، فإن تمكن دون أن يراه أحد أعضاء الفريق الثاني، يصبح له الحق في رسم خارطة أخرى.

أما إن تمكن أعضاء الفريق الثاني من معرفة ولو واحداً من أعضاء الفريق الثاني صار له الحق في رسم خارطة، ليأخذ الفريق الأول دورهم. وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة حاكم جلاد


عدد اللاعبين: 4 من الذكور أو الإناث

طريقة اللعب: تقص ورقة بيضاء إلى أربعة أقسام متساوية في الشكل، وتطوى بعد أن يكتب على واحدة حاكم، وأخرى جلاد، والثالثة مفتش والرابعة لص، ويحضر الأطفال (حزام) للضرب، يمسك أحد الأطفال الورقات الأربعة في يده ويغمض عليها، ومن ثم يلقيها على الأرض بين الأطفال وهم قعود، فيلتقط كل واحد منهم ورقة، فيقرأ كل ورقته، بعد أن يعرف كل ما في ورقته فالذي تقع في يده الورقة المكتوب فيها حاكم، يسأل: أين المفتش؟ فيرد عليه الطفل الذي كتب في ورقته مفتش قائلاً: نعم، فيسأله: أين اللص؟ -من بين الأطفال الباقين- فإن عرف اللص فعلاً طلب من الحاكم أن يجلده الجلاد الذي كتب في ورقته كلمة جلاد عدد من الجلدات، وهو حر (أي الحاكم) في اختيار عدد الجلدات، ويأمر الجلاد بجلد اللص العدد المقرر من الجلدات.

أما إذا لم يعرف المفتش اللص، كأن يؤشر على الجلاد مثلاً، فإن الحاكم يحكم عليه بالجلد العدد الذي يراه مناسباً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.

وهناك لعبة أخرى تشبه هذه اللعبة، ولا تختلف عنها في المضمون إلا في اسم اللص الذي يطلق عليه اسم (القط أو البس الأعور) ولها نفس الشروط وطريقة اللعب تقريباً، لكنها تلعب بعلبة كبريت.






لعبة علبة الكبريت







المكان: بيت، شارع أو ساحة.

عدد اللاعبين: 3 أطفال من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: لما كان لعلبة الكبريت ثلاثة جوانب متتالية فإنه عندما تقذف الكبريتة من قبل اللاعب على الأرض ووقفت على الحافة الصغيرة القصيرة سمي من قذفها حاكماً، أما إن وقفت على الحافة التالية للأولى، سمي قاذفها بالجلاد، وإن وقعت على الناحية العريضة سمي قاذفها «قط أعور» من هنا لا يكون فيها مفتش وإنماالحاكم هو الذي يطلب من الجلاد جلد القط العدد الذي يراه مناسباً، وعلى هذا الشكل تدوم اللعبة.






لعبة العصفور


عدد اللاعبين: عشرة أطفال ذكور أو إناث

الأدوات المستعملة: منديل لكل فريق

طريقة اللعبة: يقسم الأطفال إلى فريقين، وينتخب كل فريق قائده، ثم يؤتى بحجر لكل فريق، توضع الحجارة على خط مستقيم مع وجود مسافة بينهما ويوضع على كل حجر منديلاً مختلف اللون عن المنديل الثاني، ويقف القائدين قرب الحجارة فيما يكون بقية الأطفال على بعد 15 متراً عنها فينادى على اثنين، واحد من كل فريق فيحضرا إلى القائدين اللذين يقوما بتغميتهما، كل يغمى من قبل زميله، وتعكس الحجارة ويتفق أن يطلب من أحدهما أن يعرف حجره، فإذا عرفه أخذه وذهب إلي حيث بقية زملائه فيعطيه لأحدهما الذي بدوره يعيده إلى مكانه، وبهذا تكون له نقطة، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة وفي النهاية تحسب النقاط ليظهر فيما بعد الفريق الفائز.





لعبة كسر (طقش) البيض


عدد اللاعبين: غير محدد من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: في شهر نيسان من كل سنة وفي يوم الخميس الثاني من نفس الشهر يحتفل الناس بيوم خميس البيض، تقوم كل عائلة بسلق كمية من البيض لأكله، والتصدق بعدد منه، ويكون للأطفال نصيباً منه، يأكل حاجته، أو أن يخرج إلى حيث يتجمع الأطفال ويتفقون على «المطاقشة» مثلاً رأس البيضة لرأس وقاع بيضة أخرى، أو الرأس للرأس وهكذا، بهذا تتم العملية، فإن كان الرأس للرأس وطقش أحدهما بيضة الآخر أي ****رها) فإنه يكسبها، وبهذا يكون رابحاً وخاسراً من بين الأطفال، وفي هذه اللعبة تكون البهجة عامة بين الأطفال.

على أن الكبار قد يقومون بهذه اللعبة أيضاً، وهي شائعة جداً وفي جميع أماكن التجمعات السكانية.وقد يلون البيض أحياناً مما يعطيه جاذبية، تحبب الأطفال به.





لعبة الحج بج


عدد اللاعبين: أي عدد زوجي من الذكور



طريقة اللعبة: ينقسم الأطفال إلى فريقين، وينتخب كل فريق قائداً له، ويكون معهم إما قطعة نقد أو غطاء زجاجة «بيبسي» وتجري القرعة بين القائدين من يبدأ اللعبة، والذي يصبح له دور اللعب، يقوم بإخفاء قطعة النقد أو الغطاة مع أحد أعضاء فريقه، ويطلب من قائد الفريق الآخر معرفة الطفل الذي معه قطعة النقد، فإن عرفها أخذها ليقوم بنفس العملية، أما إذا لم يعرفها، فإن الطفل الذي تكون معه قطعة النقد يضعها على قدمه فوق أصابع القدم ويقفز وهي مثبتة على القدم ومكان قفزته يجلس، فيطلب القائد من الفريقين التسابق من مكان جلوس الطفل الذي معه قطعة النقد حتى آخر الملعب والعودة إلى نفس المكان، والفريق الذي يسبق يكون هو الفائز ويعاود اللعب من جديد، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-04-2010, 01:56 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







الألعاب الشعبية الفلسطينية


الحَيّبْ




تختلف الألعاب الشعبية التي يتسلى بها الصبية في النهار عن تلك التي يمارسونها في المساء، كما أن ألعاب
الفتية تختلف عن ألعاب الفتيات.

في ساعات النهار كان الفتية يمارسون ألعابهم المفضلة في حاراتهم، أو في الساحات القريبة من منازلهم، ومن بين هذه الألعاب لعبة «الحَيّبْ». عدد اللاعبين: اثنين، طريقة اللعب:






وهي قطعة خشبية يبلغ طولها نحو خمسة عشر سنتميتراً، مدببة الطرفين، سميكة في الوسط، بحيث لو ضُربت من أحد طرفيها انطلقت في الفضاء.


وتوضع هذه القطعة الخشبية المدببة الطرفين بشكل مستعرض فوق حفرة ضحلة في الأرض لا يزيد عمقها عن بضعة سمنتميترات. وهذه الحفرة تكون مستطيلة الشكل، قد يصل طولها إلي نحو عشرين سنتميتراً. ويطلق الصبية على هذه الحفرة «مور».

ويقوم أحد اللاعبين من الصبية بوضع عصاة في الـ «مور» أسفل القطعة الخشبية المدببة. ويجذب العصا بقوة على إلى أعلى، فتنطلق القطعة الخشبية المدببة في الهواء، حيث يحاول زميل له يقف قبالته ضربها بعصاه، فإن أفلح في ذلك، يقوم بإكمال اللعبة وذلك بأن يضرب على أحد طرفي القطعة الخشبية المدببة بعصاه، فتنطلق إلى أعلى، ثم يلاحقها ليضربها وهي في الهواء، ويظل يداوم على ذلك، فإذا فشل في ضرب القطعة الخشبية في أثناء انطلاقها إلى أعلى، أصبح من حق زميله أن يتسلم اللعبة منه فيبدأ دوره في اللعب.


وكان بعض الصبية يمارسون لعبة كرة القدم التي يصنعونها من قطع قماش أو من ثياب قديمة وشبه بالية، وهناك من كان حاذقاً في صنع الطائرات الورقية التي يحرص الفتية على إطلاقها في الجو في فصلي الصيف والخريف، وحيث تكون الرياح مناسبة لمزاولة مثل هذه الألعاب.








«الحَجْلَة»




عدد اللاعبين: 2-4 فتيات.

طريقة اللعب: تقوم الفتيات باختيار مساحة من الأرض في حدود أربع مترات مربعة، ويكون شكل هذه المساحة من الأرض على هيئة مستطيل مقسم إلى مربعات أو مستطيلات.

ويبدأ اللعب بأن تمسك كل فتاة بالتناوب قطعة من النقود وتختار أحد وجهيها، ثم تقذفها في الهواء، فإن ظهر الوجه الذي اختارته، تكون هي أول من يبدأ اللعب، وإلاّ فإن من حق زميلتها التي اختارت الوجه الآخر أن تبدأ اللعبة.

تقوم الفتاة التي تلعب الحجلة باختيار قطعة فخارية أو حجرية ووضعها على الأرض في أول مربع من مربعات المستطيل، وتقوم الفتاة بدفع القطعة بإحدى قدميها إلى الأمام، بينما تكون القدم الثانية مرفوعة عن الأرض، بحيث لا تلامسها أبداً، وتحاول الفتاة أن تجعل القطعة تستقر في المربع التالي، ثم الذي يليه، وهكذا وبحيث تجتاز المنعطف، فإذا توقفت الفتاة على الخط الذي يفصل بن المربع والذي يليه، أو لامست قدمها المرفوعة عن الأرض، أو داست قدمتها التي تستخدمها في دفع القطعة على ذلك الخط تكون قد خسرت اللعبة، ويحق لزميلتها أن تحل مكانها.

تزاول هذه اللعبة في ساعات النهار، وبخاصة في فصل الربيع، وحينما تشرق شمس الصباح الدافئة، من بعد أمطار تكون قد هطلت.





«الكريكمه»


عدد اللاعبين: مجموعة من الأطفال.

طريقة اللعب: يضم الصبية يداً واحداً على هيئة قبضة، ويضعونها فوق بعضها البعض، ويسأل أحد اللاعبين زملاءه عما في قبضة اليد العليا قائلاً: ما هذه؟ فيرد عليه الجميع قائلين: كريكمه. ثم يسأل عن القبضة التي تليها، وهكذا حتى يصل إلى آخر قبضة يد ويسأل: ما هذه، فيرد عليه الجميع قائلين: بنت السلطان، ويعود يسأل: أيش فيها، فيرد عليه الجميع: خوخ ورمان، ثم يتساءل: وين حصتي؟ فيردون عليه: تحت اللقان (وعاء فخاري كبير)، ثم يستفسر: وين اللقان؟ فيقولون له: كسرته العِجْلَه، ويسأل: وين العجله؟ فيردون: ذبحناها. ثم يستفسر: وين دمها؟ فيجيبون: أكلوه العصافير، ويسأل: وين العصافير: فيقولون: في بحر أبويا الصغير، ثم يستفسر: وين بحر أبويا الصغير؟ فيردون: في بحر أبويا الكبير، ثم يقول أحدهم: خُذها يا غراب وطير، فيحرك الجميع أيديهم على هيئة حركات الطيور.. وهكذا تنتهي هذه اللعبة.






«جَنْدر - أم اللي بتحيي»
عدد اللاعبين: أي عدد زوجي في حدود 12 شخصاً من الذكور.

وجندر على ما يبدو مشتقة من كلمة جندرمة التركية. بمعنى عسكر.

طريقة اللعبة: تبدأ اللعبة بأن يتقدم اثنان من الصبية ويقفان في مواجهة بعضهما البعض ويتركان بينهما مسافة بسيطة لا تزيد عن بضعة أمتار، وفي آن واحد يبدأ كل من الصبيين بالتقدم نحو الآخر بحيث يخطو إلى الإمام واضعاً قدمه الخلفية أمام قدمه الأمامية بحيث يلامس عقب القدم الخلفية والتي نقلها الصبي إلى مقدمة أصابع القدم الأمامية والتي لم تتحرك، ثم ينقل هذه القدم على نحو ما فعل في القدم الخلفية وهكذا حتى يتلامس الصبيان ويكون الفائز منهما هو الذي تصل قدمه وتصبح فوق قدم الآخر.

ويحق للفتى الذي فاز اختيار أول شخص في فريقه، بينما يقوم زميله من بعده باختيار شخص يبدأ به فريقه، ثم يتم اختيار الشخص الثاني والثالث والرابع.. الخ لكل فريق بحيث يتساوى الفريقان في العدد.

ومن حق فريق الشخص الفائز استلام ساحة اللعب، والسيطرة عليها، بينما يحاول أعضاء الفريق الثاني الاختفاء في أي مكان وفي أي اتجاه. وعندها يبدأ الفريق الأول والمسيطر على الساحة بالبحث عن أفراد الفريق الآخر، وكلما أمسك بواحد منهم وضعه في مكان محدد ومعروف -أي احتجزه- ومنعه من الحركة وأخرجه من اللعبة. ولكن إذا تمكن أي فرد من الفريق الثاني من غير المحتجزين التسلل إلى المكان الذي حُجز فيه بعض زملائه ولمس من كان محتجزاً فإنه يكون قد حرّره، مما يعطيه الحق في أن ينطلق ويعود إلى اللعبة مرة أخرى. وتستمر اللعبة هكذا والفتية يطوفون مسرعين في شوارع الحارة، وقد ينتقلون إلى الحارات الأخرى بحثاً عن أفراد الفريق الآخر، وتنتهي اللعبة حينما يتمكن أحد الفريقين حجز جميع أفراد الفريق الآخر، وبهذا يتم له السيطرة على ساحة اللعب. وهي تعمل الكثير من الملامح العسكرية.






«الغماية -الاستغماية»



عدد اللاعبين: 5-6 شخصاً ذكور وإناث

طريقة اللعب: يضع الأطفال عصابة محكمة على عيني أحدهم، في حين يختفي الباقون، وتكون مهمة الفتى معصوب العينين البحث عن زملائه، فإذا استطاع أن يعثر ويمسك بواحد منهم نُزعت العصابة عن عينيه، وجعل الشخص الممسوك بحل محله، وإذا لم يتمكن من الإمساك بأحدهم يظل معصوب العينين ويجري في كافة الاتجاهات إلى أن يوفق في الإمساك بأحد أقرانه ليحل محله، وهكذا تستمر اللعبة.





«القلول أو البنانير»




: والقلول ومفردها «قُلْ» وهو كرة معدنية صغيرة والبنانير مفردها «بنوره» وهي كرة زجاجية صغيرة جداً. عدد اللاعبين: اثنان أوأكثر، طريقة اللعب: يمسك كل واحد من اللاعبين قُلاً أو بنوره، ويقذفها بضربة من إبهامه محاولاً أن تصيب البنوره أو القل الذي على الأرض، فإن إصابته ووقع الاثنان في حفرة اللعب والتي يسمونها «ماق» تكون تلك البنورة أو القل من حق الفائز وتستمر اللعبة ويكون الفائز من حاز على أكبر عدد من القلول أو البنانير، ويحرص كل صبي على عرض أنواع مختلفة من البنانير التي كسبها مزهواً ببراعته في اللعب.





«لعبة الحصان»،


عدد اللاعبين: مجموعة من الأطفال الذكور.

طريقة اللعب: يقوم الصبية بالاصطفاف على شكل خط مستقيم وتكون قاماتهم منحنية، بحيث توضع أيديهم على ركبهم ووجوههم إلى أسفل على نحو ما يفعل المصلون حين يركعون.

ويقوم آخر صبي في الصف بالقفز (النط) فوق زملائه الذين أمامه واحداً إثر واحد حتى ينتهي منهم جميعاً ثم يقف في المقدمة وينحني كبقية الصبية ويبدأ بالقفز الذي كان يليه في بداية اللعب وهكذا حتى ينتهي الجميع ليبدأوا اللعبة من جديد. «الكراسي الموسيقية» عدد اللاعبين: مجموعة من الذكور والإناث، طريقة اللعب: يتم تخصيص مقاعد على عدد اللاعبين فما عدا واحداً ليس له مقعد، ويبدأ اللعب بأن يعزف أحد الصبية على آلة موسيقية كالشبابة أو أن يضرب على طبل بيده، وحينما ينتهي العزف أو الضرب، يتسابق الصبية على المقاعد، ويخرج من اللعب الشخص الذي يفشل في الحصول على مقعد، وتتكرر العملية عدة مرات، ولكن في كل مرة يتم استبعاد مقعد حتى تكون عدد المقاعد أقل من عدد اللاعبين الباقين بمقعد واحد. وتنتهي اللعبة حينما يخرج جميع اللاعبين ويكون الفائز هو الذي استطاع الاحتفاظ بمقعد له في كل مرة


قص اعظيم

عدد اللاعبين: زوجي من 10 إلى 20 فرداً من الذكور

طريقة اللعبة: ينصب لكل فريق قائداً يقوم بترتيب فريقه ويقابل قائد الفريق الآخر في إجراء القرعة لمن تكون بداية اللعب، وبعد إجراء القرعة، يقوم الفريق الذي صارت له بداية اللعب، بانتداب أحد أعضائه باستلام «عظمة القص» ورميها إلى أي مسافة يريدها بينما يكون أعضاء الفريقين حوله، وبعد إلقاء العظمة يقوم الأعضاء جيمعاً بالبحث عن العظمة، في تحفظ وحرص شديدين ومراقبة بعضهم البعض، ذلك لأنه يترتب على الشخص الذي يعثرعلى العظمة أن يحاول قدر المستطاع التمويه على أعضاء الفريق الآخر محاولاً التسلل والوصول إلى نقطة الانطلاق، وفي تلك الأثناء يكون قد لاحظه أعضاء الفريق المنافس، فإذا تمكنوا من التأكد من وجود العظمة معه (فعلاً)، فان عراكاً كبيراً يحدث بين أعضاء الفريقين، وقد تخلص العظمة من حاملها، فيعاود أعضاء الفريق الآخر تخليصها أيضاً ويقومون بدورهم بالهرب نحو نقطة الانطلاق. والذي يتمكن من إيصال العظمة إلى الهدف من الفريق الأول ضمن بذلك نقطة لفريقه وحق له رميها مرة أخرى وعلى العكس، فإن خلصها الفريق الآخر وأوصلها إلى نقطة البداية حق له رميها بنفس الطريقة الأولى، ليقوم الجميع بعملية التفتيش، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة وتسجل النقاط في كل مرة على أن الفائد هو من تكون نقاطه أكثر.

تزاول هذه اللعبة في ليلة مقمرة من قبل الأطفال الذكور فقط، علماً أن الذكور الكبار يمارسونها أيضاً.



البكاك

عدد اللاعبين: 1 إلى 2

أداة اللعب: قطع من الخشب بطول 20 - 30 سم وأحياناً من الحديد بنفس الأوصاف.

البك هو عبارة عن عود من الخشب يتراوح طوله 20 - 30 سم، ممشوق بحيث يغرز في الأرض، ولا مانع من أن يستعان ببك من الحديد ضماناً للربح.

طريقة اللعبة: يكون مع كل لاعب عدداً من البكاك تقارب الأعداد المتوافرة لمنافسه، يضع كل واحد ما بحوزته من البكاك على الأرض بينما يبقى كل واحد منهما بكا يلعب به، وتبدأ القرعة لمن تكون بداية اللعب، بعد ذلك يضرب الأول «بكه» في الأرض بحيث ينغرس في الأرض، فيقوم الثاني بنفس العملية محاولاً جعل بكه يلامس بك الأول فإن تمكن من ذلك وألقاه أرضاً حق له أن يربح بكاً من زميله الذي بدوره يأخذ واحداً آخر ويضربه على بك زميله الذي بقي مغروساً في الأرض، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة، حتى يتمكن أحد اللاعبين من كسب ما مع زميله من البكاك، على أنهما قد ينهيا اللعبة دون أن يخسر الواحد كل ما بحوزته، وقد يكون أكثر من فريق يزاول اللعبة في نفس المكان.





لعبة الهوالوه



عدد اللاعبين: أي عدد زوجي في حدود 12 شخصاً من الذكور



طريقة اللعبة: يقسم الأطفال إلى قسمين متساويين في العدد، وينصب لكل فريق قائد ينوب عن فريقه ويتشاور مع أعضاء فريقه أثناء عملية اللعب، وتجري القرعة لمن تكون بداية الارتكاز (الطمة) والتي تتم بأن يضع أحد أعضاء الفريق الذي صار له الدور، يضع يديه على حجر كبير قائم أو على حائط، بحيث يكون رأسه بين يديه ومرتكزاً على يديه ورأسه على الحائط، وبنفس الطريقة يرتكز عليه بقية أعضاء فريقه الواحد تلو الآخر.

في حين يصطف أعضاء الفريق الآخر بالتوالي، ثم يعطي قائد الفريق إشارة البداية وهي: «اشتد.. اشتد.. اشتد.. إجال الهد» دلالة لأعضاء الفريق الأول بوجوب أخذ الحيطة.

يبدأ الفريق الثاني بالقفز الواحد تلو الآخر على ظهور أعضاء الفريق الأول محاولاً قدر المستطاع، بأن يكون الأول قد ترك أكبر مسافة لأعضاء فريقه، تمكيناً لهم لإيجاد مكان مناسب لكل واحد، وذلك لأنه إذا بقي أي فرد دون مكان، أو وقع أحدهم وغالباً ما يحدث ذلك، فيفشل الفريق، وعليه أن يأخذ مكان الفريق الأول ليقوم بدوره بنفس العملية.





لعبة شفت القمر

العدد: اثنان من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: يقف الطفلان ظهراً بظهر ومتلاصقين ماداً كل منهما كلتا يديه إلى الوراء وبطريقة فنية تشبك الأيدي ليبدأ أي منهما اللعبة بحيث يحني جسمه إلى الأمام نحو الأرض فيكون الثاني قد ارتفع على ظهره وهكذا يكون لكل منهما دور في الانحناء والركوب مع تكرار ذلك مراراً، وفي كل مرة يقول الحامل للمحمول «شفت القمر؟» فيرد عليه المحمول قائلاً «شفته» فيسأله الأول «شو تحته؟» فيجيب الثاني «حمص مقلي» فيقول الأول «طيح عني يا عقلي» فينتهي دور الحامل على هذه الطريقة ليبدأها الثاني مع ترديد كل منهما كما في دوره ما ذكرا سابقاً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.





لعبة عالي وطواط

عدد اللاعبين: غير محدد من الذكور والإناث

طريقة اللعب:

في هذه اللعبة لا بد من أن ينتخب أحد الأطفال تكون مهمته ملاحقة بقية الأطفال الذين يتفرقون، وعليه ملاحقتهم للقبض على كل واحد منهم وعندما يقترب من أحدهم، فإن وقف في مكان مرتفع قائلاً (عالي وطواط) وجب عليه أن يتركه قاصداً غيره من بقية أعضاء الفريق وحتى يمكنه القبض على واحد منهم فيأخذ مكانه لينضم هو إلى الفريق وهكذا.



لعبة المغاطة أو الشعبة




عدد اللاعبين: واحد ذكر


طريقة اللعبة وصنعها: نقص شريطين متساويين من إطار داخلي لدراجة هوائية بطول 25 - 30 سم وبعرض 1سم تقريباً، ونحضر عود ذو شعبتين نقطعه من أغصان الشجر وهو على شكل بالانجليزية ثم نحضر قطعة من الجلد بطول 5سم ونخرقها من طرفيها في المنتصف تقريباً، بحيث يكون الخرق مساوي لسمك المطاط، نثبت طرفي المطاط كل واحد على فرع من الشعبة وذلك بربطها بخيط قوي، ثم نربط كل طرف للمطاط في الخرق في الجلدة، وبذلك نكون قد عملنا المغاطة.

طريقة اللعب بها: يختار اللاعب حجارة مناسبة، يضعها داخل الجلدة، ويمسك الشعبة باليد والجلدة بداخلها الحجر باليد الأخرى ويسدد نحو العصفور بحيث يجعل العصفور داخل الشعبة في المنتصف من الأعلى، فيطلق اليد التي تمسك الجلدة مع تثبيت اليد الأخرى فيصيب العصفور أو يفشل.





لعبة سباق الكيس

عدد اللاعبين: 6 إلى 10 أشخاص ذكور أو إناث

الأدوات: كيس (شوال) لكل واحد.

طريقة اللعبة: يختار كل فريق من بينه من يكون قائداً يمثله في الاتفاق على نظام اللعبة، ويفصلان في كل ما يتعلق بأمور اللعبة.

يرسم خطا مستقيماً في الملعب يقف عليه اللاعبيون بعد أن يلبس كل كيسه، بحيث تكون الناحية المغلقة من الكيس في القدمين والناحية المفتوحة ناحية الصدر ويمسك باليدين، وعندما تعطى إشارة البداية يقوم الأعضاء في التسابق من نقطة البداية إلى نقطة النهاية في الناحية الأخرى للملعب والعودة وعلى قائدي الفريقين ملاحظة اللاعبين ومقدار تمسكهم بقواعد اللعب والتي هي:-

1- لا يحق للشخص المشي دون الكيس.

2- في حالة وقوع أحدهم عليه أن يتابع المشي من النقطة التي وقع فيها.

3- عدم مسك أي منهم الآخر.




لعبة لمس الهدف


عدد اللاعبين: غير محدد، ذكور أو إناث.

طريقة اللعبة: يقف اللاعبون بشكل دائري مع وجود مسافة بين الواحد والآخر، فيما يبقى أحد الأطفال واقفاً في مركز الدائرة ويسمى بلاعب الوسط ويجب أن تكون معه طابة.

يرمي لاعب الوسط الطابة نحو أي لاعب في الدائرة، الذي بدوره يلتقطها فيأخذها ويجري بسرعة ليضعها في مركز الدائرة، بعدها يجري وراء لاعب الوسط، الذي يحاول لمس الكرة، فإذا نجح لاعب الوسط في لمس الكرة يأخذ المكان الخالي بالدائرة ويصبح اللاعب الآخر هو لاعب الوسط.

أما إذا أمسكه الطفل الذي ألقيت إليه الكرة قبل مسكها وهي في مركز الدائرة، فإنه بذلك يعود لمتابعة العملية مرة أخرى. وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة العدس


عدد اللاعبين: زوجي غير محدد، ذكور أو إناث

طريقة اللعبة: ينتخب أحد الأطفال لتكون الطابة معه، والذي بدوره يقذفها إلى الأعلى نحو أي منهم وهذا بدوره يقذفها نحو آخر وهكذا يقذفها كل من تصل إليه الطابة دون أن تصل إلى الأرض، أما إن وصلت إلى الأرض ولمست قدم أحدهم، فإنه يخرج خارج اللعبة، مع بقاء بقية أعضاء الفريق يزاولون اللعبة بنفس الطريقة، وكل من أصابته الطابة في قدميه يخرج حتى يبقى آخر واحد في الفريق، الذي يعد الفائز الأول في هذه اللعبة، على أن تستمر اللعبة بنفس الطريقة، وبهذا يكون الفائز هو بادىء اللعبة من جديد.





لعبة الزوايا


عدد اللاعبين: خمسة أطفال ذكور أو إناث.

طريقة اللعبة: يختار أربعة لاعبين لكل منهم زاوية أو مكان يقف فيه، ويبقى اللاعب الخامس في الساحة، ثم يقوم الخامس بإعطاء إشارة البدء للأطفال والذين عليهم أن يتبادلوا الأماكن مع بعضهم البعض ومع تكرار التبادل فإن تمكن اللاعب الخامس من احتلال مكان أحدهم يخرج اللاعب الذي لا مكان له من اللعبة فيقوم مكانه زميله الذي احتل مكانه، وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة الخارطة


عدد اللاعبين: إثنا عشر لاعباً من الذكور.

طريقة اللعبة: ينقسم الأطفال إلى فريقين، وبطريقة الاقتراع يتم لمن (صارت) له بداية اللعبة أن يرسم على الأرض مربعاً كبيراً ويرسم داخل المربع طرقاً تبين الأماكن التي ذهب إليها أعضاء الفريق، ثم يغادر الفريق الآخر المكان في عملية تفتيش على أعضاء الفريق الأول حسب الخارطة المرسومة.

وبينما يتفرق أعضاء الفريق الثاني يتسلل واحد من أعضاء الفريق الأول ويمسح الخارطة، فإن تمكن دون أن يراه أحد أعضاء الفريق الثاني، يصبح له الحق في رسم خارطة أخرى.

أما إن تمكن أعضاء الفريق الثاني من معرفة ولو واحداً من أعضاء الفريق الثاني صار له الحق في رسم خارطة، ليأخذ الفريق الأول دورهم. وبهذه الطريقة تدوم اللعبة.





لعبة حاكم جلاد


عدد اللاعبين: 4 من الذكور أو الإناث

طريقة اللعب: تقص ورقة بيضاء إلى أربعة أقسام متساوية في الشكل، وتطوى بعد أن يكتب على واحدة حاكم، وأخرى جلاد، والثالثة مفتش والرابعة لص، ويحضر الأطفال (حزام) للضرب، يمسك أحد الأطفال الورقات الأربعة في يده ويغمض عليها، ومن ثم يلقيها على الأرض بين الأطفال وهم قعود، فيلتقط كل واحد منهم ورقة، فيقرأ كل ورقته، بعد أن يعرف كل ما في ورقته فالذي تقع في يده الورقة المكتوب فيها حاكم، يسأل: أين المفتش؟ فيرد عليه الطفل الذي كتب في ورقته مفتش قائلاً: نعم، فيسأله: أين اللص؟ -من بين الأطفال الباقين- فإن عرف اللص فعلاً طلب من الحاكم أن يجلده الجلاد الذي كتب في ورقته كلمة جلاد عدد من الجلدات، وهو حر (أي الحاكم) في اختيار عدد الجلدات، ويأمر الجلاد بجلد اللص العدد المقرر من الجلدات.

أما إذا لم يعرف المفتش اللص، كأن يؤشر على الجلاد مثلاً، فإن الحاكم يحكم عليه بالجلد العدد الذي يراه مناسباً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.

وهناك لعبة أخرى تشبه هذه اللعبة، ولا تختلف عنها في المضمون إلا في اسم اللص الذي يطلق عليه اسم (القط أو البس الأعور) ولها نفس الشروط وطريقة اللعب تقريباً، لكنها تلعب بعلبة كبريت.






لعبة علبة الكبريت







المكان: بيت، شارع أو ساحة.

عدد اللاعبين: 3 أطفال من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: لما كان لعلبة الكبريت ثلاثة جوانب متتالية فإنه عندما تقذف الكبريتة من قبل اللاعب على الأرض ووقفت على الحافة الصغيرة القصيرة سمي من قذفها حاكماً، أما إن وقفت على الحافة التالية للأولى، سمي قاذفها بالجلاد، وإن وقعت على الناحية العريضة سمي قاذفها «قط أعور» من هنا لا يكون فيها مفتش وإنماالحاكم هو الذي يطلب من الجلاد جلد القط العدد الذي يراه مناسباً، وعلى هذا الشكل تدوم اللعبة.






لعبة العصفور


عدد اللاعبين: عشرة أطفال ذكور أو إناث

الأدوات المستعملة: منديل لكل فريق

طريقة اللعبة: يقسم الأطفال إلى فريقين، وينتخب كل فريق قائده، ثم يؤتى بحجر لكل فريق، توضع الحجارة على خط مستقيم مع وجود مسافة بينهما ويوضع على كل حجر منديلاً مختلف اللون عن المنديل الثاني، ويقف القائدين قرب الحجارة فيما يكون بقية الأطفال على بعد 15 متراً عنها فينادى على اثنين، واحد من كل فريق فيحضرا إلى القائدين اللذين يقوما بتغميتهما، كل يغمى من قبل زميله، وتعكس الحجارة ويتفق أن يطلب من أحدهما أن يعرف حجره، فإذا عرفه أخذه وذهب إلي حيث بقية زملائه فيعطيه لأحدهما الذي بدوره يعيده إلى مكانه، وبهذا تكون له نقطة، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة وفي النهاية تحسب النقاط ليظهر فيما بعد الفريق الفائز.





لعبة كسر (طقش) البيض


عدد اللاعبين: غير محدد من الذكور أو الإناث

طريقة اللعبة: في شهر نيسان من كل سنة وفي يوم الخميس الثاني من نفس الشهر يحتفل الناس بيوم خميس البيض، تقوم كل عائلة بسلق كمية من البيض لأكله، والتصدق بعدد منه، ويكون للأطفال نصيباً منه، يأكل حاجته، أو أن يخرج إلى حيث يتجمع الأطفال ويتفقون على «المطاقشة» مثلاً رأس البيضة لرأس وقاع بيضة أخرى، أو الرأس للرأس وهكذا، بهذا تتم العملية، فإن كان الرأس للرأس وطقش أحدهما بيضة الآخر أي ****رها) فإنه يكسبها، وبهذا يكون رابحاً وخاسراً من بين الأطفال، وفي هذه اللعبة تكون البهجة عامة بين الأطفال.

على أن الكبار قد يقومون بهذه اللعبة أيضاً، وهي شائعة جداً وفي جميع أماكن التجمعات السكانية.وقد يلون البيض أحياناً مما يعطيه جاذبية، تحبب الأطفال به.





لعبة الحج بج


عدد اللاعبين: أي عدد زوجي من الذكور



طريقة اللعبة: ينقسم الأطفال إلى فريقين، وينتخب كل فريق قائداً له، ويكون معهم إما قطعة نقد أو غطاء زجاجة «بيبسي» وتجري القرعة بين القائدين من يبدأ اللعبة، والذي يصبح له دور اللعب، يقوم بإخفاء قطعة النقد أو الغطاة مع أحد أعضاء فريقه، ويطلب من قائد الفريق الآخر معرفة الطفل الذي معه قطعة النقد، فإن عرفها أخذها ليقوم بنفس العملية، أما إذا لم يعرفها، فإن الطفل الذي تكون معه قطعة النقد يضعها على قدمه فوق أصابع القدم ويقفز وهي مثبتة على القدم ومكان قفزته يجلس، فيطلب القائد من الفريقين التسابق من مكان جلوس الطفل الذي معه قطعة النقد حتى آخر الملعب والعودة إلى نفس المكان، والفريق الذي يسبق يكون هو الفائز ويعاود اللعب من جديد، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-04-2010, 02:00 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







حفل الزفاف الفلسطيني وأصالة التراث
وهذا إحنا ما بين جزر وبين مدا *** مثل موج البحر أخذ وعطا
أبيات رددها أجدادنا الفلسطينيون في الزمن الجميل قبل النكبة واللجوء، البال الهادئ، كمن يرى العاصفة خلف الهدوء، والأسى بعد الفرح. لكن الأمل لن ينقطع "مثل موج البحر أخذ وعطا" فيوم لك، ويوم عليك، وإن كان اليوم علينا فالغد لنا، والأمس أيضًا، ذلك الأمس نطل عليه، ننصت - رغم ضجيج الموت حولنا- لشدو أفراح الراحلين، نقطف زهرًا من حدائق تراثنا الشعبي المفعم بالأمل والفرح.
ولئن كان عروسنا اليوم يغتنم ساعتين يُرفع فيهما منع التجوال ليخطف عروسه مشيًا على الأقدام، أو بسيارة إسعاف -إن حالفه الحظ- لتزف إليه على وقع همس أغنيات خائفة ترددها بضع نسوة حوله على عجل قبل أن يكشفهم المحتلون متلبسين بالفرح الممنوع، فإن العرس في تراثنا كان أجمل يوم لم تخنقه حواجز الاحتلال ورصاصه وحصاره من عبق التراث!!
تميز العرس الفلسطيني بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة الفلسطينية، والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية، وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه. وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وتعلق المواطن الفلسطيني بأرضه، وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها. وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة في كل قرية أو مدينة، وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها. وإن كانت بعض الأغاني تشترك فيها كافة المدن والقرى الفلسطينية مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"، وكذلك "الهاهات والعتابا"، ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال فيه في الأعراس وفق مراحل الزفاف، ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة (الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا، ويكون على رأس هذه الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة طلع الزين من الحمام!!
ولم تترك الأغاني الشعبية موضعًا في العرس الفلسطيني إلا تناولته لتحفظ للعرس نكهته ونظامه بدءاً بذهاب العريس إلى الحمام، حيث يستأجر أهل العريس الحمام ليستحم العريس ومعه الشباب، ثم خروجهم منه في موكب الزفة يرددون: طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه ورشوا لي العطر عليه عريسنا زين الشباب زين الشباب عريسنا.
ومن الأغاني التي كانت تردد على إيقاع رقصة السحجة:
ع اللام لاموني أصحابي في حبه حكوا عليه،
ع الميم ميلي يا نفسي وفراقه يصعب عليه،
ع النون نهوني أهلي في حبه وغضبوا عليه،
ع الهاء هالت دموعي وفي حبه زادت عليه،
ع الواو ودعت أحبابي وتصعب الفرقة عليه، ع الياء يا ربي صلي ع محمد زين البرية.
أما عندما تصل العروس إلى بيت عروسها تردد النسوة لحظة وصولهما لعش الزوجية المرتقب، وهن يوصين عروسها بها خيرًا ويلقنونه دروس الحياة الزوجية السعيدة ويحذرنه من حماتها:
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك حييها لا تسمع من كلام أمك هذي جاهلة ربيها
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك كرّمها لا تسمع من كلام أمها هذي جاهلة علّمها
ابن العم زينة راسي
وتتجلى العادات والتقاليد الفلسطينية بشكل واضح في الأغاني الشعبية، حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة، وخاصة في القرى والمدن الفلسطينية قبل تهجيرها، بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم، مثل كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة أو العشيرة، فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة في حاجة لأن يقوم أهلها بزيارتها في كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛ لأن التركيبة الاجتماعية المغلقة تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها وليس على زوجها، وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم في الغربة أي سوء، كأن يعتدى عليها، وفي هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة على مجموع القبيلة وليس على والد البنت وأخيها فحسب، ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل القبيلة حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"، فالمعروف أن العريس الذي يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛ ولذلك تغني النساء عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت على "العريس": الغريب يا خدرج يا ريتو في الكفن يدرج ابن عمي يا شعري!!
وفي مقابل الذم والشتم الذي يقع على خاطب الغريبة، تكال المدائح والأهازيج لخاطب ابنة العم، وتؤكد كاملة بصل (70 عامًا) مهجرة من الجورة "عسقلان" أن النسوة تشدو عندما تتزوج الفتاة بابن عمها بقولهن:
يا ابن العم يا شعري على ظهري إن جاك الموت لارده على عمري
يا ابن العم يا ثوبي علي إن جاك الموت لارده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير لحطك بين جناحي وأطير
فابن العم في التراث الفلسطيني هو جزء من ابنة عمه مثلما يكون شعرها التي تتزين به أو ثوبها الذي يسترها، وكلا الزوجين يحافظان على سمعة العائلة وشرفها بخلاف الفتاة من خارج العائلة التي تعتبر جسمًا غريبًا، ولا يهتم أهل القريبة في حالة وقوع خطأ في سلوكها؛ لأنها ليست جزءاً من كيان العائلة وخطأها مردود على أهلها. وما زالت العديد من العائلات الفلسطينية متمسكة بعادات الزواج من نفس العائلة أو من نفس قريتها التي هجرت منها رغم مرور ما يزيد عن أربعة وخمسين عامًا على الهجرة التي لم تستطع أن تمحو من أبناء الجيل أسماء وعادات قراهم. وأول أمر يسأل عنه الشاب عند خطبة الفتاة هو القرية أو المدينة التي هجّر منها، ورغم أن بعض العائلات الفلسطينية أخذت تتجاوز هذه العادة باعتبار أن الجميع يعيش في معسكر واحد للاجئين، فإن بعضها لم يسجل إلى الآن أي زواج لفتياتهم من خارج العائلة وما زالوا يورثون الأبناء العديد من الأمثلة الشعبية التي تؤيد ذلك.

ويوضح أبو أحمد تربان -بدوي الأصل مهجر من بئر السبع- أن بدو فلسطين ما زالوا يرفضون تزويج فتياتهم من غير البدو، والمثل يقول: "ابن العم ينزلها عن الفرس" دليل على أن ابن العم أحق بابنة عمته حتى ولو أوشكت أن تصبح عروسًا وتزف إلى "عريسها" على ظهر الفرس.
وكذلك قولهم: "بدوي نعطيه، وفلاح لو كان نبي ما نعطيه" فإن ابن العائلة لو كان أسوأ الرجال فهو مقدم على الغريب وإن كان نبيًّا!
اخطب الأصيلة!!
"المال، الجمال، الحسب، الدين" لهذه الأسباب الأربع تنكح الفتاة، إلا الفتاة الفلسطينية في التراث الفلسطيني فإنها تنكح لحسبها ونسبها بغضّ النظر عن جمالها أو غناها، وتضيف بصل: "تغنى الفلسطينيون بنسب العروسة وأصالتها؛ لأنه المعيار الحقيقي للزواج وليس الجمال الذي أصبح معيار الزواج الحديث، فقالوا في أغانيهم الشعبية في زفة العريس:
هذي الأصيلة وبنت الأصايل وهذي التي لا نقال عنها ولا جرى ولا تعيّرت شبابها في المحاضر ولا حد عيّرها ولا حد عابها حيد ولا توخذ بنات النزايل لا تؤخذ إلا البنت لو كانت الشمس أمها والبدر أخوها والهلال ابن عمها عماتها يا زين ما حدا مثلهن وخالاتها يا زين مثل نجوم الزواهر.
ولم تكتفِ الأغاني الفلسطينية بنسب الفتاة من والدها، بل وبحثوا عن نسبها من والدتها فقالوا: "ابحث عن خال لولدك"، كما نقّبوا عن أصل العريس وشجاعته: عريسنا عنتر عبس عنتر عبس عريسنا يا بنت يللي في السما طلي وشوفي في فعالنا.
ورغم الحالة الاقتصادية السيئة التي كانت تعاني منها بعض القرى الفلسطينية، فإنهم لم يعيروا اهتمامًا للمال، بل إنهم يدفعون المال الكثير ليفوزوا بنسب أهلها فقالوا:
عدينا المال في فيّ التفاحة
نسبنا رجال وأخذنا الفلاحة
عدينا المال في فيّ الليمونة
نسبنا رجال وأخذنا المزيونة
خرزة زرقة"خرزة زرقا ترد عنك العين"
هكذا كان يعتقد الفلسطينيون أن الخرزة الزرقاء يمكن أن تمنع الحسد عن العروسين، وأكملت الحاجة بصل: "العديد من الأغاني الشعبية تحمل الأفكار التي كان يعتقد أهل القرية أنها يمكن أن تحمي العروسين مثل:
أويها اسم الله عليك واحدة والثانية تنتين والثالثة خرزة زرقا ترد عنك العين يا عبدة يا حبشية يا غصين البان عريسنا بدو يطوف طقوا يا عدا واحنا زرعنا القرفة آه يا القرفة عريسنا بالزفة طقوا يا عداولم تكن الخرزة الزرقاء وحدها موضع التبرك، فقد صاحب هذه الخرزة أو سبقها أمور أخرى، فمثلاً بعد الانتهاء من حفلة الزفاف تحضر والدة "العريس" الخميرة (قطعة عجين) تضم ورق ريحان وورد ليلصقها العروسان على مدخل بيتهما للتبرك بها وسط غناء ينم عن حمد الله بانتهاء ليلة الفرح بدون أحزان:
الحمد لله قد زال الهم الحمد لله زرعنا قرنفل بالحر الحمد لله قالوا عدانا ما بخضر الحمد لله الحمد لله بنينا دار الحمد لله الحمد لله انتلت عرسان الحمد لله الفرح له والوداع لها !!
"للعروس الوداع ودموع الفراق، وللعريس الأغاني والفرح" هكذا فرق التراث الشعبي الفلسطيني بين العروسين، فأغنيات الفرح حكر للزوج "الرجل"، أما العروسة "المرأة" فلها كل أغنيات الوداع والدموع على الفراق، ويبقى بيت أهلها حزينًا حتى ليلة الحناء وتردد فيه أغان حزينة: صاحت رويدي رويدتها رويدتها رفقات العروس تعالوا تانودعها واحنا نودع وهي تسكب مدامعها خيتا يا عروس لا تبكي وتبكيني نزلت دموعك على خدك حرقتني كما تعكس بعض هذه الأغنيات بوضوح حزن الأم ولوعتها لفراق ابنتها: لا تطلعي من بويتي يا معدلتي يا مركنة أذيال بيتي مع مصطبتي لا تطلعي من بويتي غيرت حالي لا تطلعي من بويتي والهوا غربي يا طلعتك من بويتي غير حالي
بينما يقيم "العريس" ليالي "السامر" "التبايت" قبل أسبوع من ليلة زفافه في القرية وثلاث ليال في المدينة وتشارك فيها النسوة ورجال العائلة بينما تمنع العروس من حضورها ويقال فيها:
دير الميه ع السريس مبارك عرسك يا عريس
دير الميه ع الليمون مبارك عرسك يا مزيون
دير الميه ع التفاح مبارك عرسك يا فلاّح
ولئن أفلحنا بعرض بضعة زهرات من حدائق تراثنا الشعبي، فإن فيه الكثير مما لا يتسع المقام لذكره هنا، فلكل مناسبة فيه أغنية، بل وفي ثنايا المناسبة أكثر من أغنية، وليس هذا فحسب، وكل قرية ومدينة من فلسطين لها ما يميزها عن غيرها في أغانيها وأفراحها التي ما زال يتوارثها الأبناء عن الآباء رغم مرور أربعة وخمسين عامًا على النكبة وإجبار القرى والمدن الفلسطينية على هجرتها.
بقي العرس الفلسطيني بنكهته قبل النكبة رغم أنف الاحتلال، يحتفظ بأغانيه الشعبية، وتقاوم الأغاني الحديثة التي تحاول أن تمحو ملامح التراث الشعبي الفلسطيني من الأفراح الفلسطينية الحديثة .
*************************8
من الاغاني التي كانت تغنى عندما كانت تحنى العروس
سبل عيونو وماد ايدوا يحنول
غزال زغير بالمنديل يلفولو

يا امي يا امي عبيلي المخاداتي
وطلعت من الدار وما ودعت خياتي

سبل عيونو وماد ايدوا يحنولو
غزال زغير بالمنديل يلفولو
يالمي يالمي طاويلي المناديلي
وطلعت من الدار وما ودعت انا جيلي
واطلعت من الدار وما ودعت انا امي
انا الغربية وهيلوا يا دمعاتي

سبل عيونو وماد ايدوا يحنولو
غزال زغير بالمنديل يلفولو
يا الاهل يا الاهل لا يجير ليكو خاطر
شو الي عماكو عن ابن عمي هالشاطر
يا الاهل يا الاهل لا يبري ليكو ذمه
شو الي عماكو عن ابن الخال والعم

سبل عيونو وماد ايدوا يحنولو
غزال زغير بالمنديل يلفولو

ايويها... بحنة مكة جيت احنيكي
ايويها... يا بدر ضاوي وألحلى كلو ليكي
ايويها... ما بتلبق الحنة إلا لايديكي
ايويها... يا فاطمة زينة العرايس لمحمد اوديكي

ايويها... يا شعرك شعر السلسبيلي
ايويها... ويسلمي هالكم الطويلي
اويها... ريتو يحرصك الله
ايويها... من عين الحاسد والعزولي

أغاني الزفة في العرس الفلسطيني
بالهنا يا ام الهنا يا هنية
التوت عيني على الشلبية
التوت عيني على العريس بالاول
صاحب الوجه السموح المدور
قالتلو يا عريس يا ابن الكرامي
عيرني سيفك ليوم الكوان
سيفي محلوف عليه ما بعيرو
سيفي ماصل من بلاد اليماني
بالهنا يا ام الهنا يا هنية
شيعوا لولاد عمو يجولو
بالخيول المبرقعة يغنولوا
عددوا المهرة وشدوا عليها
تييجي محمد ويركب عليها
عددوا المهرة وهاتو الشبرية
زفولي محمد لباب العلية
عددوا المهرة وهاتوا البارودي
زفولي محمد لباب العمود
ايويها... ريتو هالفرح مبارك
ايويها... سبعة ثمان بركات
ايويها... كما بارك محمد
ايويها... على جبل عرفات

ايويها... يا قاعدة على المراتب قعدة البنا
أيويها... والكحل بعيونك زقفتلوا غنا
أيويها... حط القدم على القدم ما اسمعتلو رنا
ايويها... ويجعل البطن يلي حملك مسكنو الجنة

ايويها... صبر قلبي وما قصر
ايويها... وانقطع حبل الجفا بعد ما تغير
ايويها ... افرحولي يا جيراني وخلاني
ايويها... وانا عها اليوم بتحصر.

ايويها... جيت اغني وقبلي ما حدا غنا
ايويها... بقاع وادي فيه الطير يستنا
ايويها... وريتك با محمد بهل العروس تتهنا
ايويها... وتضل سالم ويضل الفرح عنا


الاغاني التي كانت تغنى للعريس حين يأتي الحلاق ويقوم بحلاقة شعره وذقنه
إحلق يا حلاق بالموس الفضية إحلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لا تتيجي الاهلية تمهل يا حلاق
إحلق يا حلاق بالموس الذهبية إحلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لا تتيجي الاهلية تمهل يا حلاق
إحلق يا حلاق ومسح بشاشاتو احلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لا ييجو عماتو تمهل يا حلاق
إحلق يا حلاق ومسحلو بكمو إحلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لا تتيجو امو تمهل يا حلاق
احلق يا حلاق احلقلوا لحالو احلق يا حلاق
تمهل يا حلاق تييجوا خوالو تمهل يا حلاق
احلق يا حلاق ونعملو على خدو إحلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لييجو ولاد عمو إحلق يا حلاق
إحلق يا حلاق ونعملو شعراتو إحلق يا حلاق
تمهل يا حلاق لييجو رفقاتو تمهل يا حلاق
أحلق يا حلاق تنشوف حالاتو احلق يا حلاق
تمهل يا حلاق تييجو خياتو تمهل يا حلاق

ايويها ... بمقص الذهب قصلوا يا بشارة
ايويها... لزينة الشباب وزينة الحارة
ايويها ... ان وصفت بالوصف ما وفيت
ايويها ... أمير صغير وتلبقلوا الامارة.

ايويها... ضليت أركض ورا الجواد لناسبهم
ايويها... هب الهوى ورماني على مصاطبهم
ايويها... دعيت رب السما ينصرهم
ايويها... نصره عزيزة تجبر بخاطرهم

ايويها ... اسم الله عليك
ايويها ... عين الله عليك
ايويها ... عين الحاسدة تعمى
ايوها ... والي ما تسمي عليك
لولولولولولييييييييش

وتميز العرس الفلسطيني بأغانيه الشعبية التي ينظمها ويلحنها شعراء القرية أو المدينة الفلسطينية، والتي تعكس الحالة النفسية لأهلها والعادات والتقاليد الاجتماعية، وهي الإرث الذي يتوارثه الأبناء عن الآباء بكلماته وألحانه.
وتشكل الأغاني الشعبية حلقة الوصل بين الماضي والحاضر، وتعلق المواطن الفلسطيني بأرضه، وحبه الشديد لقريته، وحرصه على حماية تراثها. وتحفظ هذه الأغاني شخصيته وعواطفه وهمومه باللهجة العامية المتداولة في كل قرية أو مدينة، وتمدح شباب هذه القرية ونسبها وحسن نباتها. وإن كانت بعض الأغاني تشترك فيها كافة المدن والقرى الفلسطينية مثل "الدلعونة يا ظريف الطول"، وكذلك "الهاهات والعتابا"، ولكل واحدة من هذه الأغاني موضع معين تقال فيه في الأعراس وفق مراحل الزفاف، ويصاحبها الدبكة الشامية على نغمات الشبانة (الناي)، ويقوم بأدائها مجموعة من الشبان والصبايا، ويكون على رأس هذه الفرقة اللويح الذي يحمل منديلاً مجدولاً يقود الفرقة وينظم حركاتها، ثم ينفرد اللويح بعد الانتهاء من مقطع "على دلعونا" عن المجموعة ويقوم بحركات رشيقة ملوحا بمنديله ومتجولا أمام الحلقة

طلع الزين من الحمام!!

ولم تترك الأغاني الشعبية موضعًا في العرس الفلسطيني إلا تناولته لتحفظ للعرس نكهته ونظامه بدءاً بذهاب العريس إلى الحمام، حيث يستأجر أهل العريس الحمام ليستحم العريس ومعه الشباب، ثم خروجهم منه في موكب الزفة يرددون:
طلع الزين من الحمام الله واسم الله عليه ورشوا لي العطر عليه
عريسنا زين الشباب زين الشباب عريسنا
ومن الأغاني التي كانت تردد على إيقاع رقصة السحجة:
ع اللام لاموني أصحابي في حبه حكوا عليه
ع الميم ميلي يا نفسي وفراقه يصعب عليه
ع النون نهوني أهلي في حبه وغضبوا عليه
ع الهاء هالت دموعي وفي حبه زادت عليه
ع الواو ودعت أحبابي وتصعب الفرقة عليه
ع الياء يا ربي صلي ع محمد زين البرية
أما عندما تصل العروس إلى بيت عروسها تردد النسوة لحظة وصولهما لعش الزوجية المرتقب، وهن يوصين عروسها بها خيرًا ويلقنونه دروس الحياة الزوجية السعيدة ويحذرنه من حماتها:
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك حييها
لا تسمع من كلام أمك هذي جاهلة ربيها
هذي ضيفتك يا عريس هذي ضيفتك كرّمها
لا تسمع من كلام أمها هذي جاهلة علّمها


ابن العم زينة راسي

وتتجلى العادات والتقاليد الفلسطينية بشكل واضح في الأغاني الشعبية، حيث الحمية القبلية والعشائرية مسيطرة، وخاصة في القرى والمدن الفلسطينية قبل تهجيرها، بعض هذه القرى ما زالت متمسكة بهذه العادات حتى اليوم، مثل كراهية زواج البنت خارج القبيلة أو القرية لاعتبارات ذات صلة بوضع القبيلة أو العشيرة، فالبنت التي تتزوج خارج القبيلة في حاجة لأن يقوم أهلها بزيارتها في كل مناسبة وحمايتها من كل ضيم قد يقع عليها؛ لأن التركيبة الاجتماعية المغلقة تعتبرها مثل المرأة الغريبة وتعتبر أن أمر تأديبها يعود إلى أهلها وليس على زوجها، وكان الناس يخشون أن يصيب ابنتهم في الغربة أي سوء، كأن يعتدى عليها، وفي هذه الحالة تعود السمعة السيئة والفضيحة على مجموع القبيلة وليس على والد البنت وأخيها فحسب، ولذلك عززت العديد من الأغاني الشعبية زواج البنت داخل القبيلة حتى قيل: "غريبة ما غربها إلا الدراهم"، فالمعروف أن العريس الذي يتزوج من خارج قبيلته يدفع مهرًا أكبر؛ ولذلك تغني النساء عند الزواج بالغريبة بالدعوة بالموت على "العريس":
الغريب يا خدرج يا ريتو في الكفن يدرج


ابن عمي يا شعري!!


وفي مقابل الذم والشتم الذي يقع على خاطب الغريبة، تكال المدائح والأهازيج لخاطب ابنة العم، وتؤكد كاملة بصل (70 عامًا) مهجرة من الجورة "عسقلان" أن النسوة تشدو عندما تتزوج الفتاة بابن عمها بقولهن:
يا ابن العم يا شعري على ظهري
إن جاك الموت لارده على عمري
يا ابن العم يا ثوبي علي
إن جاك الموت لارده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
لحطك بين جناحي وأطير
فابن العم في التراث الفلسطيني هو جزء من ابنة عمه مثلما يكون شعرها التي تتزين به أو ثوبها الذي يسترها، وكلا الزوجين يحافظان على سمعة العائلة وشرفها بخلاف الفتاة من خارج العائلة التي تعتبر جسمًا غريبًا، ولا يهتم أهل القريبة في حالة وقوع خطأ في سلوكها؛ لأنها ليست جزءاً من كيان العائلة وخطأها مردود على أهلها.
وما زالت العديد من العائلات الفلسطينية متمسكة بعادات الزواج من نفس العائلة أو من نفس قريتها التي هجرت منها رغم مرور ما يزيد عن أربعة وخمسين عامًا على الهجرة التي لم تستطع أن تمحو من أبناء الجيل أسماء وعادات قراهم. وأول أمر يسأل عنه الشاب عند خطبة الفتاة هو القرية أو المدينة التي هجّر منها، ورغم أن بعض العائلات الفلسطينية أخذت تتجاوز هذه العادة باعتبار أن الجميع يعيش في معسكر واحد للاجئين، فإن بعضها لم يسجل إلى الآن أي زواج لفتياتهم من خارج العائلة وما زالوا يورثون الأبناء العديد من الأمثلة الشعبية التي تؤيد ذلك.
ويوضح أبو أحمد تربان -بدوي الأصل مهجر من بئر السبع- أن بدو فلسطين ما زالوا يرفضون تزويج فتياتهم من غير البدو، والمثل يقول: "ابن العم ينزلها عن الفرس" دليل على أن ابن العم أحق بابن عمته حتى ولو أوشكت أن تصبح عروسًا وتزف إلى "عريسها" على ظهر الفرس.
وكذلك قولهم: "بدوي نعطيه، وفلاح لو كان نبي ما نعطيه" فإن ابن العائلة لو كان أسوأ الرجال فهو مقدم على الغريب وإن كان نبيًّا!

اخطب الأصيلة!!

"المال، الجمال، الحسب، الدين" لهذه الأسباب الأربع تنكح الفتاة، إلا الفتاة الفلسطينية في التراث الفلسطيني فإنها تنكح لحسبها ونسبها بغضّ النظر عن جمالها أو غناها، وتضيف بصل: "تغنى الفلسطينيون بنسب العروسة وأصالتها؛ لأنه المعيار الحقيقي للزواج وليس الجمال الذي أصبح معيار الزواج الحديث، فقالوا في أغانيهم الشعبية في زفة العريس:
هذي الأصيلة وبنت الأصايل
وهذي التي لا نقال عنها ولا جرى
ولا تعيّرت شبابها في المحاضر
ولا حد عيّرها ولا حد عابها
حيد ولا توخذ بنات النزايل[1]
لا تؤخذ إلا البنت لو كانت الشمس أمها
والبدر أخوها والهلال ابن عمها
عماتها يا زين ما حدا مثلهن
وخالاتها يا زين مثل نجوم الزواهر
ولم تكتفِ الأغاني الفلسطينية بنسب الفتاة من والدها، بل وبحثوا عن نسبها من والدتها فقالوا: "ابحث عن خال لولدك"، كما نقّبوا عن أصل العريس وشجاعته:

عريسنا عنتر عبس عنتر عبس عريسنا
يا بنت يللي في السما طلي وشوفي في فعالنا
ورغم الحالة الاقتصادية السيئة التي كانت تعاني منها بعض القرى الفلسطينية، فإنهم لم يعيروا اهتمامًا للمال، بل إنهم يدفعون المال الكثير ليفوزوا بنسب أهلها فقالوا:
عدينا المال في فيّ التفاحة[2]
نسبنا رجال وأخذنا الفلاحة
عدينا المال في فيّ الليمونة
نسبنا رجال وأخذنا المزيونة

خرزة زرقة

"خرزة زرقا ترد عنك العين" هكذا كان يعتقد الفلسطينيون أن الخرزة الزرقاء يمكن أن تمنع الحسد عن العروسين، وأكملت الحاجة بصل: "العديد من الأغاني الشعبية تحمل الأفكار التي كان يعتقد أهل القرية أنها يمكن أن تحمي العروسين مثل:
أويها اسم الله عليك واحدة والثانية تنتين
والثالثة خرزة زرقا ترد عنك العين
يا عبدة يا حبشية يا غصين البان[3]
عريسنا بدو يطوف طقوا يا عدا
واحنا زرعنا القرفة آه يا القرفة
عريسنا بالزفة طقوا يا عدا

ولم تكن الخرزة الزرقاء وحدها موضع التبرك، فقد صاحب هذه الخرزة أو سبقها أمور أخرى، فمثلاً بعد الانتهاء من حفلة الزفاف تحضر والدة "العريس" الخميرة (قطعة عجين) تضم ورق ريحان وورد ليلصقها العروسان على مدخل بيتهما للتبرك بها وسط غناء ينم عن حمد الله بانتهاء ليلة الفرح بدون أحزان:
الحمد لله قد زال الهم الحمد لله
زرعنا قرنفل بالحر الحمد لله
قالوا عدانا ما بخضر الحمد لله
الحمد لله بنينا دار الحمد لله
الحمد لله انتلت عرسان الحمد لله


الفرح له والوداع لها !!


"للعروس الوداع ودموع الفراق، وللعريس الأغاني والفرح" هكذا فرق التراث الشعبي الفلسطيني بين العروسين، فأغنيات الفرح حكر للزوج "الرجل"، أما العروسة "المرأة" فلها كل أغنيات الوداع والدموع على الفراق، ويبقى بيت أهلها حزينًا حتى ليلة الحناء وتردد فيه أغان حزينة:
صاحت رويدي رويدتها رويدتها
رفقات العروس تعالوا تانودعها
واحنا نودع وهي تسكب مدامعها
خيتا يا عروس لا تبكي وتبكيني
نزلت دموعك على خدك حرقتني
كما تعكس بعض هذه الأغنيات بوضوح حزن الأم ولوعتها لفراق ابنتها:
لا تطلعي من بويتي يا معدلتي[4]
يا مركنة أذيال بيتي مع مصطبتي
لا تطلعي من بويتي غيرت حالي
لا تطلعي من بويتي والهوا غربي
يا طلعتك من بويتي غير حالي

بينما يقيم "العريس" ليالي "السامر" "التبايت" قبل أسبوع من ليلة زفافه في القرية وثلاث ليال في المدينة وتشارك فيها النسوة ورجال العائلة بينما تمنع العروس من حضورها ويقال فيها:
دير الميه ع السريس[5] مبارك عرسك يا عريس
دير الميه ع الليمون مبارك عرسك يا مزيون
دير الميه ع التفاح مبارك عرسك يا فلاّح

ولئن أفلحنا بعرض بضعة زهرات من حدائق تراثنا الشعبي، فإن فيه الكثير مما لا يتسع المقام لذكره هنا، فلكل مناسبة فيه أغنية، بل وفي ثنايا المناسبة أكثر من أغنية، وليس هذا فحسب، وكل قرية ومدينة من فلسطين لها ما يميزها عن غيرها في أغانيها وأفراحها التي ما زال يتوارثها الأبناء عن الآباء رغم مرور أربعة وخمسين عامًا على النكبة وإجبار القرى والمدن الفلسطينية على هجرتها.

بقي العرس الفلسطيني بنكهته قبل النكبة رغم أنف الاحتلال، يحتفظ بأغانيه الشعبية، وتقاوم الأغاني الحديثة التي تحاول أن تمحو ملامح التراث الشعبي الفلسطيني من الأفراح الفلسطينية الحديثة.




رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17-04-2010, 02:03 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







مجموعة من الأمثال الشعبية الفلسطينية


اليوم اللي ما يجي معاك روح معاه

الحب اوله دلع واخره وجع

اخذ ابن عمي واتغطى بكمي

اخر الحياة الموت

اخر الزمر طيط

اخر المعروف ينضرب بالكفوف

ادي السماء وادي الارض

آدي وش الضيف

آهي ليلة وفراقها صبح

ابرد من مية طوبة

الابرة اللي فيها خيطين ما تخيطش


الابريق المليان ما يقلقلش

ابليس ما يخربش بيته

ابن ادم في التفكير والرب في التدبير

ابن الحاكم يتيم

ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة

ابن الديب ما يترباش

ابن الصايغ اشتهى على ابوه خاتم

ابن الهبلة يعيش اكتر

ابن الوز عوام

ابن يومين ما يعيشش تلاتة

ابنك على ما تربيه

ابنه على كتفه ويدور عليه

ابو بالين كداب

ابو البنات مرزوق

ابو جعران في بيته سلطان

ابوك البصل وامك التوم منين لك الريحة الطيبة يا مشوم

ابوك ما خلفلك عمك ما يديك

ابوك ما هو ابوك اخوك ما هو اخوك

ابويا وطاني وجوزي علاني

اتبع البوم يوديك الخراب

اتبع الكداب لحد باب الدار

اتعب جسمك ولا تتعب قلبك

اتعلم الحجامة في روس اليتامى

اتغدى به قبل ما يتعشى بيك

اتلمت الحبايب ما بقاش حد غايب

اتمسكن لحد ما تتمكن

التم المتعوس على خايب الرجا

أجرب ويسلم بالاحضان

ابنك على ما تربيه

احتاجوا اليهودي قال اليوم عيدي

ادي سرك للي يصونه

اذا حضرت الملائكة غابت الشياطين

اذا كان فيه خير ما كانش رماه الطير

اذا كترت الالوان اعرف انها من بيوت الجيران

اربط الحمار مطرح ما يقولك صاحبه

اركب الديك وشوف وين يوديك

ارميه البحر يطلع وفي فمه سمكة

ازرع ابن ادم يقلعك

ازرع كل يوم تاكل كل يوم

اشتري الجار قبل الدار

اشتري ما تبعش

اصباح الخير يا جاري انت في دارك وانا في داري

اصحاب العرس مشتهيين المرقة

اصل الشر فعل الخير

اضرب الارض تطرح بطيخ

اطعم الفم تستحي العين

اطعم مطعوم ولا تطعم محروم
اعمي وبسرق من مفتح

افتكرنا القط جه ينط

افلس من يهودي نهار السبت

اقطع العرق يسيح دمه

اقل بصلة تنزل الدمعة



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-04-2010, 02:06 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







التفاؤل والتشاؤم


زعق البوم تحضر يا مشؤوم
خير يا طير
مثل البومة يزعق في الخراب
الحق البوم بدلك ع الرجوم (الخرائب)
أبطأ من غراب نوح
مثل غراب نوح راح ما رجع
مثل الغراب ودى وما جاب
اخذها الغراب وطار
يا فرحة ما تمت أخذها الغراب وطار
يا ما جاب الغراب لأمه
قالو للغراب ليش بتسرق الصابون قال الأذى طبعي
خذ فالها من أطفلها
صباح القرود ولا صباح الأجرود (الرجل الأمرد)
ترتح بمنحوسك لا يجيك أنحس منه
وجهك وجه نو
زي نجمة ذنب بتيجي في غير أوان
زي بشارة أم ذنب يا محل يا جراد
يا ودن(أذن) طني كل ساعة بخبر
انكسر الشر
فال الله ولا فالك
بشر ولا تنفر

أيام الأسبوع


الأحد بيحد الشر
الحد (الأحد) يا بتحد يا بتمد
يوم لثنين (الإثنين) بيزيد مترين
ان كان عليك الفين لا تغسل يوم الاثنين
كول خبزك بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين
لا تشتغل يوم الاثنين لو كانت عيلتك الفين
يوم الثلاثا يا حرق يا وراثة
أربعا لا تدور
يوم الخميس فصل لحبيبك قميص
الخميس لمخمس
خمس ولمس وطمس
الجمعة جامعة والدواعي فيها سامعة


السياسة والتاريخ


شو بال عكا من هدير البحر
الأرض بتقاتل مع أهلها
يا جبل ما يهزك ريح
السياسة ما الها دين
السياسة تياسة
من طلبه كله فاته كله
خلي للصلح مطرح
اللي ما بيجي معاك تعال معاه
من عدم عدوه عدم صاحبه
طاول صاحبك ولا تعدمه
اللي تغلب به العب به
الظلم بالسوية عدل على الرعية
امشي عدل توصل بدري
ابطي ولا تخطي
المستعجل ما بسوق جمال
العجلة من الشيطان
زيادة قدم ولا تقع في ندم
عقلي في راسي بعرف خلاصي
التحضير في الراس مش في الكراس
احسب العاطلة قبل المليحة
ابرك أيامك تنفيذ كلامك
كلمة بت ولا عشرة لت
حلاوة اللسان عز بلا رجال
طاعة اللسان ندامة
زلة القدم ولا زلة اللسان
لا تذم ولا تشكر الا بعد سنة وست أشهر
الريس الشاطر بيجيب الريح من قرونه
الغربال الجديد الو شدة
عفش الرجال ثمرها
الزايد أخو الناقص
خير الأمور الوسط
لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم
هوا في الحافر وهوا في النافر
ما وصلنا لهون الا بعد ما ذقنا عذاب الهون
عدو جدك عدوك
عدو جدك ما بودك لو عبدته مثل ربك
افطر بعدوك قبل ما يتغدى ابك
إذا اشتد الكرب هان
دوام الحال من المحال
كل متعدي خسران
المنايا ولا الدنايا
من هاب خاب
يا جبل ما يهزك ريح
ألف قلبه ولا غلبه
ما يصبر ع الجور غير الثور
ما بعد هيك صبر الا القبر
الرجم بالطوب ولا الهروب
اللي ما الو عطن ما الو وطن
الطايح رايح
الطاسة ضايعة
لا شايح ولا رايح
الايد اللي ما بتقدر اتعضها بوسها وادعي عليها بالكسر
اتمسكنوا حتى تمكنوا
اللي ايده في المية مش زي اللي ايده في النار
اللي بياكل عصي مش زي اللي بعدها
ثلاث ما الهم أمان البحر والسلطان والزمان
أعوذ بالله من ثلاث عناد الرهبان وكيد النسوان وظلم السلطان
بحساب الباشا باشا واتاري الباشا زلمة
حمار الأمير أمير الوزير
يا بخت من كان النقيب خاله
ان كان غريمك القاضي تشتكي لمين
البراطيل بتنصر الأباطيل
كلب الشيخ شيخ
حساب القرايا ما بزبط ع حساب السرايا
ناس بتاكل جاج وناس بتقع في السياج
ابن الحرام يا قواس يا مكاس
سلطان بلا عسكر موته استر
زي غز التتر لا يوحشه من غاب ولا يونسه من حضر
جاي من غزة والدولة وراه
معلوف موقوف مثل خيل الدولة
حصان الدولة اعرج وبيسابق الغزلان
اضرب اللي في البور بيخاف اللي في العمار
يا ما في السجن مظاليم



الجار والجيرة


النبي وصى ع سابع جار
جارك مرآتك ان ما شاف وجهك شاف قفاك
جارك قدامك ووراك ان ما شاف وجهك شاف قفاك
الجار جار ولو جار
الجار للجار ولو رجمك بالحجار
قال: مين أعرف بحالك.. قال: ربك وجارك
اسأل عن الجار قبل الدار
تمنى الخير لجارك تشوفه بديارك
ان كان جارك بخير انت بالف خير
الجار اللي بتصابحه وبتماسيه كيف تعاديه
جار بتصابحه كيف تقابحه
جارك القريب ولا أخوك البعيد
لولا جارتي لانفرت مرارتي
الجار للجار ولو على بصة نار
صباح الخير يا جاري ، انت بحالك وانا بحالي
من حالك اعذر جارك
جار الخير بيعدي وجار السوء بيعدي
ان ابغضك جارك حول باب دارك
سكر بابك ولا تتهم جارك
انت جار ولا كشاف أسرار
ان حكيت للجار عيرني وان صبرت للدهر حيرني
الحسد في الجيران والبغض في الأهل
اللي يركن على لحاف جارتو ببات يردح في الندى
اللي بيركن على جارته بتنفقي مرارته
الشاطرة تقضي حاجتها والهاملة تنده جارتها
سوء الجوار أمر من عذاب النار
الجيران نيران
بابي على بابك يا طول عذابك
دار بلا جار تسوى ألف دينار
الخلا ولا جار السوء
كوم حجار ولا هالجار
برميها في الحارة ولا بعطيها للجارة
كبه في الحارة ولا تطعمه للجارة
وين تروح الرعنا بعد جارتها
تزاوروا ولا تتجاوروا



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-04-2010, 02:12 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







حرف الخاء ( خـ )


خارج من الزريبة قابله الغراب زغطه

خاطر الاعمى قفة عيون

خالتي عندكم ما جاتشي

خالف تعرف

خايب امل وغشيم عمل

خباز ومحتسب

خبر الشوم يوصل بالعجل

خبطتين في الراس توجع

خذ الاصيلة ولو كانت على الحصيرة

خد متعود على اللطم

خذ الكتاب من عنوانه

خذ لك من كل بلد صاحب ولا توخذ من كل اقليم عدو

خذ المليح واستريح

خد من التل بينخل

خد من الحافي نعله

خد من عبد الله واتكل علىالله

خد من النجس ضربة حجر

خدوا جوز الست الخرسه تكلمت

خدوا من فقرهم وحطوا على غناكم

خدي بختك من حضن اختك

خراب يا دنيا عمار يا مخ

خروبة دم ولا قنطار صحاب

خسارة المستعجلة ولا المكسب البطيء

خشب اللين ما ينكسرش

خطوط على *****

خف احمالها تطول اعمارها

خف على بهيمك يطول عمره

خف وبابوج في رجلين عوج

خفيفة يا ريشته

خلص السلام بقي التفتيش بالاكمام

خلي حبيبي على هواه لما يجي ديله على قفاه

خلي شربة لبكرة

خلي العسل في اجراره لما تيجي اسعاره

خلي الميه ميه واردب

خليك في عشك لما يجي حدا يهشك

خواتم ترصف في ايدين تقرف

خير تعمل شر تلقى

خير الشباب وراء الباب

خيرك كان يغطي عينك

خير الشباب وراء الباب

خليه في قنانيه لما يجي الخايب يشتريه

خناق الحمارة بسعد الركاب

خمسة وانا سيدك

خفف تشيل

خطبوها اتعززت فاتوها اتندمت

خد الرفيق قبل الطريق

حرف الدال ( د )


دا حلم ولا علم

دا وجهك ولا ضي القمر

داخل بيت عدوك ليه قال فيه حبيبي

دار دارنا والقمر جارنا

دارت الدورة عليكي يا عورة

داري على شمعتك تنور

داق الطعمية وباع الطاقية

داق الطعمية ورجع عالصينية

داهية ونص الليل

دايرة تقاوي من غير تقاوي

دبان وقعته في العسل كتير

دبان يعرف وش اللبان

دبر غداك تلقى عشاك

دبقي يا خايبة للغايبة

دبور زن على خراب عشه

دبور زن على حجر مسن قال عايز الحسك قال وانا بلحس الحديد

دخان بلا قهوة سلطان بلا فروة

دخول الحمام مش زي طلوعه

دخولك في بيت اللي ما تعرفه قلة حيا

درة ما تحب لدرتها الا المصيبة وقطع جرتها

درة مرة ولو كانت حلق جرة

دسني في عين اللي ما يحسني

دعوى الزور تفتح كيس القاضي

دقت الطبلة وبانت الهبلة

دقة على السندان ودقة على الوتد

دقة المعلم بالف لا تروح ببلاش

دقوا الطبل على التلة جريت كل مختلة

دلع الفقاري يفقع المراري

دموع الفواجر حواضر

دود المش منه فيه

دور الحق على غطاه لما التقاه

دور في دفاتيره ما لقاش الا غطا زيره

دور مع الايام اذا دارت وخذ بنت الاجاويد اذا بارت

دي موش دبانة دي قلوب مليانة

ديق تسقف

ديل الكلب عمره ما ينعدل



حرف الذال ( ذ )


ذاب الثلج وبان المرج.

ذنبك على جنبك.

ذليل يا مديون.

ذهب مع الريح.

ذيب واديب شي عجيب.

ذيب بنام وبحلم في لحم الخرفان.

ذاق الامرين.

ذبان مش نجس بس بغلث على المعده.

ذنب الفار بنجس.

ذنب الكلب بضل اعوج.



حرف الـراء ( ر )


راجل ابن راجل اللي عمره ما يشاور مرة

راح تروح فين الشمس عن قفا الحصاد

راح تروح فين يا صعلوك بين الملوك

راح تقرا زبورك على مين يا داوود

راح اللي زمرناه لله

راح النوار وفضل القوار

راح يحج جاور

راح يخطبها لابنه اتجوزها

راحت توخذ بتار ابوها رجعت حبلى

راحت السكرة واجت الفكرة

راحت من الغز هاربة قابوها المغاربة

راحت الناس وفضل النسناس

راس بلا عقل قرعة بجديد اخير منها

راس الكسلان بيت الشيطان

راس كليب سدت في الناقة

راكب ببلاش ويناغش مرات الريس

رب هنا ورب هناك

رب واحد والعمر واحد

ربعية علمت امها الرعية

ربك وصاحبك لا تكدب عليه

ربك رب العطا يدي البرد على قد الغطا

ربنا ريح العريان من غسيل الصابون

ربنا عرفناه بالعقل

ربنا ما ساوانا الا بالموت

ربنا ما يقطع بك يا متعوس يروح البرد يجي الناموس

ربيت الكلب واندار عقرني

رجع الباب لعقبه

رجع العجل بطن امه

رجع الغزل صوف

رجعت ريما لعادتها القديمة

رجعت المية لمجاريها

رجل تحب مطرح ما تحب

رجل دارت يا سرقت يا عارت

رحت بيت ابوي استريح سبقني الهوا والريح

رحى ما تدور الا على قلب الحديد

رزق السايب يعلم الحرامي السرقة

رزق يوم بيوم والنصيب على الله

رزق نازل من السما بخرم الابره جا يوسعه سده

رضينا بالهم والهم ما رضي فينا

رطل نحاس بيغني الناس

رعى الراعي وراعيه

رغيف المقمر للصاحب اللي يدور

رفيق المخالف لا عاش ولا بقى

رقاص يشخشخ والحجر واقف

رك احيطة على غالب

ركب الخليفة وانفض المولد

ركبته ورايا حط ايده في الخرج

روحي يا ساحرة لانايبك دنيا ولا اخره

ريحة البر ولا عدمه




حرف الزاء ( ز )


زي قبور الكفار من فوق جنينة ومن تحت نار

زي القط بسبع رواح

زي القطط ياكلوا وينكروا

زي كلاب السكة

زي الميت ما يخرجش الا بالكفن

زي النمل يشيل اكبر منه

زي يوم الشتاء قصير ونكد

زيادة الخير خيرين

زيك زي غيرك

زين ما يكملش

زيوان بلدنا ولا القمح الصليبي

زي ابريق الحملى دايما يرشح

زي ابن العنزة يعيط والبز في حنكه

زي ابو قردان صايم عن زاد الدنيا

زي الاغوات يفرحوا بولاد اسيادهم

زي اكل الحمير في الانجيل لا الحمير بتشبع ولا الانجيل بفرغ

زي اللي رقصت على السلم لا اللي فوق شافوها ولا الي تحت شافوه

زي ام العروس فاضية مشغولة

زي ام قويق ما تحب الا الخراب

زي البدوي ما يفوتش تاره

زي البرابرة يتكلموا وواحد يسمع

زي براغيت القنطرة عري وزنطرة

زي البراغيت يتلموا عالضيف

زي بركة الفسيخ كترة ونتانة

زي البصل محشور في كل طعام

زي البغل الشموص اللي يمشي قدامه يعضه واللي يمشي وراه يرفصه

زي البقرة البلقة

زي بندق العيد مزوق وفارغ

زي بوابة جحا وسع على قلة فايدة

زي التعابين كل منهم يجر على بطنه

زي التعبان يقرص ويلبد

زي تنابلة السلطان يقوم من الشمس للضل بعلقة

زي جمعية الغربان اولها كاك واخرها كاك

زي الجمل ناعم وياكل خشن

زي الجميز كلامه يغم عالقلب

زي جندي المقاتلة يخوف من بعيد

زي الجوز ما يجيش الا بالكسر

زي حداد الكفار حياته وموته في النار

زي الحمار ما يجيش الا بالنخز

زي الحمام يغوى براج براج

زي حمير العنب تشيله ولا تدوقه

زي حمير الغجر ينهقوا وهم شايلين على جنبهم

زي الخروب قنطار خشب على درهم سكر

زي الخنفس لا يتاكل ولا ينلعب فيه

زي خيل الطاحونة لا عافية ولا نضر

زي الدبور يدن بلاش

زي الدخان يخرج ما يرجع

زي دكاكين شوبرا واحدة مقفولة والتانية معزولة

زي ديك الخمسين عريان ومزنطر

زي ساعي اليهود ما يودي خبر ولا يجيب خبر

زي السمك ان طلع من الميه مات

زي السمن والعسل


زي سيرة التعابين

زي شحاد الترك جوعان ويقول مش لازم

زي الشريك المخالف

زي الشمعة تحرق نفسها وتنور على غيرها

زي الشيطان سره في بطنه

زي الشيال لا يذكر الله الا تحت الحمل

زي الصوف دوسه ولا تبوسه

زي الطبال الاعمى

زي طرب اليهود بياض على قلة رحمة

زي الطواحين ان بطلت تلحسهم الكلاب

زي طور الله في برسيمه

زي العقربة قرصتها والقبر

زي العمل الردي

زي الغراب ما ينعق الا بالخراب

زي الفراخ رزقه تحت رجليه

زي الفريك ما يحبش شريك

زي فوطة الحمام كل ساعة على وسط راجل



حرف السين ( ســ )


ساعة الحظ ما تتعوضش

ساعة لربك وساعة لقلبك

ساعي في الخير كفاعله

ساكت عن الحق شيطان اخرس

ساكت في الحق زي الناطق بالباطل

ساكن عدو ماكن

ساهي تحت راسه دواهي

سبع صنايع في ايده والهم جاير عليه

سبع ولا ضبع

ست وجارتين على قلي بيضتين

ست وجارية على صحن بسارية

سر بين اثنين درج وبين ثلاث فتح الباب وخرج

سر في السكان مش في المكان

سروج بالبقرة ولا السحب بالبكرة

سعد لما يجي ما بدوش مساعدة

سعد وعد

سفيهك داريه واعمل كعك واديه

سكتنا له دخل بحماره

سكة ابو زيد كلها مسالك

سكة تفوت جمل

سكة الصغار ضيقة

سلاح الضعيف الشكية

سلامة الانسان في حلاوة اللسان

سلامة في خير وخير في سلامة

سلطان مع هيبته ينشتم في غيبته

سلم من الدب وقع في الجب

سمك في ميه

سنة الغلا نسينا الخميرة

سهران ليله طويل والنايم ليله غمضة

سورتك ايه سورتك اياك

سيدي ما اخفه لا في ايده ولا في طرفه

سير يا جمال وحاديها الا جرى الصبا راح فيها

سيف السلطان طويل

سيب العجل يعرف امه

سيبه على هواه لما يجي ديله على قفاه


حرف الشين ( شـ )


شابت لحاهم والعقل لسه ما جاهم

الشاطرة تغزل برجل حمار والنتنة تغلب النجار

الشاطرة تقضي حاجتها والنتنة تغلب النجار

الشاطرة تقول للفرد قود من غير وقود

الشاعر يقول ما عنده والمبتلي يملي من وجده

شال المية بالغربال

شامتة ومعزية

الشايب لما يتدلع زي الباب لما يتخلع

شايب وعايب

الشب بسعده لابوه ولا لجده

الشبعان يفت للجعان فت بطي

شبع بعد جوعه يرب في القلب لوعه

الشحات خرجت عينه وصاحب البيت على مهله

الشحات له نص الدنيا

شحات يكره شحات وصاحب البيت يكره الاثنين

الشحاته طبع

الشحاتة كميا

شخشخ يا ابو النوم على اللي جد اليوم

شخشخ يتلموا عليك

شدة وتزول

الشر يعلم البيع

الشر ان بات فات

شر الزغابه جه على ولاد غانم

الشر يعلم البيع

شرارة تحرق الحارة

شراية العبد ولا تربايته

شربة من برا توفر الجره

الشرط عند التقاوي يريح عند العرمة

الشرط عند الحرت نور

شرط المرافقة الموافقة

الشرط نور

الشركة في الاجاويد ولا عدمهم

الشركة زي اللبن اقل حاجة تعكرها

شريك سنة ما تحاسبه , قال ولا شريك العمر كله

شريكك خصمك

الشريك المخالف اخسر وخسره

الشريك المخالف لا عاش ولا بقى

شعرة من جلد الحنزير مكسب

شعره من هنا وشعره من هناك يعملوا دقن

شعيرنا ولا قمح غيرنا

شغل المعلم لابنه

شفتش الجمل , قال ولا الجمال

الشكوى لاهل البصيرة عيب

الشماتة تبان في عين الشمتان

شمسك نص الليل

شمعة الكداب ما تنورش

شنح وجنح وحبل غسيل

شنق ولا خنق , قال كله في الرقبة

الشنق ولا شفاعة ابن الزنا

الشهادة عقبة

الشهر اللي ما لكش فيه ما تعدش ايامه

الشهر تلاتين يوم والناس تعرف بعضها من زمان

شهر وشهير والتاني قصير

شوف حاله قبل ان تساله

شوكتي في قفا غيري

الشيء اللي ما يهمك وصي عليه جوز امك

الشيخ البعيد مقطوع ندره

شيل ايدك من المرق لا تحترق

شيء خير من لا شيء

شيلني واشيلك

شيلها يا مريض

الشنق ولا شفاعة ابن الزنا

الشماتة تبان في عين الشمتان
حرف الصاد ( صــ )


صابح القوم ولا تماسيهم

صاحب بالين كداب

صاحب الحاجة اولى بها

صاحب الحق عينه قوية

صاحب الحق له مقام وله مقال

صاحب صنعة احسن من صاحب قلعة

الصاحب علة

صاحب قيراط في الفرس يركب

صاحب المال تعبان

صاحب ومال ما يتفقش

صام وفطر على بصلة

صامت يوم وتمخطرت للعيد

صباح الخير يا جاري انت في دارك وانا في داري

صباح الفوال ولا صباح العطار

صباح القرود ولا صباح الاجرود

صبح ولا تقبح والمسامح كريم

الصبر خير

الصبر طيب بس اللي يرضى فيه

الصبر مفتاح الفرج

صبري على خلي ولا عدمه

صبري على نفسي ولا صبر الناس علي

صحت ولاد الندولة والارض المجهولة

صحن كنافة وجنبه آفه

صرصار الششمة والقبقاب عملوا علينا اصحاب

صرصور وعشق خنفسه دار بها في البلد مختار

الصغار احباب الله

الصلا اخير من النوم قال جربنا ده وجربنا ده

صلح خسران اخير من قضية كسبانة

صنعة بلا استاد يدركها الفساد

صنعة في اليد امان من الفقر

الصوت عالي والفراش خالي

صوفته منورة

صومعة تعاير بنية كلنا بالهوى يا ملهية

الصيت ولا الغنى

صيد العز ولا نتفه

ضيف بمحراثك ولا تصيف بمنجلك


حرف الضاد ( ضـ )


ضاع عقله في طوله

الضباب ما يعميش كلاب

ضبة خشب تحفظ التعب

الضحك عالشفاتير والقلب يسبغ مناديل

الضحك على الهبل صيفه

ضحك من غير سبب قلة ادب

الضحكة هبلة

ضحكوا ع السقا حسبه من حقه

ضرب الحاكم شرف

ضرب الحبيب في الحبيب زي اكل الزبيب

ضرب الدابة ضعف في صاحبها

ضرب الطوب ولا الهروب

ضرب وبكى وسبق واشتكى

الضرب في الميت حرام

ضربة في كيس غيرك كانها في تل رمل

ضربتين في الراس توجع

ضربوا الاعور على عينه قال اهي خسرانة

ضربوا ابتاع التوم شخ بتاع الكسبرة

الضرورة لها احكام

ضعيف وياكل مية رغيف

الضفر ما يطلعش من اللحم والدم ما يبقاش ميه

ضل راجل ولا ضل حيط

ضلالي وعامل امام والله حرام

ضمة القبر ولا ضمة العدو

ضيع الاسم بالصنعة

ضيع سوقك ولا تضيع فلوسك

الضيف المتعشي تقله على الارض

الضيف المجنون ياكل ويقوم

ضيق تسقف


حرف الطاء ( طـ )


طاب ولا تنين عوز

الطاحونة الخربانة ولا الرحاية العمرانة

طاطي لها تفوت

طاعة اللسان ندامة

طالب المال بلا مال زي حامل الميه في الغربال

الطايبة لحنكك والنية لصاحبها

طباخ السم لا بد يدوقه

طبل لي وانا ازمرلك

الطبع والروح في جسد

طحان ما يغبر على كلاس

الطريق مستور

الطريقة تجيب العاصي

الطشاش ولا العمى

طظ يا عاشور

طعمتني وذكرت ما عشت يوم اكلت

طلب الغني شقفة كسر الفقير زيره

الطلب الهين يضيع الحق البين

طلع من معصره وقع في طاحونة

طلع من المولد بلا حمص

طلع النهار ما التقى شي

طلع النهار وبان العوار

طمع ابليس في الجنة

الطمع يقل ما جمع

طوبة على طوبة تخلي العركة منصوبة

طور اجرب ويطلع ميه زلال

طول عمرك يا ردا وانت كذا

الطول عالنخل والتخن عالجميز

طول ما الولادة بتولد ما على الدنيا شاطر

طولة البال تبلغ الامل

طولة البال تهد الجبال

الطويل اهبل ولو كان حكيم

طولة العمر تقطع الشدايد

طولة البال ما تخسرش

طير في السماء اسمه غضنفر يجمع الاشكال على بعضها

الطينة من الطينة واللتة من العجينة

طول ما هو على االحصيرة ما يشوف لا طويلة ولا قصيرة

طول الغيبة وجه بالخيبة

طلعت من طربتها وفت كتبتها

طنبورة العبد تسليه على حاله



حرف الظاء ( ظـ )


الظاهر النا والخافي عليك

ظراط البل ولا تسبيح السمك

الظراط شبع

ظنان خوان خالي من الاحسان

الظن السوء يودي جهنم

ظل راجل ولا ظل حيطة

ظلم القريب ولا عدل الغريب




حرف العين ( ع )


عادتك ولا اشتريتها قالت عادتي وطول عمرى فيها

العادم عادم ولو كان في الصندوق

العادم ينطب والمالح ينكب

العادة يا سعادة

عادي امير ولا تعادي غفير

العار اطول من العمر

العداوة في الاهل

عدوتي وعملت مغسلتي

عدو زمان مالوش امان

عدو قريب ولا حبيب بعيد

العديم من احتاج الى لئيم

عرايا ويطلبوا السجاجيد

العارف لا يعرف

عاشر عاشر مسيرك تفارق

عاشرت مين يا سليم كان مبتلي وعداك

عاشم ما ريحونا ماتم ما ورثونا

العافية هبلة

العاقل تعبان

العاقل في غفارة نفسه

العاقل من اعتبر بغيره

العاقل من غمزه والجاهل من رفصه

العاقلة والمجنونة عند الراجل بالمونة

عامل امير في جلد خنزير

عامل عايق ومدايق

عامل عنب والباقي فراطة

عامل فار مقيلط

عامل لمونة في بلد قرفانة

عاوز الحق ولا ابن عمه

عايبة بتعلم في خايبه

العايز اهبل

عايز جنازة يشبع فيها لطم

العايز يقلب عالنقاشة

العتباب هدية الاحباب

العتب ع النظر

عجان الصبر بدوقه

العايط في الفايت نقصان العقل

عبد ما هو الك حر مثلك

العبد يا باولته يا باخرته

العجب قاتلنا مو بخاطرنا

العجلة عطلة

العجلة من الشيطان

عجورة وقطعها جحش

عداوة الاقارب زي لسع الاقارب

العرب الرحالة تعرف طريق المية

العربي اللي منسفه عالباب

عرج الجمل من شفته

العرس بزوبعة والعروس ضفدعة

العرس يبان من لم الجلة

العرق يمد لسابع جد

العروسة للعريس والجري للمتاعيس

العروق تجمع بعضها

العري يعلم الغزل

عريان بيجري ورا مقشط

عريان التينة وفي حزامه سكينة

العريان في القفلة مرتاح

عساكر الكرا ما تضربش بارود

العشر تخاف من النطاح

عشرة الليل تسعين

العشرة ما تهونش الا على قليل الاصل

عشم ابليس في الجنة

عشوة ليلة قريبة من الجوع

عصبة حرير على غطا زير

عصبة وبردة على راس قردة

العصفور بتفلى والصياد بتقلى

عصفور في ايدك ولا كركي طاير

العظمة النتنة لاهلها

العطار الزفت يضيع المستكة ويحرز على الورق

عفها ما تاكل الا نصيبها

العقربة اخت الحية

علامة القيامة لما تشرب من الحيط وتشوف النور في الخيط

العلامة انكبت والنخالة قبت

علقة وتفوت وماحد يموت

العلم بالشيء ولا الجهل به

العلم في الصدور مش في السطور


العلم بالشيء ولا الجهل به

علمته السرقة حط ايده في الخرقة

علم في المتبلم يصبح ناسي

علمناهم عالشحاتة سبقونا على الابواب

على راي الحرات الله يلعن الجوز

على راسه صوفه

على شان كبابك اكب انا عدسي

على عينك يا تاجر

على قد حجلك مد رجليك

على قد زيته خايل له

على قد فلوسك طاوح رجليك

على قد فوله قدفوا له

على قد لحافك مد رجليك

على شان بطنه حلقوا له دقنه

على لساني ولا تنساني

على ما تتكحل العمشة يكون السوق خرب

على ما يجي الترياق من العراق يكون العيل مات

على ما يسعد المتعوس يكون عمره خلص

على وشك يبان يا مضاغ اللبان

عليك يا صعيدي ولو بات

عليل وعامل مداوي

عمر الشقي بقي

عمر الطمع ما جمع

عمر العدو عليه

عمر الغاب ما يصح منه اوتاد

عمشة وعاملة مكحلة

عملوك مسحر قال خلص رمضان

عملوها الصغار ووقعوا فيها الكبار

عمل من طب لمن حب

العناية صدف

العنب ان صح فسد وان فسد صح

عند الابرة تتوه السلوك

عند البطون تغيب العقول

عند الرضاع العجل يعرف امه

عند السعد النملة تقتل التعبان

عند الطعن يبان الفارس من الجبان

عنده بضاعة والناس جواعة

العنزة الجربانة ما تشربش الا من راس العين

عنزة ولو طارت

عند الامتحان يكرم المرء او يهان

عود في حزمة يعمل ايه

عيب الراجل جيبه

عيب الكلام تطويله

العيب من اهل العيب ما هوش عيب

عيب الولد من اهله

عيبك يعيبني يا ردي الفعايل

عيبه في وشه منين يدسه

عيبهم قلتهم

عيش في العز يوم ولا تعيش في الذل سنة

العيش مخبوز والمية في الكوز

العيش من العيش والدناوة ليش

العين بصيرة واليد قصيرة

عيش نهار تسمع اخبار

العين عليها حارس

عين ما تنظر قلب ما يحزن

عين عالجنة وعين عالنار

عينك الصافية ما خلت عافية

عيني فيه وتفو عليه

عيوبي لا اراها وعيوب الناس اجري وراها



حرف الغين ( غ )


غاب عنا فرحنا جانا اثقل منه

غاب القط العب يا فار

الغالي تمنه فيه

غالي السوق ولا رخيص البيت

غالي والطلب رخيص

غالية ماتت

الغاوي ينقط بطاقيته

الغايب حجته معاه

الغايب شاطر

الغايب ملوش نايب والنعسان غطى وجهه

الغجرية ست جيرانها

غدوة في الصعيد ما هياش بعيد

الغراب الدافن يقول النصيب بعيد

الغراب ما يخلفش صقر

الغربة تعلم

غربة ودلاعة

الغرض مرض

الغرق ولا الشرق

الغرقان يتلقف على ديسه

الغريب اعمى ولو كان بصير

الغريب لازم يكون اديب

عز الكراما يحاربوش

الغزالة تغزل برجل حمار

الغسالة عميا واللحاد كسيح

غشيم ومتعافي

الغضبان خي المجنون

غطي خدك وامشي على قدك

غلا وسو كيل

غلام عاقل خير من شيخ جاهل

الغلبة لها احكام

الغلط مردود

غنوها ما تغنت قالت يا ستي قرقشوها

الغني غنوا له والفقير منين نروحوا له

غني مات جروا الحبر فقير مات ما فيش حبر

غنى المرء في الغربة وطن

غنى النفس هو الغنى الكامل

غولة عملت فرح قال يكفيها والا يكفي ولادها

غير من جارك ولا تحسده

الغيرة مرة والصبر على الله

غيظ الحبايب رضا

حـرف الفـاء ( فــ )


فاتت ابنها يعيط وراحت تسكت ابن الجيران

فاتت عجينها في الماجور وراحت تضرب الطنبور

فاته نص عمره

الفاجر ياكل مال التاجر

الفاجرة داديها والحرة عاديها

الفاجر نازل والباني طالع

الفار المدفلق من نصيب القط

الفار وقع م السقف قال له القط اسم الله عليك قال سيبني وخلي العفاريت تركبني

الفاضي يعمل قاضي

فايدة ايام البطالةالنوم

الفايقة تشتر

فتحوها الفيران وقعوا فيها الثيران

الفتلة تبين العملة

فخر المرء بفضله اولى من فخره باصله

الفرح الدايم يعلم الرقص

فرحة ما تمت خدها الغراب وطار

الفرخ العريان يقابل السكين

فرخة بكشك

فرخة بين اربعة ما منها منفعة

فرق شمله يخف حمله

الفرس الاصيلة ما يعيبها جلالها

الفرخة تقول لصاحبتها ما تجخيش علينا دا تعب رجلينا

فرغ السلام بقى التفتيش في الاكمام

الفرن الحامي ادام تاني

الفشر والنشر والعشاء خبيزة

الفص التقيل يخلي له مطرح

فضي ابليس لقلع الديس

فقد البصر اهون من فقد البصيرة

فقرا ويمشوا مشي الامرا

الفقر حشمة والعز بهدلة

الفقر خزام العتريس

فقر المرء في وطنه غربة

الفقير ريحته وحشة

فقير الساحة اهون من فقير السواحة

الفقير لا يتهادي ولا يتدادى ولا تقوم له في الشرع شهادة

الفقي(القارىء) يقيس الميه في الزير

فك الخناق تشربيه

فلاح مكفي سلطان مخفي

الفلاح مهما ترقى ما ترحش منه الدقه

الفلفل بالوقية والجير بالقنطار

الفلوس زي العصافير تروح وتيجي

فوادي ولا ولادي

فوت على عدوك جوعان ولا تفوت عليه عريان

فوت على عدوك معرش ولا تفوت عليه مكرش

فوت على عدوك مكسي ولا تفوت عليه محشي

فوت كلمة تفوتك الف

في افراحكم منسية وفي احزانكم مدعية

في الاكل سوسة وفي الحاجة متعوسة

في كل عرس اله قرص

في المشمش

فين عزمك يا فشار ادي السيف وادي صاخب التار

فين المنوات يا عنب

فيها والا اخفيها

في الوش مراية وفي القفا سلاية

في ولا فيك يا احمر




حرف القاف ( قــ )


قابل القرع على سوق الطواقي

القادر عايب

القاضي ان مد ايده كثرت شهوده

قاضي الاولاد شنق نفسه

قاضي العيال اشتكى روحه

قاعد على نح وعمال يجخ

قاعد للساقطة واللاقطة

قال يا ابويا شرفني قال لما يفوت اللي يعرفني

قال يا رب سلم وغنم قال يا رب سلم وبس

قال يا ربي دخلنا بيت الظالمين وطلعنا سالمين قال وايش دخلك وايش طلعك

قاعد ينش

قاعدة ع البراني واضرب بلساني

قافلة فايتة ولا حمار مربوط

قال ابعد عن الشر وغنيله

قال جاتك داهية يامرة قالت على راسك يا راجل

قال دسني في عين اللي ما يحسني

قال صباح الخير يا عورة قالت دا باب الشر

قال له نام لما ادبحك قال دا شيء يطير النوم

قال الله يلعن اللي يسب الناس قال الله يلعن اللي يحوج الناس لسبه

قال مالك يا حمار بتبكي على بكايه قال دانا بابكي على كرايه

قال ناموسة وعاملة جاموسة

قال يا ابويا شرفني

قالوا الجمل طلع النخلة قالوا ادي الجمل وادي النخلة

قالوا السمك بيطلع نار قال كانت الميه تطفيه

قالوا شكرنا غنام . غنام طلع حرامي

قالوا صباح الخير يا جحا قال دنا لسه سارح

قالوا للاعمى زوق عصايتك قال يعني من حبي فيها

قالوا للاعمى الزيت غلي قال فاكهة مستغني عنها

قالوا للاعور العمى صعب قال نص الخبر عندي

قالوا للجعان الواحد بواحد كام قال رغيف

قالوا للجمل زمر قال لا شفايف ملمومة ولا صوابع مفسرة

قالوا للجمل غني قال لا حسن حسني ولا حنك مساوي

قالوا لحرامي الدقيق احلف قال يا مرة غني

قالوا للغراب ليه تسرق قال الاذية طبع

قالوا لعنتر انت بتضرب الف قال اضرب الف وورايا الف

قالوا للفار خذلك رطلين سكر ووصل الجواب للهر قال الاجرة طيبة ولكن فيها مشقة

قالوا للكاتب استريح قام ووقف

قالوا للمخوزق استحي قال اللي راجع الدنيا يبكي عليها

قالوا للمشنوق غطي رجليك قال ان رجعت عاتبوني

قالوا مالك بتجري وتهرولي قالت بنت اختي عاملة فرح

قالوا لجحا امتى تقوم القيامة قال لما اموت انا

قالوا لجحا ايه احسن ايامك قال لما كنت اعبي التراب في الطاقية

قالوا لجحا عد غنامتك قال وحدة نايمة ووحدة قايمة

قالوا لجحا عد الموج قال الرايحات اكتر من الجايات

قالوا لجحا فين بلدك قال اللي مراتي فيها

قالوا يا جحا مرات ابوك تحبك قال هي اتجننت

قالوا يا حماة ما كنتيش كنة قالت كنت ونسيت

قالوا يا قرد يسخطوك قال يعملوني غزال

قالوا يا البطيخ كسر جمال وقالوا ياما الجما كسرت بطيخ

قالوا يا اللي ابوك مات من الجوع قال هو شاف حاجة ومكلش

قبل ما اقول يا اهلي يكونوا الجيران غاتوني

قبل ما تتعلم العوم تغاطس

قبل ما تحبل حضرت الكمون وقبل ما تولد سمته مامون

قبل ما تعمل شي ادري عقبه

قبل ما تفصل قيس وقبل ما تلبس ريس

قبل ما يبلي يدبر

قبل ما شافوه قالوا حلو القوام زي ابوه

قبل ما يبني الجامع اترصت العميان

قبل ما يشتري البقرة بنى المدود

قبل ما يشوفوه قالوا كويس زي ابوه

قبل ما يقطع هنا يوصل هنا

قحطانة وعملت وحمانة

القد قد الفولة والحس حس الغولة

قد النملة وتعمل عمله

قد الزبلة ويقاوح التيار

القديمة تحلى ولو كانت وحلة

قربوا تبقوا بصل بعدوا تبقوا عسل

قرد موافق ولا غزال شارد

قرد حارس وبياع مكانس

القرد في عين امه غزال

القرش يلعب القرد

القرعة تتباهى بشعر بنتها

قصر الكلام منفعة

قضيت العمر في قهر هو العمر كام شهر

قصر ديل يا ازعر

القط ما يحبش الا خناقه

قطع الورايد ولا قطع العوايد

القط ما يهرب من عروسه

القطة ما تهربش من بيت الفرح

قطهم جمل وبراغيتهم رجالة

قعاد الخزانة ولا جواز الندامة

قعدتي بين احبابي ولا قعدتي بين احبابي

القعدة تحب والعلقة تدب

قعدة على قعدة راح النهار يا سعدة

القفص المزوق ما يطعم الطير

القفة اللي الها ودنين يشيلوها تنين

قلب المؤمن دليله

القلب يحن

قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عالحجر

قلت يا بختي انا رايحة اتفسح قال وانا منيش مكسح

قلتهم تحوج

قلة وعاملة قناطة

القلوب ما تسخرش

قمح ولا شعير

القمح يدور ويجي الطاحون

قول له في وشه ولا تغشه

قول ما اعرفش بريح النفس

قوي نارك تسبق جارك

قيراط بخت ولا فدان شطارة

قياط في اللحمة ولا فدان في ام الكروش

حرف الكاف ( كـ )


كان في جرة وخرج برة

كانت خالتي وخالتك وتفرقت الخالات

كانت القدرة ناقصة بدناجة صبحت طافحة ومليانة

كانت مرتاحة جابت لها حاحة

كبر البصل وادور ونسي حاله الاول

كبر الكوم ولا شماتة الاعداء

كبر النفس قطع النصيب

كبير الراس فارس وافكح الرجلين صبي

كبير القوم خادمهم

الكتاب انكتب والمهر علىالله

كتر الاسية تقطع عروق المحبة

كتر التكرار بعلم الحمار

كتر الحزن بعلم البكاء

كتر الدلع بكره العاشق

كتر السلام بقلل المعرفة

كتر الحزن يعلم البكا

كتر الشد يرخي

كتر الضرب يعلم البلادة

كتر العتاب يفرق الاحباب

كتر القول دليل على قلة العقل

كتر الكلام يعلم الغلط

كتر الكلام خيبة

كتر من الفروش تملا السروج

كتر من الفضايح ادي انت رايح

كتر النوح يعلم البكا

كتر الهرش يطلع البلا

كتر الهزار يقلل المقام

الكترة غلبت الشجاعة

كتكتنا ولا حرير الناس

الكحكة في ايد اليتيم عجبة

كتير النط قليل الصيد

الكداب تنحرق داره

الكداب مالوش رجلين

كدب مساوي ولا صدق مبعتر

كدب موافق ولا صدق مخالف

كرامة الميت تظهر عند غسله

كرامة الميت دفنه

الكرشة عند المقلين زفر

الكسبة عند الفقرا حلاوة

كشكار دايم ولا علامة مقطوعة

كل اكل الجمال وقوم قبل الرجال

كل انسان في نفسه سلطان

كل برغوت على قد دمه

كل بير قصاده بلاعة

كل تاخيرة وفيها خيرة

كل بركة والها بلشون

كل الجمال بتعارك الا جملنا البارك

كل حارة والها غجر

كل حجرة والها اجرة

كل حي يلبس من صندوقه

كل دقن والها مشط

كل ديك على مزبلته صياح

كل دقن والها مشط

كل دين واشرب دين وان اجا صاحب الحق خزق له عين

كل خرابة لنا فيها عفريت

كل ساقطة ولها لاقطة

كل شجرة الا وهزها ريح

كل شارب اله مقص

كل شيء باوانه

كل شي بالنظر الا الدخان بالحجر

كل شي تزرعه تقلعه الا بني ادم تزرعه يقلعك

كل شي في اوله صعب

كل شي يجي من الصعيد مليح الا رجالها والريح

كل شي ينكتب في الورق الا الزلق

كل شي يوجعهم الا مبلعهم

كل شيخ والو طريقة

كل طلعة والها نزلة

كل عقدة والها حلال

كل عيش حبيبك تسره وكل عيش عدوك تضره

كل عين قصادها حاجب

كل فولة والها كيال

كل كلمة والها مرد

كل لقمة تنادي اكالها

كل لقمة في بطن جايع اخير من بناية جامع

كل ما اقول توبة يقول الشيطان بس النوبة

كل اناء ينضح بما فيه

كل مطلب عليه مهلك

كل مفعول جايز

كل مقاتك واترك ما فاتك

كل مصة ما تجي الا بغصة

كل هدمة تنادي لباسها

كل واحد عارف شمس داره بتطلع منين

كل واحد اله شيطان

كل واحد بياخد دوره

كل واحد ينام على الجنب اللي بريحه

كلم القط يخرمشك

الكلام زي حبل الصوف كل ما تشده ينمط

الكلام زي النحل ما يخرجش الا بالدخان

الكلام الك يا جارة والحكي الك يا كنة

كلب اجرب وانفتح اله مطلب

كلب حي خير من سبع ميت

الكلب في بيته سبع

الكلب ما يتشاطر الا باب داره

الكلب ما يعض ودن اخوه

كلب ينبح ما يعضش

كلمة بكرة زرعوها ما طلعتش

كلمة تجيبه وكلمة توديه

كلمة الحق تقف في الزور

كلمة يا ريت عمرها ما عمرت بيت

كله عند العرب صابون

كله عند العرب قطين

كنت بالهم القديم راضي اجاني الهم الجديد زود امراضي

كنا في البيطرة صرنا في الحكمة



حـرف اللام ( لـ )


لا اجوزت ولا خلي بالي ولا انا فضلت على حالي

لا احبك ولا اقدر على بعدك

لا احسان ولا حلاوة لسان

لا الف لي ولا الف ليك

لا انسان ولا حلاوة لسان

لا بايدة ولا بالمنجل

لا بر ولا هدو سر

لا بصلتك ولا عيني تدمع

لابط البدوي ولا تجاريه

لا بمالك ترغبني ولا بحلاوتك تعجبني

لابيت ملك ولا طاحونة شرك

لا تآمن للمرة اذا صلت ولا للخيل اذا طلت ولا للشمس اذا ولت

لا تاخذ اللي يبقى ولا اللي كان

لا تخلي ندى الورد يفوتك ولا طل بابه ينزل عليك

لا تذم ولا تشكر الا بعد سنة وست اشهر

لا ترحم ولا تخلي رحمة ربنا تنزل

لا تعايرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك

لا تمدح يومك الا بعد ما يفوت

لاجل عين تكرم الف عين

لاجل الورد ينسقي العليق

لا خير في زاد مشحوط ولا نيل يجي في توت

لا درة ولا سلفة دي داهية مختلفة

لا الزي زي ولا اللفتات لفتات مي

لا سدت كرة ولا طاقية

لا خير في زاد يجي مشحوط ولا نيل يجي في توت

لا شفت الجمل ولا الجمال

لا صاحب بقينا ولا عدو داوينا

لا صلى الله عليه ولا سلم

لا صنعةولا استادية

لا طار ولا طبلة

لا طال توت الشام ولا عنب اليمن

لا طيار ولا نافخ نار

لا فرخ ولا زفة وايه دي الخفة

لا فوق ولا تحت

لا في السنة ولافي الفرض

لافيش ولا عليش

لاقيني ولا تغديني

لا للبيت ولا للغيط

لا للسيف ولا للضيف

لا له في الطور ولافي الطحين

لا منه ولا كفاية شره

لا نحبكم ولا مطيق فراقكم

لا هنا ولا هناك

لا ود ولا حديث يلد

لا يتسرى ولا يبات برا

لا يضرب الديب ولا يجوع الغنم

لا يفنيى الديب ولا تموت الغنمات

لا يفوته فايت ولا طبيخ بايت

لبس البوصة تبقى عروسه

لبس الخشبة تبقى عجبة

لبس الطوبة تبقى كركوبة

اللبس ما ينطلي الا على اصحابهاللحم ان نتن اله اهله

لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك

لسانه مثل مقص السكافي ما يفتح الا على نجاسه

اللعب بالقطط ولا البطالة

اللقم تمنع النقم

لف سنة ولا تخطي قنه

لقم البيوت ما تفوت وان فاتت ما باتت

لقمة تحت حيطة ولا خروف بعيطة

لقمة جاري ما تشبعني وعارها متبعني

لقمة الراجل مقمرة ما تاكلها الا مشمرة

اللقمة الكبيرة توقف في الزور

اللقمة الهنية تقضي ميه

لك قريب لك عدو

لليهود والنصارى ولا لولاد الحارة

لما انت امير وانا امير مين يسوق الحمير

لما انتي ست وانا ست مين يكب الطشت

لما انت عامل جمل بعبعت ليه امال

لما تفرقت العقول كل واحد عجبه عقله ولما تفرقت الارزاق ولا واحد عجبه رزقه

لما تتخانق الحراميه يبان المسروق

لما تقع البقرة تكتر سكاكينها

لما يبقى الزر على عيني ما قولش لغيري اعور

لما يفلس اليهودي يدور في دفاتره القديمة

له عمر في السوق وعمر في الصندوق

له فوج ما يموت

له في كل خرابة عفريت

لو اطلع الكلب لحاله ما كان يهز ودانه

لو شاف الجمل حدبته لوقع وانكسرت رقبته

لو كان الحب الخاطر كنت حبيت بنت السلطان

لو كان الدعا بيجوز ما خلى صبي ولا عجوز

لو كان فيه خير مارماه الطير

لو كان للبيضة ودنين كان يشيلها اتنين

لو كانت ندت كانت ندت م العصر

لو لمينا القشاش كنا ملينا الفراش

لو يعطوا المجنون ميه عقل على عقله ما يعجبه الا عقله

لولا اختلاف النظر لبارت السلع

لولا جارتي لانفقت مرارتي

لولا الحاجة ما مشت الرجلين

لولاك يا كمي ماكلت فمي

لولا المجنون ما كانوش العقلا كلو بلح

لولا النقر والنشارة كانت النسوان اتعلمت النجارة

الليل بآخره

الليل ما هو قصير الا على اللي ينامه

ليلتك سعيدة يا ضيف قال عليك وعلى اولادك









حرف المـيـم ( م )


ما اسخم من ستي الا سيدي

ما التقاش العيش ينتشه جاب له عبد يلطشه

ما التقى اله عيلة جاب له خيله

ما بعد حرق الزرع جيرة

ما بقاش في العمر ما يستاهل التوبة

ما بقى في الخن ريش الا المقصص والضعيف

ما بلاش العمى والطراش

ما تبان البضاعة الا بعد الحمل والرضاعة

ما تبعش رخيص قال ما توصيش حريص

ما تبكيش على اللي فرغ ماله ابكي على اللي وقف حاله

ماتت الحمارة وانقطعت الزيارة

ما تتم الحيلة الا على الشاطر

ما تيجي المصايب الا من الحبايب

ما تيجي الطوبة الا في المعطوبة

ما تزغردوا الا لما تتقمطوا

ما تستكثرش الرقص على البغل النجس

ما تعرج قدام مكسحين

ما تعيطوش على فخاركم دا اله زي اعماركم

ما تفرحش للي راح لما تشوف اللي راح يجي

ما تفعله الاباء مخلف للابناء

ما تلتقيش البيضة الا في الخم العفش

ما جمع الا ووفق

ما جود الا من الموجود

ما بيجي من الغرب حاجة تسر القلب

ما حدش يقول طق الا لما يكون على حق

ما حدش يقول عن عسله حامض

ما حش الا من رش

ما حوالين الصعايدة فايدة ولا جزازين الكلاب صوف

ما خلاش في القناني شراب

ما شافوهم بسرقوا شافوهم بتقاسموا

ما شلتك يا دمعتي الا لشدتي

ماشي ندك وامشي على قدك

ما عندوش تخين الا الفل ولا كبير الا التل

ما قدرش عالحمار تشاطر على البردعة

ما كان ناقص على ستي الا طرطور سيدي

مش كل مرة تسلم الجرة

مش كل مين ركب الحصان صار خيال

ما كل من صف الاواني صار حلواني

ما كل من لف العمامة يزينها

مش كل من نفخ طبخ ولا كل من طبخ نفخ

المال اللي ما تتعب فيه اليد ما يحزن عليه القلب

المال اللي ما يشبه اصحابه حرام

المال اللي تجيبه الريح توخذه الزوابع

المال مال ابونا والغرب بدهم يطحونا

مال الوقف بهد السقف

ما لقوش في الورد عيب قالوا يا احمر الخدين

مالك مربى قال من عند ربي

مالك يا خايبة بتتعلقي في الحبال الدايبة

ماله الدست بغلي قال من كترة ناره

ماله رايح وعرضه فايح

مالها الا رجالها

مالها الا النبي

ما محبة الا بعد عداوة

ما نابنا من غربتنا الا عوج ضبتنا

ما واحدة عالكوم الا شافت الها يوم

ما ورا الصبر الا القبر

ما يبكي على الميت الا كفنه

ما يجيبها الا رجالها

ما يدوبش دايب ووراه مرقع

ما يشكر السوق الا ن كسب

ما يصعيب على العريان قد يوم الخياطة

ما يضحكش ولا للرغيف السخن

ما بعرف الدفة من الشابورة

ما يغرك رخصه ترمي نصه

ما يفرقعش الا الصفيح الفاضي

ما يغلبش المكاس الا في عبة القماش

ما يقع الا الشاطر

ما يقعد على المداود الا شر البقر

ما يكب الملوخية الا الزبادي العوج

ما ينفعك الا عجل بقرتك

ما يمسح دمعتك الا ايدك

ما يملى عين ابن ادم الا التراب

ما يموت على السد الا قليل الفلاحة

ما ينوب الكداب الا سواد الوشه

ما حك جلدك مثل ظفرك
مبروك الطهارة يا معاشر الامارة

المتعوس متعوس ولو علقوا على راسه فانوس

المتغطي بالايام عريان

المحبة تقلل شروط الادب

المخوزق يشتم السلطان

مراة الاب سخط من الرب

مراية الحب عميا

المرسال لا ينضرب ولا ينهان

المركب اللي تودي احسن من اللي تجيب

المركب اللي الها ريسين تغرق

مركب الضراير سارت ومركب السلفات احتارت

المرأة المفرطة عليها قطة مسلطة

المستعجل ما يسوقش جمال

مسير الابن ما يبقى جار

مسير الحي يتلاقى

مصيرها تيجي البر ولو الواح

المشنقة ماتت بحسرة مديون

المرطح ضيق والحمار رفاس

مطرح ما تامن خاف

مطرح ما ترسي دق الها

مطرح ما تطلع الكلمة تطلع الروح

مطرح ما تمسي بات

معاك مال ابنك ينشال ممعكش ابنك يمشي

مقايضة الجحش عالجحش حرفة

المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين

مكتوب على ورق الحلاوة ما محبة الا بعد عداوة

المكحلة ما تحبش الاعمى

مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه

مقسوم لا تاكل وصحيح لا تاكل وكل لما تشبع

من اتحزم بعد عشاه يا فقره بعد غناه

من اعطى سره لامراته يا طول عذابه وشتاته

من امنك لا تخونه ولو كنت خوان

من ترك شيء عاش بلاه

من جاور الحداد يتحرق بناره

من خف غموسه اكل عيشه حاف

من خاف سلم

من خدم الناس صارت الناس خدامه

من حكم في ماله ما ظلم

من حبه ربه واختاره جاب له رزقه على باب دراه

من خلف ما مات

من دارى على شمعته نارت

من دخل بيتك جاب الحق عليك

من دق الباب سمع الجواب

من دقنه فتلوا له حبل

من رادك ريده ومن طلب بعدك زيده

من رضى بقليله عاش

من زادك زيده واجعل اولادك عبيده

من زق بابنا اكل لبابنا

من ساواك بنفسه ما ظلمك

من طقطق للسلام عليكم

من سمع الرعد بودنه شاف المطر بعينه

من طلب الزيادة وقع في النقصان

من عاشر المتهوم ينتهم

من عجبك يا فتى تلبس هدوم الصيف في الشتاء

من عرف مقامه ارتاح

من علمهم تجارته يا خسارته

من عطس ما فطس

من غسل وجهه بعد غداه يا فقره بعد غناه

من فات قديمه تاه

من قدم السبت يلاقي الحد

من قدم شيء بيداه التقاه

من قر بذنبه غفر الله له

من القلب للقلب رسول

من قلة الخيل شدوا على الكلاب

من نصح جاهل عاداه

من وفر شي قال له الزمان هاته

من وفر غداه لعشاه ما شمتت فيه عداه

من يومك يا خالة وانتي على دي الحالة

موت البنات ستره

الموت مكبة من ذهب لمن ذهب

موت وخراب ديار

موت يا حمار لما يجيك العليق

موش حايشك عن الرقص الا قصر الاكمام

موش كل الوقعات زلابية

مش يا بخت مين ولدت يا بخت مين سعدت

مين ياكل العليق بعدك يا جمل

مين يشهد للعروس غير امها

الميه تكدب الغطاس

المية تنشرب من ايد ساقيها

الميه في البير تحب التدبير

الميه لما تقعد في الزير تعفن

المية والنار ولا حماتي في الدار

الميه في البير تحب التدبير

حرف النون ( ن )


نار جوزي ولا جنة ابويا

نار القريب ولا جنة الغريب

النار ما تاكلش حطبها كله

النار ما تحرقش الا اللي كابشها

النار والحريق ولا انت في الطريق

ناره ولا جنة غيره

ناس باولهم وناس باخرهم

الناس بالناس والكل على الله

الناس مقامات

ناس ياكلوا البلح وناس يترموا بنواه

ناس تاكل الجاج وناس توقع في السياج

نام لما ادبحك قال شي يطير النوم

نايم في الميه وخايف من المطر

النبي صلى على الحاضر

النجوم في السماء اقرب الك

النحس مالوش الا انحس منه

النخالة قامت والعلامة نامت

النساء مفصل اعوج قال لولاه اعوج ما كانش يضم

النسب اهليه

النسب حسب وان صح يكون اهليه

النسب زي اللبن اقل شيء يغيره

نشفت البركة وبانت زقاقيها

نص البلد ما يعجبني وانا اعجب مين

نص العمى ولا العمى كله

نص الفطرة خروب

نص الكلام مالوش جواب

نص المونة عالطابونة

النعجة العياطة ما ياكلش ابنها الديب

النعجة المدبوحة ما يوجعهاش السلخ

نعناعة جاية تكمل الجماعة

نغسل غسيل هلس ونتكل على الشمس

نفخة اصطبل

نفخة وشمخة وبصلة في الجيب

النفس عزيزة اذا شح زادها

النقب نور

نقعد عالحيطة ونسمع الزيطة

النهار ده دنيا وبكرة آخره

نهار العدو ما يصفى يخفى

النهار له عينين

نهق الحمار طلع النهار

نواية تسند الجرة قال وتسند الزير الكبير كمان

نوم الظالم عبادة

حرف الهاء ( هـ )


هات عمتك ويوم القيامة خدها

هاتوا من المزابل حطوا على المنابر

هاتي يا مدرة ودي يا سدرة

هدية القرفان لمونة

الهروب نص الشطارة

هز فلوسك ولا تهز دقنك

هم بهم الكبة خير من الدم

الهم في الدنيا كتير بس مفرق

هم بضحك وهم ببكي

هو الانسان عقله دفتر

هوب بعصاية العز ولا تضرب فيها

هو حيلة اللي يجز الكلب صوف

هو طق الا من حق

هو الكلب يعض ودن اخوه

هو كل من نفخ طبخ

هي تحب الا لما يكون الها بو

هي الحداية بترمي كتاكيت

هي دامت لمين يا اهبل

هي القطة بتاكل ولادها

هين قرشك ولا تهين نفسك

حرف الواو ( و )


واحد شال معزة قام ظرط قال هات بنتها

واحد شايل دقنه والتاني تعبان فيه

واحد من ده ولا ميه من ده

واحد واخد وعشرة متهومين

الوجع ساعة والعجب طويل

وجع ساعة ولا كل ساعة

الوحدة عبادة

الوحدة ولا رفيق السوء

ودن من طين وودن من عجين

وراه ليبرك

وردة وجنبها عقربة

الوسخة تفرح ليوم الحزن

الوسع في بتاع الناس ضيق

وجه بشوش ولا جوهر بملى الكف

وش تصابحه ما تقابحه

الوش قلعة السلطان

الوش حاجج والطبع ما تغيرش

وعد الحر دين عليه

وفري نفسك يا حماتي مالي الا مراتي

وقت البطون بتغيب الذهون

وقعت الفاس في الراس

ولا شجرة الا وهزها الريح

ولا ***** على الكوم الا شافت يوم

ولا الكبة طلعوا القبة وولاد اسم الله خدهم الله

ولادة كل يوم ولا سقطة سنة

ولادي فدايا وانا مسامير عدايا

الولد العاطل بجيب لاهله المسبة

ولد طالع لخاله

الولد ولد ولو صار قاضي بلد


حرف اليـاء ( ي )

يا ابني يا مهنيني جيت بالليل ورحت بالليل

يا ابو حسين اقرأ الجواب .. قال مين يسمع ومين يقرأ

يا ارض اشتدي ما عليكي حدا قدي

يا ارض انشقي وابلعيني

يا اللي زينا تعالو عندنا

يا بابا علمني الرزالة , قال اللي تقوله ما تعيده

يابا قوم شرفنا قال لما يموت اللي يعرفنا

يا باني في غير ملكك يا مربي في غير ولدك

يا بخت مين بكاني وبكى علي ويا ويل من ضحكني وضحك الناس علي

يا بخت مين قدر وعفى

يا بخت مين كان النقيب خاله

يا بدر شمسك نص الليل


يا تابع الزول يا خايب الرجا


يا جار الدهر احزن لي شهر

يا بصل احلى من العسل قال : اهو بعيون الناس

يا جاي بالليل وتتعتر تعال في النهار وشوف

يا حامل هم الناس خليت همك لمين

يا حداية الصقر وراكي

يا خبر بفلوس بكرة ببلاش

يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا صنتها

يا داخل بلا مشورة ان ما مسخرك الرجل بتمسخرك المرة

يا ريت الطلق كان ملان

يا طالب العلا يا خايب الرجا

يا فرحة ما تمت خدها الغراب وطار

يا فرعون مين فرعنك قال ملقيتش حد يلمني

يا قوم لكم يوم

ياكل خيره ويعبد غيره

ياكل ويشرب ووقت الحاجة يهرب

ياكلوا الهدية ويكسروا الزبدية

يا كنيسة الرب اللي في القلب في القلب

ياما تحت السواهي دواهي

ياما جاب الغراب لامه

يا مامنة للرجال يا مامنة للمية في الغربال

ياما في الجراب يا حاوي

ياما في الحبس مظاليم

يا مستكتر الزمان اكتر

يا معزي بعد سنة يا مجدد الاحزان

يا واخد الصغير يا حرامي السوق

يا ماخذ القرد على ماله بروح المال وبضل القرد على حاله

يا وحشة كوني نغشة

يا ودن طني كل ساعة خبر

يا يموت العبد يا يعتقه سيده

يبقى مالي ولا يهنالي

يبيع الميه في حارة السقايين

يجرح ويداوي

يحب الطرطرة ولو على خازوق

يحسدوا العريان على شراية الصابون

يخاف من الخنفسة ويلعب بالثعبان

يدي الحلق للي بلا ودان

يروح النوار ويضل القوار

يسالك عن البيضة مين باضها

يسيب اللي دبح ويمسك اللي سلخ

يصلي الفرض ويخزق الارض

يصوم يصوم ويفطر على بصله

يعرج في حارة العرجان

يعمل الحبة قبة

يعمل من الزبيبة خمارة

يعلموها الصغار ويقعوا فيها الكبار

يعوم ويحرس ثيابه

يغور الشهد من وش القرد

يغور الفلاح بزيارته وحمارته

يقتل القتيل ويمشي بجنازته
يكبوا القهوة من عماهم ويقولوا خير من الله جاهم

يمشي على الحيطة ويقول يا رب سلم

يموت الزمار واصابعه بتلعب

يموت الفروج وعينه في الدشيشة

يموت المعلم وهو يتعلم

يموتوا في قمايطهم ولا تكبر مصايبهم

يهل رجب ونشوف العجب

يوم عسل ويوم بصل

يوم في العافية كتيرة

يوم الك ويوم عليك

يوم النصر ما فيهوش تعب

يوم الهدد ما فيهوش بناية

يفتح عينه للدبان ويقول دا قضاء الرحمن

يفتحوها الفيران ويقعوا فيها الثيران

يفوتك من الكداب صدق كثير

يخش من العتبة ينشف الرقبة
يخلق من ظهر العالم جاهل





رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-04-2010, 02:15 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







موال فلسطيني



مختار البلد طلـّـع دفاتر ،،،،، خلّي الصبايا تنقي ع الخاطر

والله لاقعد واظللي ناطر ،،،،، بلكي محبوبـي بمرق من هونــا


هي يا حبيبي وهي يا حبيبي ،،، لساني صغيّــر سن الحليبــي
ولو ع المحبة بندفع ضريبة ،،، كل ساعة بدفع مية ملويناا

جفرا وهي يا الرّبع وتسبل بالغرة،،، وتحرق قلوب الشباب وتقول انا حـرّة
حنّــي ع قلبي بدو يشوفكــ مرّة ،،، تا يطفي نار الهوى بالخدود الورديـّـة

جفرا وهي يالربع وتمشي ع مهلها ،،،،، يا بـيّ شو بتثقل عليّ لما بندهلها
بتصير تخلق أعذار وتتحججلي بأهلها ،، وتقول إوعى يا ابن الناس تقرّب حواليــّــا


على نبع الميّة نازل المدلل ،، رافع ثيابه وخايف يتبلـّل
يا ريتكــ تيجي عندي وتتعلـّل ،، ولو عالقليلة بالجمعة يومــــــــا


يا زريف الطول ومن الله الفرج ،،،ولبست الفستان وعالموضة درج
ولأبني للمحبوبة عليــّة ودرج ،،، وسكرة ومفتــــــــــاح والحارس أنـــا


يا زريف الطول ونازل ع فلسطين ،،،،، يا لون خدودو يا ورد البساتين
واللي مــا بعشق دينو ما إلو دين ،،،،، لوما المحبـــة شو بتسوى قلوبنــــا





رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-04-2010, 02:18 AM
الصورة الرمزية كنفاني
كنفاني كنفاني غير متواجد حالياً
عضو فضي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
   
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 41
تـاريخ التسجيـل : Jul 2007
المشاركـــــــات : 1,650 [+]
آخــر تواجــــــــد : 13-09-2014(03:15 PM)
مستـوى التقييـم : 10
قوة سمعة العضو : كنفاني متألق
الاعجابات : 1
افتراضي







زغاريد من الوطن


آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآويــها وبين الجوامع موقوفنا
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآويـــها والجوخ الاخضر ملبوسنا..
آآآآآآآآآآآآآآآآآويها لعيونك يا ابو فلان ..
آآآآآآآآآآآويـــها كل العادات من تحت كربوسنا

*****

هاااااهي والكلب بقول عو
هاااااااهي والبسه بتقول ميو
هااااااااااااهي والي بيشوفنا وما بيصلي عالنبي
انشالله مايطلع عليه ضو
لولولوليييييييييييييييييييييييييييش


*****

هااااااهي يا وجه القمر
هاااااهي والغايب من اهلك حضر
هااااهي وماغايب الا الشيطان
هااااهي وماحضر الا الوزر
لولولولييييييييييييييييييييييييش
*****

هاااااهي ياصحتني
هاااااااهي المعبيه بالياسمين
هاهي يا (اسم العريس)يا عريسنا الصغير
لولولوليييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييي ييش

*****

قـــومـــي معـــي يـــا نعنــــا
ويلــــي بــالـــذهــــب مقمعـــــا
ويخليلـــك أبـــوكـــي وإخـــوانـــك
وتظلّـــي بحيـــاتٌ مـــــدلعــــــــه

*****

أويهـــــا
يــــا قـــاعــدة عـــالمـــراتـــب قعــدة البنـــا
أويهــــا
والكحـــــل بعيــــونـــــك زقفتلـــــوا غنــــــا
أويهـــا
حطّــــي القـــدم عــالقـــدم مـــا سمعتلـــوا رنّــا
أويهــــا
يجعـــل البطـــن يلّــي حملــك مسكنـــوا الجنــة
*****

جيــــت أغنـــي وقبلـــي مــا حـــدا غنـــا
بقــــاع وادي فيــــه الطّيــــــر بيستنــــــا
وريتـــك يـــا بهاء بهــالعـــروس تتهنـــا
وتظــــل ســــالـــم ويظـــل الفـــــرح عنّــا

*****

أويهـــا
زرعنـــا نجــــاصـــــه
أويهـــا
وبــالبحــر غطّــاســـه
أويهـــا
ويلّــي مــا بحبـــك يــا ضيـــاء
أويهـــا
إطـــب بقلبـــو رصـــاصـــة

*****

اويها
اسم الله عليك
اويها
عين الله عليك
اويها
عين الحاسدة تعمى
اويها
والي ما تسمي عليك

*****

اويها...
ضليت أركض ورا الجواد لناسبهم
اويها...
هب الهوى ورماني على مصاطبهم
اويها...
دعيت رب السما ينصرهم
اويها...
نصره عزيزة تجبر بخاطرهم

*****

اويها ...
بمقص الذهب قصلوا يا بشارة
اويها...
لزينة الشباب وزينة الحارة
اويها ...
ان وصفت بالوصف ما وفيت
اويها ...
أمير صغير وتلبقلوا الامارة

أويهـــــا
يــــا قـــاعــدة عـــالمـــراتـــب قعــدة البنـــا
أويهـــــا
والكحـــــل بعيــــونـــــك زقفتلـــــوا غنــــــا
أويهـــــا
حطّــــي القـــدم عــالقـــدم مـــا سمعتلـــوا رنّــا
أويهـــــا
يجعـــل البطـــن يلّــي حملــك مسكنـــوا الجنــة

****************************** *********

أويهـــا
جيــــت أغنـــي وقبلـــي مــا حـــدا غنـــا
أويهـــا
بقــــاع وادي فيــــه الطّيــــــر بيستنــــــا
أويهـــا
وريتـــك يـــا جمال بهــالعـــروس تتهنـــا
أويهـــا
وتظــــل ســــالـــم ويظـــل الفـــــرح عنّــا

****************************** ***********


أويهـــا
قـومـي معـي يـــا راما يــا نعنــــا
أويهـــا
ويلــــــي بــالـــذهــــب مقمعـــــــا
أويهـــا
ويخليلـــك أبـــوكـــي وإخـــوانـــك
أويهـــا
وتضلّـــك بحيـــاةٌ مـــــدلعــــــــه

****************************** ************

أويهـــا
غلينـــا قهـــوة
أويهـــا
طلعـــت مـــرّة
أويهـــا
إلّــي مــا فــرحتلك يــا فواز
أويهـــا
تيجـــي عليهــــا الضّــرّة
****************************** ************


أويهــــا
ارفـــع عينـــك يــا ااسير واقشعهــــا
أويهــــا
وكـل مـا قلتلـك كلمـي إسمعهـــا
أويهــــا
وكـــل المـال يلّـــي حطيتـــوا
أويهــــا
مــا بيســــوى راس أصبعهــــا

****************************** *


أويهــــا
عــريسنــا سامي صغيــر
أويهــــا
ـــا طبـــــق الثـــلاثيــــن
أويهــــا
خطبنــالــوا بــإيــام الــورد
أويهــــا
بــدنــا نجــوزوا بــإيــام اليــاسميــن

****************************** *********


أويهـــا
طبخنـــــا ملـــوخيـــــة
أويهـــا
وحنـــا الفلسطينيــــة
أويهـــا
ولّــي مــا بحبــك يــا بشار
أويهـــا
تصيبـــوا سكتــــــه قلبيــــة

**********************


أويهـــا
زرعنـــا بيتنجــــان
أويهـــا
يـــا كنـــايـــن هـــالــزمـــان
أويهـــا
يــا قليـــلات لمــــروّه
أويهـــا
يـــا طـــويـــلات اللســــــان

****************************** *****


أويهـــا
البــــس بيقـــول نـــــو
أويهـــا
والكلـــب بيقــــول عــــو
أويهـــا
ويلّـــي مـــا بحبــــك يـــا ايمن
أويهـــا
مـــا يطلــع عليـــه الضــــو

******************************


أويهـــا
زرعنـــا نجــــاصـــــه
أويهـــا
وبــالبحــر غطّــاســـه
أويهـــا
ويلّــي مــا بحبـــك يــا ياز
أويهـــا
إطـــب بقلبـــو رصـــاصـــة

****************************

اويها
اسم الله عليك يا عرين
اويها
عين الله عليك
اويها
عين الحاسدة تعمى
اويها
والي ما تسمي على

****************************** ******

أويها
العقبال لـ بيج بوس كلكوا قولوا
أويها
شاب إسمراني ومزينوا طولوا
أويها
العقبال لفرحته
أويها
إمه وأهله يغنولوا


****************************** ****

أويها
أرقصي وديري ظهرك
أويها
وارخي جدايل شعرك
أويها
ويسلمك يا ست ايفا
أويها
يا مبيضة شاشات أهلك

****************************** *******

أويها
لبستك الأبيض طيه على طيه
أويها
طيه فرنجية وطيه عربية
أويها
اطلعت من الدار وقلت آه يا خيي ويا بيي
أويها
وأنا زهرة ديروا بالكوا عليي

****************************** ***********************

أويها
سمبوسك يا بشرى بالهوا
أويها
حطيته بالفرن بعده ما إستوى
أويها
تعوا إتفرجوا يا جيراني وخلاني
أويها
مش كل العرايس سوا



****************************** *******************

اويها ...
بمقص الذهب قصلوا يا بشارة
اويها ...
لزينة الشباب وزينة الحارة
اويها ...
ان وصفت بالوصف ما وفيت
اويها ...
أمير صغير وتلبقلوا الامارة



اويها

يا ناس صلوا عالنبي

اويها

حتى تلين الحجارة

اويها

ياريته فرح مبارك

اويها

وما في ولا خسارة


***********************



اويها

مبارك مبارك و سبع بركات

اويها

كما بارك نبينا على جبل عرفات



**************************



اويها

يا ايمن يا واحد

اويها

وياخوه محمد ياثنيني

اويها

واللي ما يصلي عالنبي

اويها

ريتو يعدم العينتيني



***********************
اويها
يا بي محمد ياخيمتنا

اويها

ومحمد قاعد فيها

اويها

ويااحمد ياشمعتها

اويها

لا عاش من يطفيها
************************

اويها

يادار شومان ياخوالي وياعمامي

اويها

بالله زرعولي طريق العين رماني

اويها
والمرأه فيكم تسوى مية رجال
اويها
والزلمة فيكم يسوى محكمة قاضي



************************

اويها
ياهالجرادات مية وستيني
اويها
ياللي ربيتو على عروقي الزوتيني
اويها
يوم ايجانى الخبر انكم متفقيني
اويها
لقيم الرايات لو بقصرها على منديلي
***************************************

اويها

ياسامي ومحمد يارمحيين في داري

اويها

واحد مريش واحد في الفين ذهباني

اويها

هاض سامي كل الناس طاعتله

اويها

وهضاك محمد قوي الراسي ماطاعي





***********************


اويها

ياشبيب عامر ياتاجي على راسي

اويها

ماابيعك ولا بعطيك للناسي

اويها

يابرود يضرب في العدا بلا رصاصي

اويها

من هيبتك الخيل تلعب بلا ناسي



***************************


اويها

ياشبيب محمد ياقلعة حديديه

اويها

يامقعد الاماره والافنديه
اويها
طلعوا عليها اعدانا تيهدوها
اويها
فشرت لحاهم ولا يدوسوها


*****************************

اويها

ياشبيب محمود يامنو على قده
اويها
يابرج عالي ياريت البين مايهده
اويها
يدرس عدوه درس الزيت في بده
اويها
رزقك على الله ياخي ماهو على عبده



************************************

اويها

ياشبيب محمد ياشعري على ظهري

اويها
يادارنا الواسعه يابرجنا المبني
اويها
ياريت من دعت عليك ياخي يابعدي
اويها
تلبى في كياس العمى وتموت في القهري


*************************************

اويها
ياشبيب وعد ياعروتي وانا بعريها
اويها

واربع قلايد ذهب عالصدر لا ارخيها
اويها
والبس البدله يا خي ورخيها
اويها
يطول عميرك ومحلى خطمتك فيها



****************************

اويها
ياشبيب احمد ياشعري على عيني
اويها
يادارنا الواسعه يابرجنا الزيني
اويها
ياريت من دعت عليك ياخي ياعيني
اويها
تبلى في كياس العمى وتموت في الويلي

****************************************


اويها

منو هالشاب الي طالع طريق العيني

اويها

في ايده محرمه ومشرشبة شكليني
اويها
قلن البنات منو هالشاب الزين
اويها
قلتلهن هاض سلطان صليين عالنبي لا تصبنا بالعين




*************************************


اويها

يا مرحبا بالي ايجى هالساعه

اويها
ايجى سامر وفي ايده خاتم الطاعه
اويها

وحياة من خلى نجوم الليل شعاعة
اويها

مانصبر على فراقك لا يوم ولا ساعة



*******************************


اويها
ياقلعة اسطنبول مااثقلشي
اويها
ياالي ربيتي على قلوب العدا كنتي
اويها
وان كان كلام ابو محمد مايمرقشي
اويها
تخرب قضاء رام الله وماتنسكنشي


******************************************


اويها

يـــاامال ياملكة

اويها

ياوردة في شبكة

اويها

يالله اخلف على بيك

اويها

ويحط لمحمد البركة








رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حكايات التراث الشعبي الفلسطيني حكاية : أسد بين الكلاب والفئران تحسين ارشيف خيمة الشعر القديمة - قبل آذار 2012 2 07-04-2010 07:57 AM
أين الطابع الفلسطيني في التراث؟؟؟؟؟!!! حورية الله الذوق المنزلي 2 01-02-2010 02:20 PM
لثوب الفلسطيني- التراث الفلسطيني احمد سعيد شؤون ودراسات فلسطينية 5 29-01-2010 09:23 PM
موسم الزيتون في التراث الشعبي الفلسطيني لاجيء شؤون ودراسات فلسطينية 0 13-11-2008 11:31 PM
تعريف التراث الفلسطيني Yaman ALhassan فلسطين المرئية والمسموعة 0 02-06-2008 05:23 PM


الساعة الآن 04:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

ضاوي الغنامي تواصل::dawi ® طيور الامل © 1,0
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh